مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 3/24/2022 10:55:00 ص
توقيت التسنين عند الرضع ماهي أعراضه والتعامل الصحيح معه - تصميم وفاء المؤذن
  توقيت التسنين عند الرضع ماهي أعراضه والتعامل الصحيح معه
 تصميم وفاء المؤذن

ماهو التسنين

هو عملية بزوغ الأسنان، سواء من الفك السفلي أو الفك العلوي، حتى ظهورها خارج اللثة تماماً، وتدخل عملية |نمو الأسنان| بالتسنين.

ماهو التوقيت المناسب لبروز الأسنان عند الأطفال

تبدأ |بروز الأسنان| عند الطفل من عمر ستة أشهر إلى عمر السنة، حيث لا نستطيع الحكم على الطفل بعدم بروز أسنانه، إلا إذا أكمل الطفل عمر السنة، ولم يبرز له على الأقل سن واحد.

هناك نسبة قليلة من الأطفال تبرز الأسنان لديهم قبل عمر الست أشهر، ولكنها نسبة ضئيلة جداً.

ماهو التصرف الصحيح عند إتمام الطفل عمر السنة ولم يبرز له أسنان

من الضروري أخذ الطفل إلى طبيب أطفال لفحص الطفل بشكل جيد، فمن الممكن أن يطلب له الطبيب تحليل كالسيوم وأشعة لعظام الطفل، للاطمئنان من عدم وجود لين عظام أو نقص كالسيوم، أو فيتامين د، وطبقاً لحالة الطفل يتم وصف الدواء المناسب.

ماهي أعراض التسنين عند الأطفال الرضع

١- المزاج السيئ.

٢- رفض الطعام أو الرضاعة.

٣- إسهال.

٤- ارتفاع بسيط بالحرارة.

٥- شد الأذن. 

٦- العض على الأشياء. 

ما هو علاج أعراض التسنين

تختلف أعراض |التسنين| من حيث شدتها من طفل لآخر، فهناك أطفال تبرز أسنانهم ولديهم أعراض بسيطة جداً، وهناك أطفال تكون أعراض التسنين لديهم شديدة.

 يجب إحضار أشياء مرنة للطفل، ليعض عليها، لتخفيف آلام.

بعض الإجراءات التي تساعد الطفل على التسنين السليم في الوقت المناسب

١- إعطاء الطفل فيتامين د، من اليوم الأول لولادته عن طريق إعطائه أربع نقاط من الفيتامين يومياً.

و ست نقاط من عمر السنة إلى عمر السنتين.

٢- إعطاء الطفل منتجات الألبان، مثل الزبادي، والجبنة البيضاء، حيث يسمح إعطاء منتجات الألبان للأطفال الرضع بعد الشهر السادس، لمنح جسم الطفل فيتامين د، والكالسيوم الذي يحتاجه لقوة العظام وبروز الأسنان.

٣- الحليب البقري وذلك بعد أن يتم الطفل عمر السنة، بحيث لا يزيد عن كأس واحد يومياً، لأن زيادة كمية الحليب عن الحد الطبيعي، قد يسبب بعض المشاكل للأطفال منها الأنيميا.

٤-  الحفاظ على وجود صفار البيض في النظام الغذائي للطفل، حيث يعد من الأطعمة الغنية جداً بفيتامين د، والكالسيوم، والتي تساعد الطفل على التسنين ويقوي عظامه، يمكن إعطاء صفار البيض للطفل بعد الشهر السادس، على أن يكون صفار البيض مسلوق بشكل جيد، فإن لم يكن مسلوق بشكل جيد تسبب بعض الأضرار للطفل. 

٥- تعريض الطفل للشمس، وخاصة تعريض منطقة اليدين والقدمين، يجب تعريضهم على الأقل مرتين أسبوعياً، لمدة نصف ساعة تقريباً، فمن الضروري جداً تعريض جلد الطفل للشمس بشكل مباشر، للقيام بتنشيط فيتامين د، الموجود تحت الجلد ويساعد الطفل على التسنين بشكل جيد.

بقلمي: إسراء حيدر

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.