مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 3/12/2022 08:46:00 م
احمي طفلك الرضيع من تأخر المشي والتسنين - تصميم الصورة وفاء مؤذن
احمي طفلك الرضيع من تأخر المشي والتسنين
 تصميم الصورة وفاء مؤذن
هناك مقولة مشهورة جداً تقول بأن الطفل إذا برزت أسنانه، يتأخر في المشي، ما مدى صحة هذه المقولة، وما هو التصرف الصحيح كي لا يتأخر الطفل في المشي.

تعتبر مقولة أن الطفل عندما تبرز أسنانه يتأخر في المشي مقولة غير علمية، فلا يوجد كلام علمي يؤكد صحة هذه المقولة، لكنه يعتبر كلام متداول بين الأمهات، فبعض الأمهات تعتقد أن الكالسيوم الموجود في الجسم إذا دخل في الأسنان بشكل مبكر، فيتأخر تكوين العظام عند الطفل، ويؤدي إلى تأخر الطفل في المشي.

إن تنظيم الكالسيوم داخل الجسم يتم بدقة شديدة، فالجسم يوزع تنظيم الكالسيوم بشكل جيد حسب احتياجاته، بحيث الطفل تبرز أسنانه ويمر بالتطور الحركي بشكل جيد بشرط أن يكون الطفل يأخذ ما يكفيه من احتياجاته من الكالسيوم وفيتامين د.

متى يكون الطفل تأخر في عملية التسنين

عندما يكون الطفل أتم عمر السنة، ولم يبرز له |سن| واحد.

متى يكون الطفل تأخر في المشي

نحكم على الطفل أنه |تأخر في المشي| عندما يتم عمر السنتين، إذ يكون لدى الطفل علامات تدل على تأخره بالمشي، على سبيل المثال من الطبيعي أن يقف الطفل على قدميه بعمر السنة مع الاستناد بشيء، فإذا كان الطفل لا يستطيع الوقوف على قدميه لعمر سنة وثلاثة أشهر، فيكون الطفل قد تأخر في الوقوف بمفرده لعمر سنة ونصف، فيكون قد تأخر في الوقوف، أما إذا أتم الطفل عمر السنتين، ولم يمشي فيكون قد تأخر في المشي. 

ماهي الطريقة الآمنة لعدم تأخر الطفل في المشي وفي التسنين

١- الاهتمام بالرضاعة الطبيعية في الفترة الأولى من ولادته.

٢- عند إدخال الطعام للطفل يجب الاهتمام بالأغذية والأطعمة، التي تحتوي على الكالسيوم وفيتامين د، مثل الزبادي، والجبن بجميع أنواعها بشرط أن تكون قليلة الملح وأن تكون مصنوعة من الحليب الطبيعي ، والابتعاد عن جبنة المثلثات لأنها مصنعة من زيوت مهدرجة التي تسبب أضرار على صحة الأطفال. 

يسمح بإعطاء هذه الأطعمة للطفل بعد الشهر السادس.

٣- هناك بعض الأطفال يعانون من حساسية بروتين الحليب أو عدم تحمل اللاكتوز، يتم إبعادهم عن منتجات الحليب وتعويضهم بالكالسيوم وفيتامين د من مصادر أخرى، كي لا يتأخر الأطفال بالمشي و|التطور الحركي|، ومن أفضل هذه المصادر الأسماك، البقوليات، السمسم، المكسرات.

٤- شرب الحليب البقري، أو أية نوع من الحليب.

 بعد أن يتم الطفل عمر السنة، بشرط أن لا تتجاوز كمية الحليب على مدار اليوم ٥٠٠ ملغ، فإن زادت كلمة الحليب أكثر من ٥٠٠ ملغ، ستعطي سعرات حرارية عالية للطفل ولن يأخذ احتياجاته الكاملة من بقية الأطعمة فيصبح لدى الطفل أنيميا وفقر دم.

٥-تعريض الأطفال الرضع للشمس، إذ يسمح بتعريض الأطفال الرضع للشمس بعد الشهر الرابع، من خلال تعريض جلد الطفل مباشرة للشمس.

دمتم بخير...

بقلمي: إسراء حيدر

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.