مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 3/24/2022 04:46:00 م

نيكولا تسلا واختراعاته التي أثرت في تاريخ البشرية
نيكولا تسلا واختراعاته التي أثرت في تاريخ البشرية
تصميم الصورة : رزان الحموي  

ربما قد سمعت من قبل باسم شخص عبقري يدعى "نيكولا تسلا"، فهو عالمٌ قدم اختراعاته الجبارة على مر عصور وسنوات من الزمن، أنه صاحب الفضل الأكبر بانتشار النظام الكهربائي السائد في العالم.

وفي هذا المقال سنتاول الحديث عن نبذة حياة نيولا تسلا، وأشهر وأفضل الاختراعات التي قدمها وكان لها القيمة والفضل بتغير تاريخ الحياة البشرية.

 نبذة عن نيكولا تسلا

لقد ولد المهندس والعالم العبقري |نيكولا تسلا| في دولة كرواتيا عام ١٨٥٦، كانت اهتمامه معظمها تتمحور حول التيار الكهربائي بسبب تشجيعه من قبل والدته التي كانت تقوم بابتكار بعض |الأجهزة الكهربائية المنزلية| في أوقات فراغها، بالإضافة إلى إنه عمل في الكثير من أوقاته مع المخترع "|توماس أديسون|".

وقد كان نيكولا مهندساً وعالماً بعلوم الكهرباء، ونال شهرته الواسعة عند قيامه بتصميم نظام التيار الكهربائي المتردد الذي لا يزال حتى اليوم يستخدم في جميع أرجاء العالم وخاصة في تكنولوجيا الراديو.

ولكن اختراعات نيكولا لم تتوقف عند النظام الكهربائي، فهناك الكثير من الاختراعات التي قدمها في حياته وغير بها مسار التاريخ، والتي سنتعرف عليها في السطور القادمة، لنتابع.

 أشهر اختراعات نيكولا التي غيرت مسار البشرية

▪︎ ابتكار نظام التيار المتردد الكهربائي 

إن تسلا صمم وابتكر نظام التيار الكهربائي المتردد كما ذكرت لكم سابقاً، وهو نظام انتشر في العالم بسرعة كبيرة في القرن العشرين، وبقي منذ ذلك الحين معياراً عالمياً. كما حظي تسلا بتمويل مادي ساعده في افتتاح شركته الخاصة "Tesla Electric"، مما أدى إلى حصوله على الكثير من براءات الاختراع بفضل نظام(AC).

▪︎ أنشاء أول محطة لتوليد الطاقة الكهرومائية

وقدم أيضاً تسلا أول تصميم لأول محطة توليد الطاقة الكهرومائية في الولايات المتحدة عام ١٨٩٥، وبعد أقل من عام تم استخدام هذه المحطة لتشغيل مدينتي بوفولو ونيويورك.

وكان هذا الاختراع بمثابة إنجاز عظيم استطاع أن يغير العالم، وحظي بالفعل على شهرة واسعة مما أدى إلى انتشاره بأرجاء العالم كافة.

إن اختراعات هذا الرجل العبقري الشهير لم تنتهي هنا، فمازال هنالك اختراعات مختلفة ومتنوعة 

نيكولا تسلا واختراعاته التي أثرت في تاريخ البشرية
نيكولا تسلا واختراعاته التي أثرت في تاريخ البشرية
تصميم الصورة : رزان الحموي 
 

هل سمعت من قبل باسم المخترع الأشهر "نيكولا تسلا"؟

هل ترغب بالتعرف على اختراعاته التي استطاع من خلالها أن يغير مسار الحياة البشرية بأكملها؟

حسناً، إذا كنت ترغب بذلك حقاً فإليك هذا المقال الذي يحتوي على أبرز المعلومات عن نيكولا تسلا، 

كما ذكرنا  بعضاً من اختراعاته العظيمة، سنتابع الحديث عن اختراعات أخرى في السطور القادمة أيضاً، لتنكتشف.

- أشهر اختراعات نيكولا التي غيرت مسار البشرية

▪︎ ابتكار ما يعرف باسم "لفائف تسلا"

حصل تسلا في نهاية القرن التاسع عشر على براءة اختراع لفائف تسلا، وهي عبارة عن لفائف تستخدم في الأجهزة وتقنيات اللاسلكية، ومن المذهل أنها لازالت حتى اليوم تستخدم بتكنولوجيا الراديو.

كما وتعد |لفائف تسلا| هي بمثابة القلب للدائرة الكهربائية، فقد اعتمد في اختراعها على الكثير من هوائيات الإرسال الراديو. 

▪︎اختراع الطاقة الحرة 

وعندما ابتكر تسلا اللفائف أصبح شخصاً مهووساً للغاية بالنقل اللاسلكي للطاقة الكهربائية، والتي يتم حالياً استخدامها بالأبراج الكهربائية الكبيرة. وبفضل حصول تسلا على تمويل كبير من رجال الأعمال بما فيهم "|جي بي مورغان|"، استطاع تصميم اختراعه الأكثر جرأة وهو  مشروع الطاقة المجانية أو الطاقة الحرة.

ولكن بعد ذلك تعرض اختراع تسلا للكثير من العقبات والمشاكل التي أدت إلى إفلاس تسلا وقيامه ببيع أجزاء هذا الاختراع على أنها خردة بالية.

▪︎ اختراع ما يعرف باسم شعاع الموت

وبسبب فشل مشروع الطاقة الحرة، أصيب تسلا بانهيار عصبي وبقي فترة على هذا الحال، ثم عاد في ما بعد للعمل كاستشاري، وأصبح تسلا شخصاً غريب الأطوار غير عملي يقوم برعاية الحمام البري في إحدى حدائق نيويورك، وبقي هكذا حتى خطر بذهنه اختراع ما يعرف "بشعاع الموت" الذي جذب انتباه الاتحاد الفيدرالي، ولاقى شهرة واسعة واهتماماً كبيراً بعد الحرب العالمية الثانية.

هذا هو باختصار| نيكولا تسلا |الذي كان له الفضل الأكبر بالكثير من الاختراعات الهامة التي نشاهدها في حياتنا اليوم.

شاركنا برأيك وأسئلتك عن هذه الشخصية العبقرية في التعليقات.

بقلم إيمان الأغبر

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.