مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 3/16/2022 09:51:00 ص

أحداث كتاب ألف اختراع واختراع - سليم الحسني - الجزء الثاني-
 أحداث كتاب ألف اختراع واختراع - سليم الحسني - الجزء الثاني-
تصميم الصورة : وفاء المؤذن  
استكمالاً لما ورد بالمقالة السابقة 

ثم نتعرف على المدرسة 

تبدأ ببيت الحكمة التي كانت تضم مكتبة كبيرة ومركز لدراسة العلوم الإنسانية ،هذه العلوم التي أسسها |هارون الرشيد|، وقد كان ذلك المكان بوتقة عالمية مشهورة، تتطور فيها الثقافات بشكل كبير. 

ننتقل من بيت الحكمة للمدارس حيث بداية نشوئها في المسجد يتعلمون فيها الأشخاص القراءة والكتابة، وكانت البداية بتعلم قراءة القرآن الكريم. 

وقد بعث النبي عليه الصلاة والتسليم كبار القبائل الذين عرفو "أهل العلم"  ليعلمون الطلبة ويهتمون بشؤونهم ومع التطور أصبح التعليم بالمدارس النظامية، حيث اهتموا ببنائها وتأسيسها إلى حد كبير إلى حين أحدث العثمانيين ثورة في المدارس.

بعد الاهتمام بشؤون الطلبة والمدارس انتقلو إلى الجماعات. 

تعد بعض الجماعات من أقدم المساجد في العالم مثل القرووين، تأتي الطلبة من مختلف العالم، لكن كانت المقررات والامتحانات صعبة في تلك الأماكن. 

وبعد الجماعات نتعرف على كرسي الأستاذ عندما تتطورت لموقع مهني وكان العلم مخصص لها وتم إنتاج المكتبات ،حيث أنتج المسلمين كميات هائلة من الكتب، وافتتح العديد من المكتبات في عهد العثمانيين وقد أحب الناس الكتب إلى حد كبير، وكانوا يواظبون على متابعة كل جديد. 

وقد اهتموا بعلم مهم جداً في العالم وهو علم الرياضيات كانوا يتقنون الحساب بدقة بالغة واشتهر الخوارزمي بتأليف كتاب الجبر، والمقابلة من الكتب المهمة جداً. 

أما ابن الهيثم فكان أول من حاول تصنيف الأعداد الزوجية الكاملة وإنتاج |علم المثلثات| الذي عرف ضمن علم الفلك. 

وبرز جابر بن حيان في |علم الكيمياء|، وبرع في فهم نظرية اتحاد المواد الكيميائية مع بعضها دون أي خطر وكان له بحوث متعلقة بالأحماض

 وابتكر الرازي التقطير، وقد قام مختبر بالمعنى الحديث. 

وننتقل إلى علم الهندسة.

تم الاهتمام بالتصاميم الهندسية التي لم تكن لتظهر لولا القفازات التي حققوها في علم الهندسة عندما استخدم أبو فهد الكوفي نظرية المقاطع المخروطية لإنشاء الشكل السباعي. 

أما عن الفن والزخرفة.

فقد افتتن بها بشكل كبير وتحليل الأشكال المعقدة، مثلما فعل رافييل. 

استوردوا من العالم الإسلامي الطلاق الذاتي بالنسبة للأوروبيين..... 

تابعونا لمعرفة الأحداث في الجزء التالي... 

ولاتنسوا المشاركة من خلال تعليقاتكم الرائعة..

رغد عباس 

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.