مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 3/05/2022 09:03:00 م

طرائف وغرائب في عالم الكتاب
طرائف وغرائب في عالم الكتاب 
تصميم الصورة رزان الحموي 

تكثرُ الطرائف والغرائب حول العالم في مجالاتٍ مختلفة ومتباينة، لكن هل تعلم أنّ مجال الثقافة والكتابة والقراءة لا يخلو أيضاً من بعض الغرائب المضحكة بعض الشيء!

 قد يبدو هذا غريباً بالنسبة لكَ لذلك تابع معي قراءة هذا المقال الذي سيعرضُ لكَ أغرب ستة كتب وروايات تتنوع ما بين العربيّة والأجنبيّة. 


الكتاب الأول: فضلُ الكلاب على كثير مِمن لبس الثياب:

كتاب جميل وطريف لكنه في الوقت ذاته يحمل من الحكمة و|العبرة| ما يجعل كلّ إنسان يقف أمام ذاته ويحاسب نفسه ويستشعر أخطاءه. 

الكتاب من |تأليف |أبو بكر بن المرزبان

ذلك الكاتب الذي رأى حوله من الفساد والفوضى ما جعله يقنع بفكرة أنّ الكلاب تتمتع بخصالٍ أنقى وأطهر من تلك الصّفات التي يحملها بنو البشر، مستشهداً على كلامه ببعض ما جاء في القرآن الكريم من آيات ذُكر فيها الكلاب، وببعض الأقوال المأثورة التي رواها أسلافه.  


الكتاب الثاني: اختراع الخراع في مخالفة النقل والطباع:

الكتاب من تأليف| الكاتب| صلاح الدين الصفدي

 الغريب في الكتاب أنك لا تكاد تجد فيه معلومة صحيحة واحدة لأن جميع المعلومات الموجودة فيه خاطئة تماماً، حيث عمل الصفدي في مؤلفه هذا متعمداً على ذكر معلومات مغلوطة

فراح ينسب القصائد لغير مؤلفيها وكذلك الحكم والأقوال المأثورة يذكرها لغير صاحبها، بالإضافة إلى إعراب الكلمات بشكل لا يمت لإعرابها الصحيح بصلة.


الكتاب الثالث: رواية غاتسبي 

هي |رواية| أجنبية لمؤلفها فيتزجيرالد

 الغريب في الروايّة ليس محتواها أو المضمون الذي تقدمه، بل الغريب فيها والذي يمكن أن أطلق عليه إعجاز لغوي هو أنّ الرواية بأكملها لا تحتوي على الحرف اللاتيني E، والذي يعد حرفاً أساسياً في اللغة الإنجليزية نظراً لكثرة الكلمات الحاوية على هذا الحرف

 ولأن معظم الضمائر في اللغة الإنجليزية تحتوي على حرف ال E

إذاً كيف استطاع الكاتب فعل ذلك!


الكتاب الرابع: كتاب طرح المدر لحل اللألاء والدرر

الطرفة في هذا الكاتب والذي يثير الدهشة فيه هو أنّ مؤلفه يوسف الشربيني استغنى عن كتابة أيّ حرف منقط

 أي استغنى عما يقارب نصف أحرف الهجاء العربية، علماً أن الكتاب يشتمل على الكثير من الحكم والأفكار والأبيات الشعرية، لكن جميعها تخلو تماماً من أي حرفٍ منقط

 ولا ندرك ما السّر أو المغزى الذي أراد أن يوصله لنا الكاتب من وراء كتابته بتلك الطريقة.


الكتاب الخامس: كتاب كيف تربح المال بأقل مجهود؟

إذا ألقيتَ نظرة خاطفة على الكتاب ستجد أنّه كتاب ذو عنوان شيق وجاذب وبعدد معين من الصفحات

 لكن إذا حاولت التجول بين صفحاته ستنصدم بحقيقة أنها خالية من أي كلمات أو حروف أو إشارات

 فالكتاب فارغ تماماً ولا يحتوي على أي معلومة أو عبارة وما هو إلّا مجموعة من الصفحات الفارغة بيضاء اللون، في إشارةٍ من الكاتب إلى أن الحصول على المال يحتاج إلى وقت وجهد كبيرين، ولا يمكن الحصول عليه بالقليل من الجهد. 


الكتاب السادس: كتاب عنوان الشرف الوافي في علم الفقه والتاريخ والنحو والعروض والقوافي

استطاع الكاتب أن يجمع خمسة علوم مختلفة في كتابٍ واحدة وبطريقة غريبة، حيث أن الكاتب استفاد من الكلمات المشتركة بين تلك العلوم الخمسة، فكلما قرأت من اتجاه تغوص في أحد العلوم. 

مثلاً قراءتك للعمود الأول من الأعلى إلى الأسفل تجعلك تدخل علم العروض، بينما إذا انتقلت إلى العمود الثاني وجعلت تقرأ فيه من الأعلى إلى الأسفل فأنت دخلت علم التاريخ، وعلى هذا المنوال استمر الكاتب لينسج من كتابه أغرب كتاب جُمع فيه عدة علوم بطريقة مدهشة. 


ختاماً ليس علينا إلا القول بأن شهرة الكتاب ونجاحه لا تحتاج إلى فعل أشياء غريبة كالتي ذكرتها آنفاً، يكفيك أن تقدم معلومات حقيقية وصحيحة بطريقة مدهشة وجاذبة.

من وجهة نظر شخصية أعتبر أن كتاب "عنوان الشرف الوافي في علم الفقه والتاريخ والنحو والعروض والقوافي" هو الكتاب الأكثر غرابةً

 لأنه وبالرغم من غرابته إلّا أنّه حمل فوائد علمية كثيرة لقارئه

 وأنت ما رأيك؟

 وما هو أكثر كتاب أثار دهشتك؟

 شاركنا رأيك.

هيا الشيخ 

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.