مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 3/20/2022 04:37:00 م

تعرفي على هذه الوجبات الغنية المغذية لطفلك الرضيع
 تعرفي على هذه الوجبات الغنية المغذية لطفلك الرضيع 
تصميم الصورة وفاء المؤذن 

تعد هذه الوجبات من الوجبات الغنية والمغذية التي نستطيع إعطائها للطفل الرضيع على مدار اليوم

ولإعطائه حاجته الغذائية، كما أنها سهلة التحضير في المنزل، وغير باهظة الثمن، طعمها مميز سيحبها طفلك| الرضيع |

سنبدأ بوجبة الإفطار: 

يجب أن تحتوي وجبة الإفطار على النشويات، ونستطيع الإضافة لها بعض الخضراوات أو الفاكهة حسب الرغبة، إن تقديم النشويات ببداية اليوم لها غرض معين وهي لإمداد جسم الطفل بالطاقة، التي يحتاجها خلال اليوم 

ماهي مكونات وجبة الأفطار

تكون هذه الوجبة من الأرز المسلوق مع التمر، نغسل الأرز بشكل جيد، ثم نضيف له الماء ونضعه عل النار حتى ينضج، ثم نضيف ثمرة أو ثمرتين من التمر، ويتم خلط المزيج بشكل جيد، فتكون الوجبة جاهزة ليتناولها الرضيع 

تقدم هذه الوجبة للطفل سعرات حرارية عالية على مدار اليوم، كما تساهم بزيادة وزن الطفل بشكل صحي، وذلك لأن التمر غني بالكالسيوم، حيث يقوم بتقوية عظام الطفل وأسنانه، وغني بعنصر الحديد، والذي يمنع من إصابة الطفل بالأنيميا، و|فقر الدم|.

يجب تحضير هذه الوجبة بقوام لين وسهل البلع للطفل، على سبيل المثال عن طريق زيادة كمية الماء أو تقليلها للوجبة، لنصل إلى القوام المناسب للبلع. 

وجبة الغداء: 

يفضل في وجبة الغداء إعطاء الطفل البروتينات بشكل أساسي

ماهي مكونات وجبة الغداء: 

تتألف وجبة الغداء من الشوفان مع قطع الدجاج المسلوقة والمهروسة، تتميز هذه الوجبة بغنى الشوفان  والدجاج بالبروتين، وبهذه الوجبة نكون قد قدمنا للطفل وجبة غنية بالبروتينات عالية القيمة، لتكوين الجسم وتكوين العضلات  المهمة جداً لعملية  النمو المثالي، وتقوية مناعة الأطفال

كما أن الشوفان من الأطعمة الغنية بالألياف، فهي تعالج الإمساك عند الأطفال، لأنها تحرك| الجهاز الهضمي| بشكل جيد، كما أن هذه الوجبة غنية بمجموعة من الفيتامينات والمعادن أهمها عنصر الزنك، الموجود في الشوفان والدجاج.

إن الزنك مهم جداً لمساهمته بزيادة الطول عند الأطفال، وتقوية جهاز المناعة، كما أنه مهم لصحة البشرة و الشعر

وجبة العشاء: 

من الأفضل تقديم الخضروات والفاكهة في وجبة العشاء، أو تقديم الخضروات والفاكهة مع بعضهما، مع الإنتباه إلى عدم تقديم الفاكهة التي تحتوي على كثير من السكر في وجبة العشاء، كي لا يأخذ الطفل  الطفل النوم بسهولة.

ماهي مكونات هذه الوجبة: 

تتألف هذه الوجبة من الكوسا والجزر والتفاح، تتميز هذه الوجبة بطعمها المحبب للطفل،  تعد هذه الوجبة غنية بالألياف المشبعة التي تجعل الطفل يشعر بالشبع، والنوم لمدة طويلة. 

من المهم جداً إعطاء الطفل في وجبة العشاء، وجبة مشبعة قبل النوم، لتساعد الطفل النوم براحة ولساعات طويلة، عندما ينام الطفل لمدة طويلة، يكون إفراز هرمون النمو لديه جيد، ويساهم في زيادة نمو الطفل بشكل أفضل. 

تعطى هذه الوجبات للطفل بعمر ستة أشهر، أما بعد الشهر السادس يفضل إعطاء الطفل وجبة  صغيرة تحتوي منتجات الحليب، مثل الزبادي الكامل الدسم، ما بين الغداء والعشاء 


دمتم بخير وسعادة...

إسراء حيدر

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.