مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 3/20/2022 04:30:00 م
أسرار مخفية عن الـ  NFT
NFT- crypto

ماهي الـ NFT وما هي الفائدة منها؟

بدايةً إنَّ كلمة |NFT| هي اختصار لعبارة Non-fungible token.

فكلمة Fungible تعني قابل للإستبدال، وبذلك تصبح العبارة بمعناها الحرفي وحدات غير قابلة للاستبدال.

مهلاً من فضلك، لابدَّ أنك دخلت في دوامة الإدراك مع عدم الربط، فقد فهمت المصطلح ككلمات ولكنك لم تصل لربطها مع المعنى المقصود ضمن عالم |الكريبتو|.

لذا سأقوم بتقديم مثال على ذلك لأساعدك على فهم المصطلح بشكل عملي سهل و بسيط:

إذا كان لدي قطعتين من عملة |الإثيريوم| وأردت استبدال إحدى هذه العملتين بجهاز لابتوب أو جوال أو أي قطعة أخرى من شخص ما، فإنَّ قيمة هذه العملتين بالنسبة للشخص الآخر متماثلة، أي لا يهمه أي القطعتين سأرسل لأن القطعتين متطابقتين بالقيمة و الشكل و المواصفات. وذلك حال جميع قطع الإثيريوم الموجودة على الشبكة.

وإذا أسقطناها على عالم العملات المتداولة في أيدينا فإن قيمة المئة دولار ثابتة رغم وجود الملايين من الفئة النقدية المئة دولار في العالم فما يهمنا هو قيمتها و ليس أي مئة دولار أخذنا.

الآن وصلنا لعبارة |Non- fungible| والتي تعني أنها غير قابلة للإستبدال.

ليكن لدينا مادتين مختلفتين من حيث الشكل و المضمون، كلوحتين لرسَامَين مختلفَين ومذهبين مختلفين، هل يحملون ذات القيمة؟

بالطبع لا فلا يمكن أن نساوي بينهما بوجود هذا الاختلاف. وهنا نطرح سؤالنا الأهم، لما يحملون قيمة أساساً ما الذي أعطاهم هذه القيمة؟

إنَّ الإجابة على هذا لسؤال يكون من خلال البلوك تشين |Blockchain|. وكما تعلمون فإن البلوك تشين هي مجموع عمليات التحويل التي تمت وستتم على الشبكة بداية من أول عملية تحويل إلى آخر عملية حتى الآن، فقد تم تسجيلها ضمن أرشيف البلوك تشين. وبالطبع فإن هذه العمليات موجود نسخة منها في كل جزء من الشبكة و يمكن للمستخدمين رؤيتها بشكل مباشر.

أسرار مخفية عن الـ  NFT
NFT- crypto

الآن سؤالنا الذي يطرح نفسه كيف يؤثر ذلك وينعكس على NFT؟

عندما تقوم بشراء ال NFT فإنَّ جميع المستخدمين على الشبكة ظهر لديهم أنَّك قمت بعلمية الشراء والمبلغ الذي قمت بدفعه،  وأنَّ هذه المادة أصبحت ملكك، وبالمقابل فإنَّ عملية الشراء هذه أُضيفت على الشبكة. إضافةً أن هذه الـ NFT غير قابلة للاستبدال أي أنَّها نادرة ومن المستحيل وجود عدة نسخات منها، ومن هنا تبدأ القيمة بالتزايد لهذه الـ NFT.

وإذا عدنا للطبيعة البشرية منذ بدايتها فإنها تميل وتقدر الأشياء النادرة، وكتجسيد لذلك في حياتنا نرى ذلك بوضوح في ارتفاع قيمة الذهب و تدني أجور النحاس، ارتفاع قيمة النحاس مقارنةً بالحديد. 

كمثال آخر لنفهم طبيعة الـ NFT نرى أنَّ قيمة لوحة الموناليزا للرسام الشهير دافنشي تبلغ 876 مليون دولار تقريباً في وقتنا الحالي، لو افترضنا أنَّ ليوناردو قام برسم عشرة نسخ للموناليزا وتم انتشارها على مستوى العالم، فكم سيبلغ ثمنها أو قيمتها؟!

وإن افترضنا أنه قام برسم مليون نسخة منها فكم ستبلغ قيمتها آنذاك؟!

أعتقد أنَّ الأمور بدأت تضح بعد هذه المثال الواقعي، ولكن وصلنا الآن إلى:

ماهي الفائدة من الـ NFT؟

إن فوائد واستخدامات الـ NFT ستكون واضحة عملياً عندما تعلم أن شركة يوبي سوفت أعلنت بأنَّها ستقوم باستخدام NFT ضمن لعبة التكتيك توم كلانسيز غوست ريكون بريك بوينت، بحيث أنَّ العناصر والمشاهد المستخدمة ستكون NFT تماماً، كما سيقومون باستخدام شبكة تيزون  للتخزين و بالتالي تحويل هذه الـ NFT.

ومثال آخر عن استخدامات ممكنة للـ NFT مثل حجز معقد الطيارة رقم واحد في الدرجة الأولى ستكون بطاقة واحدة فريدة ولا يمكن لأكثر من شخص أن يقوم بشرائها فتكون بقمة عالية جداً، أعتقد أنها بدأت الصورة بالوضوح أكثر.

وصولاً إلى |عالم الميتافيرس| الذي بدأ في عصرنا الحالي، سيكون أقوى مثال توضيحي للـ NFT، فبكل تأكيد سيبدأ المستخدمون بشراء ملابس وأدوات ملائمة تماماً لفرادة شخصياتهم الافتراضية، ولا تنسوا الديكور الذي سيكون بطابع خاص ومميز في بيوتهم الافتراضية أيضاً، بالطبع فإن كل هذه المواد ستكون عبارة عن NFTs.

وصلنا الآن إلى النتيجة الهامة و هي أنَّ جميع الناس قادرين على خلق NFT خاصة بهم تتميز بفرادتها عن باقي الـ NFT بدايةً بصورة أو  مقطع موسيقي فريد ،فيديو ، أو رسمة مميزة.. إلخ.

وكقانون تجاري سيكون هناك NFT تُباع بسعر خارق وخرافي  وآخر بسعر زهيد أو حتى لن يتم بيعه أبداً. ولكن ما السبب؟

لكي تحصل على الإجابة سيكون عليك أن تعرف أولاً كيف يتم عملية تقييم الـ NFT؟

لنفترض أنَّه لدي لوحةً ما وهناك عشر أشخاص فقط مهتمين بشراء هذه اللوحة مني، بالمقابل لدي لوحة أخرى و لكن هنالك عشرة ملايين شخص مهتمين بشراء هذه اللوحة، كمحاكمة عقلية بسيطة، أي اللوحتين برأيك ستكون أكثر قيمة؟ وفرصة بيعها بثمن أعلى؟

بالطبع اللوحة الثانية التي تستحوذ على اهتمام الملايين، قم الآن بعمل إسقاط مباشر على عالم  الـ NFT فكلما كان الشخص الذي قام بعمل مادةً ما مشهوراً  و يتميز بسمعة جيدة بين الناس، أو حتى إن كانت الـ NFT بحد ذاتها هي ذات قيمة وشهرة عالية  مثل NBA الدوري المحترف لكرة السلة في أمريكا الشمالية، حيث تقوم ببيع لقطات مميزة لأبطالها خلال المباريات. فإن قيمة الـ NFT سترتفع تلقائياً لوجود عدد كبير من المهتمين بشراء هذه اللقطات.

أسرار مخفية عن الـ  NFT
NFT- crypto

أخيراً ربما يتردد هذا السؤال في ذهنك، هل أسعار الـNFT منطقية؟ 

إجابتي لكم ستكون بالطبع لا، مثلها مثل أي ترند جديد و غريب في الوقت ذاته، ستكون أسعاره خرافية بسبب الطبيعة العامة للبشر بالتهافت على كل ما هو غريب، فكيف إن كان في مجال ربحي؟ سيكون أسعار خيالية و سيقبل عليها أعداد كبيرة لتصبح مصدر ربح عالي لهم، وبالتالي ستزيد قيمة الـ NFT بشكل جنوني.

نصيحتي لك صديقي لا تتردد وانضم إلى هذا العالم المليء بالمفاجآت فبرأيي الشخصي أنها تستحق التجربة، ولا تنسى لن يكلفك الأمر شي سوى الوقت.

ولكن إن أردت الاستثمار فعليك الدخول بأسلوب احترافي مدروس و مخطط له. لأن كل شيء في بدايته سيكون كالبركان قوي ثم يهدأ لتعود الأمور إلى شكلها الشبه طبيعي و تتغير أسعارها.

كنت معكم ندى حمصي لنا لقاء آخر.. انتظروني




إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.