مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 3/27/2022 10:07:00 م

فن التعبير وتفريغ الخيالات
فن التعبير وتفريغ الخيالات 
تصميم الصورة رزان الحموي 

 نعم إنه فن| الرسم| ،لكن ما هو فن الرسم ؟

-الفن الذي نستطيع من خلاله إبراز مشاعرنا ،والقيام بتفريغها و رسمها على ورق ،أوعلى لوحات خشبية ،يمكن من خلالها رسم جمالية أمر ما من خلال إنزال ما في المخيلة على رسمة تعد ثنائية الأبعاد

 ذلك الفن الذي يمكن إدراجه تحت مسمى اللغة ،فتلك اللغة تختلف من رسمة لرسمة ،فإن الشيء الذي يميز رسمة عن أخرى ،قد يكون حجمها أو ألوانها ،أو حتى ماهيتها ؛ حيث أن كل رسام و له طريقته في الرسم .

- ما هي المكونات الرئيسة للوحة من أجل أن نرسمها ؟

1- بداية الألوان " العامود الفقري لأي لوحة ،المضيف الجمالي للوحة ،ذلك الذي يعد المكون الأساسي في اللوحة ، المعطي الرونقي لأي رسمة ، كما يمكن التحكم بكثافة الألوان ، و مدى تأثيرها ، كيفما شاء الرسام.

2-الأسلوب في الرسم و التناغم : حيث أن هنالك عدة أساليب لجعل اللوحة متناغمة ،و أبرز تلك الأساليب ،هي الألوان 

فدرجة الألوان ، تلعب الدور الكبير في الرسم .

3- الخطوط : عندما ترسم شيء فإن الذي يعبر عنه تلك الخطوط التي تقوم الفرشاة بالعمل بها ، كما أن يمكن التعبير عن تلك الخطوط بحركة و تلاعب| الألوان |.

4- المضمون العام ( الشكل ) : فإن كل ما سبق ، سوف يقوم به الرسام من أجل الحصول على ذلك المضمون ،الذي قد يكون لشخص ما ،أو لمنظر طبيعي ،أو لأي شيء كان .

كما أن هنالك مكونات أساسية، و لكن قمنا بذكر بعضها ،فمن تلك المكونات الباقية ( الحجم ، الاتجاه ، التكوين ، الملمس ، الخ...) .

 الموهبة التي تعد فطرية

متأسسة عند البعض ،كما أن هناك أشخاص لم تكن لديهم فطرية ،بل قاموا بالتعلم عليها ،لمدة من الزمن ،ليصبحوا حينها قادرين على الرسم بمستويات عالية و مختلفة 

فكل من يحب هذا| الفن |، يجب عليه الممارسة،و التدريب الكثيف عن طريق برامج خاصة ، أو دورات يعمل عليها ، أو إلى ما هنالك 

 فإن الشيء الجميل لا يأتي من فراغ ، و لا يأتي بسهولة ، يجب على من يريد أن يصبح رسام  أن يتعب و يعطي ذلك الفن حقه بالممارسة .

  أحمد القادري

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.