مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 2/05/2022 06:03:00 م

ما هي أهمية البطاطا للرضع والأطفال وأفضل طريقة لتقديمها
 ما هي أهمية البطاطا للرضع والأطفال وأفضل طريقة لتقديمها
تصميم الصورة : رزان الحموي 
 

تعد البطاطا  وجبة شعبية موجودة في جميع دول العالم

 كما أنها مفيدة للرضع والأطفال ونستطيع تقديمها للأطفال الرضع بعد الشهر الرابع عن طريق تقديمها وهي مسلوقة  وقوام مناسب للبلع عند الطفل

 على سبيل المثال نقوم بسلق حبة من  البطاطا، ثم نأخذ قطع صغيرة منها  ونهرسها بشكل جيد، ليكون قوامه أين وسهل البلع للطفل. 

عند تقديم البطاطا للأطفال بعد الشهر الرابع، لا نحتاج إضافة أية إضافات لها مثل زيت الزيتون، أو الملح، أو أية توابل 

أما عند تقديم البطاطا للأطفال بعد الشهر السادس  يمكننا إضافة زيت الزيتون بكمية قليلة جداً 

وعند تقديم البطاطا للأطفال بعد عمر سنة  نستطيع إضافة كل من زيت الزيتون  والملح بكميات قليلة 

إن البطاطا المسلوقة تعد أفضل طريقة لتقديمها للأطفال لعدة أسباب 

ماهي فوائد البطاطا المسلوقة للرضع والأطفال: 

١- تعد البطاطا المسلوقة غنية بالسعرات الحرارية، فكل ١٠٠ جرام من البطاطا، يحتوي على ٨٧سعرة حرارية، أما كل ١٠٠ جرام من البطاطا المقلية تحتوي على ٣٠٠ سعرة حرارية

لذلك تعد البطاطا المسلوقة أفضل من| البطاطا المقلية| ،لأن سعراتها الحرارية متوازنة، أما البطاطا المقلية سعراتها الحرارية عالية جداً، تجعل الطفل يشعر بالشبع، ولا يأكل بشكل جيد.

نستطيع تقديم البطاطا المقلية للأطفال بعد عمر السنة، ومن الأفضل تحضيرها في المنزل، وإعطائها للطفل بكميات قليلة جدا كي لا يصاب بالسمنة 

والابتعاد عن شراء البطاطا المقلية الجاهزة، لأنها يتم قليها بزيوت تتعرض لحرارة عالية جداً، وتحتوي على مكسبات طعم، ومواد حافظة، فهي تحتوي على آثار سلبية على |صحة الأطفال|. 

من الأفضل تقديم البطاطا وتحضيرها بقشورها، عن طريق غسلها بشكل جيد، وتحضيرها بقشرتها فهي تحتوي على فيتامينات ومعادن مهمة  كما أنها تحتوي على ألياف غذائية تمنع |الإمساك|عند الطفل.

٢- تحتوي على نسبة نشويات عالية جداً، وتعد مجموعة غذائية جدا يجب للطفل أخذها مع مجموعات غذائية أخرى،فهي مصدر مهم جدا للطاقة، كما أنها مهمة لنمو الطفل وتجعل الطفل يمارس النشاط اليومي، كاللعب والتحرك بدون الإحساس بالتعب، كما أنها تمنع حدوث الإمساك عند الأطفال، فعند تقديم البطاطا بقشورها تقلل من فرص حدوث الإمساك. 

٣- تحتوي على فيتامينات ومعادن منها فيتامين أ، وفيتامين سي، والكالسيوم، البوتاسيوم، والفوسفور، فهي مهمة جدا لتقوية مناعة الأطفال، كما أن |الكالسيوم| مهم جدا لتقوية عظام وأسنان الطفل، وتعزيز التطور الحركي لديه.

٤- تحضيرها سهل جداً  وقوامها لين مناسب لعملية الهضم  والإمتصاص كما أنها غير باهظة الثمن. 

يجب الإنتباه إلى عدم إعطاء الطفل البطاطا بإسراف

 وخاصة البطاطا المقلية كي لا يصاب الطفل بالسمنة، ويجب إعطائها مع بقية المجموعات الغذائية، وعدم الاعتماد على مجموعة غذائية واحدة  مثل  إعطاء مجموعة البروتينات مجموعة الخضار والفاكهة  مجموعة |الحليب| ومشتقاته.  

دمتم بخير...

إسراء حيدر

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.