مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 2/07/2022 12:10:00 م

ماهو مرض التوحد والتعامل مع الأطفال المصابين به
 ماهو مرض التوحد والتعامل مع الأطفال المصابين به 
تصميم الصورة : وفاء المؤذن 
 

انتشر مرض التوحد في كافة المجتمعات العربية بشكل عام في الفترات الماضية 

 و قد بدأت حالات هذا المرض تزداد لأسباب غير معرفة تماماً إلى الآن ، فما هي الطريقة الأصح للتعامل مع كل شخص مصاب بالتوحد و ما هي أهم أعراضها .

إذا كان لديك طفل مصاب بالتوحد في عائلتك  أو مع أحد من أقربائك أو حتى من جيرانك عليك الانتباه للأمور التي ستذكر في هذا المقال .

مرض التوحد لا يظهر مباشرة عند ولادة الطفل   قد يستغرق الأمر سنة و نصف أو سنتين لتبدأ الأعراض بالظهور  فيكون الطفل في البداية طبيعي إلى أن يكبر قليلاً و تبدأ الاعراض بالظهور عليه .

من أهم الأعراض التي تظهر على الأشخاص المصابين بمرض التوحد .

1- يقوم الطفل بفقد ما تعلمه من كلام   فيكون الطفل قد تعلم بعض الكلام في بداية تعلمه للنطق ، ثم تجده بعد فترة قصيرة قد نسي كل الكلمات التي تعلمها و بدأ يتأتأ بالكلام .

2- نجد أن الطفل الذي يكون مصاب بالتوحد لا يتمكن من تكوين علاقات اجتماعية مع أقرانه و الأطفال الصغار من حوله ، و نلاحظ عليه فرط في الحركة ، فنجده يتحرك كثيراً  طوال اليوم دون أن يهدأ .

3- يعاني طفل التوحد من مشاكل خلال تواصل الآخرين معه أو توجيه أي سؤال إليه   فيكون قليل الانتباه و غير مركز مع الشخص الآخر  فعندما تحدثه يبدو كأنه لا يسمع كلامك  مع أن |حاسة السمع| لديه تكون سليمة .

4- يكون مريض التوحد بانعزال عن باقي الأسرة و الأشخاص من حوله  فتراه دائماً يجب الجلوس لوحده لفترات طويلة دون الشعور بالملل ، و لا يحب اللعب مع الأطفال الذين من عمره .

5- يقوم طفل التوحد بحركات رتيبة و غريبة  مثل المشي على رؤوس الأصابع و هز الرأس و تحريك اليدين و القدمين  فنجده دائم الحركة و عنده نشاط كبير .

6- يقوم الطفل المريض بالتوحد بترديد الكلام من قبل الشخص المتكلم و كأنه صدى له   دون قول كلام مفهوم و له معنى  كان تقول له كيف حالك ؟ فيجيب  كيف حالك  دون أن يكون منتبه لمضون الكلام الذي يسمعه .

كيف يمكن التعامل مع الأطفال المصابين بمرض التوحد .

من الضروري الانتباه للطريقة الصحيحة في التعامل مع الأطفال المصابين بمرض التوحد ، فيجب أن يكون هناك طريقة خاصة في رعايتهم ، و يجب على كل أسرة فيها مريض توحد الاطلاع على برنامج التأهيل و تقويم السلوك الخاص بأطفال |مرضى التوحد| في الدرجة الأولى  فهو يعد الأسلوب الأنجح و الأمثل لتعديل السلوك و تقويمه عند هذا النوع من الأطفال .

عندما يولد مريض التوحد يكون له نوعان  إما أن يكون قادر على النطق في سنواته الأولى ، أو أنه لم ينطق بأي كلمة رغم عدم وجود مشاكل في النطق عنده .

و الطفل الذي ينطق بعض الكلمات في سنواته الأولى يقوم بالتكلم بجمل قصيرة و بعض الكلمات  و هذا النوع يمكن تحسين وضعه بمساعدته على تعلم كلمات جديدة  و تكوين جملة طويلة قليلاً ذات فائدة و معنى .

و هذا النوع يمكن أن يتم تعليمه لمراحله الآخيرة و تكون قدراته العقلية جيدة .

و يجب هنا تنمية المهارات و القدرات عند هذا الطفل  و تعليمه على التواصل الجيد و الهادف مع الآخرين .

أما النوع الآخر من مرضى التوحد ا

لذي لا يتكلم منذ صغره إلى أن يكبر  فالتعامل معه يكون أصعب من النوع الأول  و ينصح الأطباء باتباع طرق آخرى للتواصل مع هذا الطفل غير النطق لأنها لن تجدي معه شيء .

كأن نلجأ إلى طرق التواصل بوساطة تعابير الوجه و إيماءات الجسد و تطويرها لديهم  و الاعتماد على |لغة البصر| ، ليصبح الأهل قادرين على التواصل مع طفلهم المريض بالتوحد .

و بهده الطرق نكون قد تمكنا من التعامل مع أطفال التوحد الذين يحتاجون إلى رعاية خاصة  و يمكن الوصول لنتائج جيدة إذا تم الكشف المبكر عن المرض و حسن التعامل معه .

شاركنا رأيك بالتعليقات .

ريم العيسى

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.