مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 2/05/2022 09:48:00 ص

كيف أتعامل مع حرارة طفلي المرتفعة ؟
 كيف أتعامل مع حرارة طفلي المرتفعة ؟
تصميم الصورة : وفاء المؤذن
على كل أم معرفة التعامل بالطريقة الصحيحة مع الحالات المرضية التي تصيب الطفل لتكون على استعداد تام لمواجهة أي ظرف طارئ ،فالطفل معرض للإصابة بعدة أمراض في سنه المبكرة فمثلاً عندما ترتفع حرارة الطفل هناك بعض الأمور المهمة الواجب القيام بها في المنزل لنتمكن من خفض الحرارة للطفل بشكل آمن .

ارتفاع حرارة الجسم من أكثر  الأمور المعرض لها الطفل ،وكثير من الأحيان الأم تصاب بالخوف والذعر على طفلها ولا تعلم ما هو التصرف الصحيح في مثل هذا الموقف ،سنبين فيما يأتي ما هي الطريقة الصحيحة والآمنة لخفض حرارة الطفل في المنزل وبشكل سريع وإذا كان يحتاج إلى كشف الطبيب أم لا .

الحرارة الطبيعة لجسم أي إنسان تتراوح بين 36 ونصف  إلى 37 درجة

 ولو ارتفعت الحرارة عن هذا المقدر فتكون |حرارة جسم الإنسان| مرتفعة عن حدها الطبيعي ويجب خفضها لتصل إلى المستوى الطبيعي .

من الخطأ الشائع قياس حرارة الجسم بواسطة اليد و وضعها على الجبين لأنها لا تعطي النتيجة الصحيحة والدقيقة ،فربما تكون اليد باردة وعند وضعها على جسم حرارته طبيعية سيتبين أنها مرتفعة والعكس صحيح لذا يجب ألا نعتمد على هذه الطريقة في القياس .

والطريقة الدقيقة لمعرفة حرارة طفلك هي ميزان الحرارة لأنه يعطي درجة الحرارة بدقة 

ويوجد نوعين لميزان الحرارة يمكن استخدامها في المنزل

 وهي الزئبقي والرقمي ،ويعد الرقمي أفضل لأنه أسهل في الاستخدام للأمهات ويعطي نتائج دقيقة .

أما المكان الصحيح لوضع الميزان لنحصل على حرارة الجسم بدقة هي في |الفم| أسفل اللسان إذا كان الطفل أكبر من سبعة سنوات ،لأن الأطفال أصغر من هذا العمر من المحتمل أن يعض على الميزان بقوة فيكسره ويسبب له الجروح ،أما إذا كان الطفل أصغر من سبعة سنوات فنقوم بوضع الميزان أسفل الذراع تحت الإبط .

أما بالنسبة لمدة وضع الميزان فيترك في الفم من 2 إلى 3 دقائق وتكون الحرارة كما يشير إليها الميزان ،أما إن كان تحت الإبط فنتركه لمدة 5 دقائق ونزيد على الدرجة التي أشار إليها الميزان نصف درجة أخرى لنحصل على حرارة الجسم بدقة .

وإذا كانت حرارة طفلك مرتفعة عليك القيام بهذه الأمور وهي :

1- نقوم بتهوية المكان بشكل جيد وفتح النوافد ليصبح هواء الغرفة نقي ونحاول تخفيف الملابس عن الطفل .

2- إعطاء الطفل سوائل بكثرة فيجب أن يكثر من شرب الماء والأعشاب ويفضل أن تكون باردة لتقوم بخفض حرارة الجسم الداخلية وتعويض الماء الذي طرحه الجسم عن طريق العرق الكثير بسبب الحرارة المرتفعة .

3- إذا كان الطفل يرتعش وحرارته مرتفعة لا نقوم بتغطيته لأن ذلك سيضر الطفل بدلاً من نفعه فبهذا التصرف نكون قد زودنا الحرارة الخارجية للجسم ،بل يجب تخفيف الملابس عنه ولا نقوم بتغطيه بأي غطاء .

4- نقوم بوضع الكمادات والتي تقوم بدور مهم جداً وفعال في خفض حرارة طفلك ،أما بالنسبة لأماكن وضع الكمادات الصحيح فيكون على مناطق أوردة الدم لأننا نريد تبريد الدم لا تبريد |الجلد| ،فنقوم بوضع الكمادات على |الرقبة| وأسفل الذراعين أي تحت الإبطين وعلى الفخذين .

ويجب أن تكون ماء الكمادات فاترة من صنبور الماء ،ومن الخطأ الشائع استخدام ماء مثلجة أو بادرة جداً للكمادات وتكون الماء المستخدمة للكمادات في الشتاء فاترة  .

  أما في حالات الحرارة المرتفعة جداً نقوم بوضع الطفل في حوض ماء يغطي الجزء السفلي من جسمه إذا كان عمره أقل من ثمانية شهور ،أما إذا كان الطفل أكبر من ذلك نقوم بأخذه للإستحمام بماء معتدل .

وإذا لم تنخفض الحرارة بهذه الطرق نقوم بإعطاء الطفل دواء خافض للحرارة الذي يجب أن يكون متوفر في كل منزل ،مع الحرص على إعطاء الطفل الكمية المحددة من الدواء وذلك بحسب تعليمات الطبيب .

فعيك الانتباه لهذه الأمور والحرص على التخلص من كل العادات الخاطئة في |خفض الحرارة| ، ليبقى طفلك بصحة جيدة وعدم حصول أي مضاعفات في حالته .

شاركنا تجربتك بالتعليقات .

ريم العيسى

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.