مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 2/06/2022 06:10:00 م
قد يتعرض الإنسان للإصابة بالحروق الجلدية في المنزل أو في أي مكان آخر ،فيجب أن يكون متنبه لذلك ليتمكن من التصرف بالشكل الصحيح وتفادي الوقوع بأي مشكلة زيادة الأمر سوء .

تسبب الحرق الكثير من الآلام لصاحبها وقد يستمر هذا التألم لفترات طويلة ،ويكون السبب في |الحروق| إما بالتعرض للهب أو ملامسة جسم حارق أو انسكاب سائل ساخن جداً على |الجلد| كالماء المغلي أو الشاي أو التعرض لأشعة تسبب الحروق في الجلد وكذلك المواد الكيميائية تسبب الحروق .

وأكثر الأشخاص عرضة للإصابة بالحرق هم الأطفال

 الذين يتصرفون دون انتباه فيؤذون أنفسهم ويعرضون جسمهم للحرق ،وأيضاً الأشخاص من عمر العشرين إلى عمر الخامسة والعشرين يعدون معرضين للإصابة بالحروق أكثر من غيرهم .

تقسم الحروق إلى ثلاث درجات أو ثلاث أنواع مختلفة وهي :

1- الحروق من الدرجة الأولى والتي تصيب منطقة البشرة فقط أي المنطقة السطحية من الجلد وتسبب احمرار في المنطقة المصابة مع آلام في مكان الحرق ولا ينتج في هذه الدرجة فقاعات حروق  واحتمال العدوى والالتهاب فيها قليل .

2- الحروق من الدرجة الثانية وتصل الحروق في هذه الدرجة إلى منطقة الأدمة، فتسبب ظهور الفقاعات التي تكون ممتلئة بسائل شفاف أو سائل دموي ،ويكون في هذه الدرجة ندوب وإمكانية حصول التهاب وعدوى أكبر من الحروق في الدرجة الأولى .

3- الحروق من الدرجة الثالثة والتي يصل الحرق فيها إلى كافة أنسجة الجلد وقد يصل لمناطق أعمق ليصل إلى العظم وهذا الحرق خطير للغاية وقد يحتاج إلى عمل جراحي لمعالجته .

عند الإصابة بالحرق علينا التنبه إلى عدة أمور وهي عمق الحرق أي إلى أين قد وصل الحرق من طبقات الجلد لنحدد درجة الحرق .

والمساحة التي يتخللها الحرق على |جلد الإنسان| فيختلف علاج الحرق إذا كانت نسبة الحرق كبيرة أو صغيرة على الجلد ويخلتف الحرق أيضاً بحسب المنطقة المصابة ومدى حساسيتها.

والانتباه إلى إذا كان الشخص المصاب يتنفس بشكل سليم نتيجة للدخان الناتج عن الحريق الذي قد يسبب الاختناق وعدم القدرة على التنفس.

وقد يصاحب الشخص المصاب في الحالات الشديدة فقدان للوعي والإغماء .

علاج الحروق الطفيفة ومن الدرجة الأولى .

عند الإصابة بحروق بسيطة نقوم على الفور بوضع المنطقة المصابة تحت الماء الجاري لمدة 15 دقيقة أو حتى يبرد الحرق ،أو نقوم بإحضار منشفة مبللة بالماء ونضعها على الحرق لمدة 15 دقيقة ثم نتركها على الهواء قليلاً ثم نعود بوضع مشفة أخرى مبللة على مكان الحرق ،ولا نستخدم الماء البارد جداً لأنه يؤذي الجلد ،ونحاول التخلص من المجوهرات والملابس الضيقة عن الحرق ،ونقوم بتناول المسكنات لخفيف الآلام التي سببها الحرق ،ويمكن تضميد الجرح بشاش حتى لا تلتصق الجراثيم بالحرق مع تغير الشاش بشكل يومي .

علاج الحروق المصحوبة بفقاعات .

عند احتراق الجلد وينتج عنه فقاعات نقوم بداية بالابتعاد عن مسبب الحرق ،ثم نحاول تجنب لمس المنطقة المصابة بالليد ،ثم نقوم بشطفها بالماء الجاري لتبرد قليلاً ونترك الفقاعات كما هي ولا نقوم بلمسها أو محاولة ثقبها ،ثم نقوم بوضع الكريمات المضادة للإلتهاب المخصصة للحروق والواجب توفرها في المنزل مرتين في اليوم .

ولا نقوم بوضع الثلج أو| العسل| أو معجون الأسنان لأن هذا أمر خاطئ فالحرق يجعل الجلد مكشوف يلطقط الجراثيم بسرعة .

وإذا لاحظنا ظهور إفرازات أو روائح كريهة من الحرق يجب مراجعة الطبيب المختص لتلقي العلاج المناسب للحرق .

هكذا نهتم بالحروق التي قد تواجهنا في حياتنا وهي تعتبر حروق من الدرجة الأولى ،أما الحالات الشديدة فتأخذ إلى المشفى على الفور ،ويجب أخذ المراهم لترميم الجلد بعد الحرق حتى لا يترك أثر على البشرة .

شاركنا رأيك بالتعليقات .

ريم العيسى

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.