مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 2/10/2022 07:04:00 م
العدسات الملونة.. السبب في استخدامها و أضرارها
العدسات الملونة.. السبب في استخدامها و أضرارها
تصميم الصورة : رزان الحموي
إن العدسات اللاصقة ذات الألوان المتميزة، هي أحد الأمور التي قد شاع استخدامها كثيراً في الآونة الأخيرة، و خاصّةً لدى المشاهير من الفتيات، و النّساء اللواتي يرغبون أن يغيّروا من لون اعيونهم بشكلٍ مستمر، و بالطبع إن استخدام العدسات لا يقتصر على النساء فقط، بل و الشباب أيضاً قد يلجأون إلى استخدامها و خاصة الممثلين.

و لكن هل هذه العدسات آمنة بما يكفي؟

 هل من المعقول أنها لا تسبب أي أضرار، أو مشاكل على العين، و خاصة بأن العين هي عضو شديد الحساسيّة اتجاه أي عاملٍ خارجي مؤذي.

فإذا كنت من محبّي استخدام هذه العدسات اللاصقة، فإليك هذا المقال الذي سوف يطلعك على أضرار هذه العدسات، و مدى تأثيرها على عينيك.

- أضرار العدسات اللاصقة الملونة

١- مشاكل بصرية

إننا جميعنا نحلم في امتلاك عيونٍ بألوان خلّابة، و ساحرة  و لكن هذا لا يعني على الإطلاق أنّ نضحي في سبيل تحقيق تلك الرّغبة، و أن نتسببّ لأعيننا بعدة مشاكل بصرية ربما قد تحرمنا من |نعمة البصر|.

 حيث إن الكثير من الإحصائيّات قد أثبتت وجود تزايد ملحوظ من المشاكل العينيّة، و ذلك أثر استعمال العدسات اللاصقة الملونة.

٢- جفاف العين 

إن أبرز و أهم ما تسببّه تلك العدسات هو |جفاف العين|. 

حيث إنها هذه العدسات بطبيعتها طريّة  و رطبة  و لكن من أجل أن تحافظ هذه العدسات على طبيعتها فأنها تقوم في امتصاص الدّموع من العين، أي أنّها قد تستهلك نسبةً كبيرة من الدّموع، و هذا ما قد تسبب في حدوث جفافٍ في العين . 

٣- حدوث أضرار في القرنية

إن الاستخدام المفرط للعدسات اللاصقة قد يسبب في حدوث |تخريش القرنيّة|، فهي تعمل على وضع على سميكة على طبقة القرنيّة، أي أن الاستخدام المديد و المطوّل قد يؤذي القرنيّة بشكل كبير، و قد يتسبّب في احمرارها، و حدوث عدة مضاعفاتٍ خطيرة، اعتقد بأنك في غنىً عنها، أليس كذالك؟ 

كما أننا عندما نقوم بوضع العدسة اللاصقة بهدف التّجميل على قرنيّة العين لجعلها تبدو بلونٍ جذاب، فإن هذا سوف يؤدي إلى تجمّع كلّ الأوساخ، و الأغبرة التي تتعرّض لها العين، و تتجمع تلك الأوساخ بين طبقة القرنيّة، و العدسة مما يسبب في حدوث تآكل، و تهتك في طبقة القرنية مما قد يسبب تخريش مستمر لطبقات العين، بالإضافة إلى الحكة المؤلمة، و الاحمرار الشديد. 

- النصائح لحماية عيناكي  و الاستمتاع بعدساتك الجميلة . 

١- قم بنزع العدسات عند النوم لمنع التصاقها بعينيك و حدوث أي ضرر.

٢- تجنب أن تخلط محلول التعقيم القديم بمحلولك الجديد، حيث إن قيامك بهذا الأمر قد يخفف من قدرته على قتل الجراثيم، و البكتريا.

٣- احرص على عدم الاستحمام  أو السّباحة و أنت تستخدم عدساتك اللاصقة الملونة، أي أنه يجب عليك أن تتجنّب تعرض عينيك للمياه أثناء وضع العدسات.

٤-  قم بشراء عدساتك من مكانٍ موثوقٍ، و آمن  و احرص على الحصول على النوعيّة الأفضل. 

إن العينُ هو من أكثر الأعضاء الحساسة في جسمنا، و إم أيُّ التهابٍ حتى لو كان بسيطاً فيه قد يؤدّي إلى حدوق ألمٍ، و ضررٍ شديدين.

 فإذا كنت من مستعملي العدسات اللاصقة، فأخبرنا هل تتّخذ جميع التّدابير اللازمة من أجل حماية عينيك؟

 شاركنا بأجوبتك، و آرائك من خلال التّعليقات.

بقلم إيمان الأغبر

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.