مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 2/23/2022 09:46:00 م
ما هي أسباب فشل الحمية الغذائية، والعودة إلى الوزن الزائد
ما هي أسباب فشل الحمية الغذائية، والعودة إلى الوزن الزائد- تصميم الصورة رزان الحموي 


لماذا هناك بعض الأشخاص عند اتباع حمية غذائية ينجح، وعند إيقافها يعود إلى الوزن الزائد؟؟ما هو السر وراء ذلك؟؟؟ هل هناك عوامل أخرى غير عامل الطعام الذي نتناوله يؤثر على الحمية الغذائية؟؟ 

كيف يعمل جسم كل شخص وما هو الميتابوليزم

عند تمدد الجسم على السرير واسترخائه،  تكون حالة التنفس طبيعية، يقوم الجسم بصرف الطاقة، وذلك بسبب الفعاليات الكيمياوية الأيضية التي تحصل في الجسم التي تحتاج إلى الطاقة وبالتالي الجسم يصرفها، تختلف هذه الفعاليات من شخص لآخر، وبالتالي هناك أشخاص تصرف طاقة أكثر من غيرها، وهناك أشخاص تصرف طاقة أقل، قد يكون لهذا الأمر علاقة بالوراثة، كما له علاقة أيضاً بجنس الشخص أي أن الذكر يصرف طاقة أكثر من الإناث، كذلك الحجم، فالشخص الذي حجمه أكبر يصرف طاقة أكثر من الشخص الذي حجمه أصغر. 

ما هي العوامل التي تلعب دور أساسي في الجسم 

ا- العملية الأيضية: هناك أشخاص تتخزن الدهون داخل جسمها، وبالتالي تخزن الطاقة بداخله لوقت أطول دون أن تصرف، وعند أكل الطعام  الذي يحتوي على السكريات العالية تتخزن داخل الجسم ولا تحرق فتتحول إلى دهون ويؤدي إلى |زيادة الوزن|، وذلك بسبب بطئ الحركة الأيضية لديهم،  وهناك أشخاص لا تخزن الدهون بأجسامهم، وذلك بسبب سرعة التفاعلات الأيضية لديهم، والذي يعود  نتيجة الوراثة وعوامل متعددة.

٢- كمية الطعام:  هناك أشخاص قد تتناول وجبة واحدة كبيرة على مدار اليوم فقط مع الحفاظ والاهتمام بمكونات الوجبة ، وهناك أشخاص يتناولون أكثر من وجبة كبيرة تحتوي على الكثير من |الدهون| والسكريات خلال اليوم.

٣- العامل الوراثي: حيث أجريت دراسة  قامت بمتابعة توائم يعيشون ضمن عائلات مختلفة، فهناك عائلات تتناول |الطعام الصحي| وعائلات أخرى لا تتناول ذلك الطعام، حيث لاحظوا أن وراثة الجينات  والعلاقة بين التوائم والأهل لها دور أهم وأكبر من العادات الغذائية. 

٤- الهرمونات: هناك أشخاص يعانون من مشاكل أو امراض هرمونية، مثل مشاكل الغدة الدرقية، عند انخفاض هرمون |الغدة الدرقية|، يسبب لهم زيادة في الوزن، كما أن زيادة الوزن يرتبط أيضاً بأمراض تكيس المبيض، والذي لا يؤثر فقط على الوزن إنما يؤثر أيضاً على الإنجاب، فعند انخفاض الوزن، تزداد حالة الإنجاب، وتحسن الحالة النفسية.


عندما يعتاد الجسم على وزن معين، تصبح نقطة أساسية للدماغ باتخاذه كوزن مثالي للشخص، على سبيل المثال إذا كان وزن الشخص ٨٠، وأصبح وزنه ٧٥، يصبح عند الشخص زيادة هرمونات تؤثر على الإحساس بالجوع، فيصبح دائماً لديه إحساس الشعور بالجوع، فيبدأ الشخص بالأكل ليعود الوزن إلى نقطة الاستقرار، وربما قد يزداد أكثر، 

لذلك يعد الاهتمام بمسألة الطعام والرياضة ضرورية، والاهتمام بالحالة النفسية أيضاً، لأن الإحباط والاكتئاب قد يؤثر أيضاً على زيادة الوزن عند بعض الأشخاص.


دمتم في رعاية الله وحفظه....

بقلمي: إسراء حيدر       

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.