مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 2/19/2022 02:43:00 م

سلسلة كائنات دّقيقة بفعّاليّة كبيرة   -الجزء الثّاني -
 سلسلة كائنات دّقيقة بفعّاليّة كبيرة   -الجزء الثّاني -
تصميم الصورة : رزان الحموي 
  
علم الميكروبيولوجيا Microbiology وما أهميّة هذه الكائنات الدّقيقة في حياة الإنسان؟ وهل تملك أي تأثير إيجابي أو سلبي على حياة البشر؟

سنتعرّف عليها والمزيد من المعلومات الهامّة حول الكائنات الدّقيقة ونكمل ما بدأناه في المقال السّابق تابعوني:

كيف يمكن للكائنات الدّقيقة أن تؤثّر على حياة الإنسان؟

في الحقيقة إنّ لهذه الكائنات تأثير كبير على حياة الإنسان بمختلف جوانب الحياة، وهي تؤثّر إمّا بشكل إيجابي أو بشكل سلبي تبعاً لنوع الكائن الدّقيق والظّروف المحيطة به، ولا يسعنا حصر جميع الحالات.

ما هو التّأثير الإيجابي للكائنات الدّقيقة في حياة البشر؟

1- تأثير الكائنات الدّقيقة على المناخ: تؤثّر الكائنات الدّقيقة بشكل كبير وخاصّة |البكتريا| على المناخ، فتقول بعض الدّراسات أنّ البكتريا تقوم بإنتاج نصف الأوكسجين الّذي تحتاجه النّباتات من أجل القيام بالعمليّات الحيويّة، كما تعمل البكتريا على تثبيت |النيتروجين| في هواء الجو.

2- إنتاج الطّاقة: تعمل البكتريا على إنتاج الطّاقة ومعالجة النّفايات؛ من خلال دورها المهم في تحلّل المواد العضوية بعد موت الكائنات الحيّة.

3- إنتاج المضادّات الحيويّة: تقوم الـ Actinomycetes بدور هام بإنتاج حوالي أكثر من 70 % من المضادّات الحيويّة، وكذلك الفطريات لها دور هام بإنتاج الأدوية الحاوية على المضادّات الحيويّة مثل الـ Penicillin وغيرها.

4- زيادة خصوبة التّربة: تعمل الميكروبات بشكل فعّال في زيادة خصوبة التّربة، فهي تقوم بزيادة نسبة عنصر النيتروجين في التّربة.

5- تدخل الميكروبات بتركيب بعض أعضاء الأجسام الحيّة: مثل بعض أنواع الميكروبات الّتي تتواجد في |الجهاز الهضمي| في جسم الإنسان، والّتي تساعده على هضم وتحليل المواد الغذائيّة، والكثير من المهمّات الأخرى.

6- تدخل في الصّناعات الغذائيّة: تشارك الكائنات الدّقيقة بمختلف أنواعها في الصّناعات الغذائيّة

 ومن أهم الأمثلة: الخمائر الّتي تدخل في |صناعة الخبز|، وتدخل بكتريا تخمّر اللّاكتوز في صناعة الألبان والجبن.

هل للكائنات الدّقيقة أي تأثيرات ضارّة؟

في الواقع تعتبر الكائنات الدّقيقة من أهم مسبّبات الأمراض عند الإنسان والحيوان وكذلك النّباتات.

1- الميكروبات هي السّبب الرّئيسي في أغلب الأمراض الوبائيّة الّتي انتشرت حول العالم في العصور السّابقة وحتّى يومنا هذا، مثل مرض الطّاعون والسّل وشلل الأطفال وكذلك وباء كورونا.

2- بعض الكائنات الدّقيقة تؤدّي لأضرار كبيرة على النّباتات وقد تسبّب انهيار كامل في بعض المحاصيل الزّراعية، مثل البكتريا Erwinia الّتي تسبّب مرض اللّفحة النّاريّة على أشجار التّفاح، والفطريات بمختلف أنواعها الّتي تسبّب الكثير من الأمراض مثل البياض الدّقيقي والبياض الزّغبي وأمراض الصّدأ وغيرها الكثير، كما أنّ الفيروسات تصيب النّباتات وتسبّب أمراضاً يستحيل القضاء عليها والتّخلّص منها بشكل نهائي.

3- لقد تمّ استخدام الكائنات الدّقيقة كأسلحة بيولوجيّة، ويعتبر هذا النّوع من الأسلحة هو الأخطر عالميّاً، لأنّنا لا يمكننا رؤية هذا السّلاح وإنّما فقط نشعر بنتائجه الكارثيّة، ولقد تمّ تصنيف |الأسلحة البيولوجيّة| من ضمن الأمور المحرّمة عالميّاً نظراً لخطورتها العالية.

تابعوني في المقالة القادمة لنتعرّف المزيد عن عالم الميكروبيولوجيا.

بيان فتاحي 

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.