مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 2/19/2022 02:42:00 م

سلسلة كائنات دّقيقة بفعّاليّة كبيرة  -الجزء الأوّل -
 سلسلة كائنات دّقيقة بفعّاليّة كبيرة  -الجزء الأوّل -
تصميم الصورة : رزان الحموي    
علم الميكروبيولوجيا Microbiology هو العلم الّذي يتعامل مع الكائنات الدّقيقة الصّغيرة والّتي لا نستطيع رؤيتها بالعين المجرّدة مثل البكتريا والفطريات والفيروسات وغيرها.

سنتعرّف في هذه السّلسلة عن هذه الكائنات ومكوّناتها وتصنيفها.

ما سبب تسمية علم الميكروبيولوجيا بهذا الاسم؟

إنّ تسمية Microbiology يمكن تقسيمها إلى ثلاثة أقسام:

1- Micro وتعود أصل هذه الكلمة إمّا لكلمة "ميكروب" أو "ميكروسكوب" أو "ميكرون".

2- Bio وتعني كائن حي.

3- Ology وتعني علم.

فإنّ Microbiology تعني علم الأحياء الدّقيقة.

أين تتواجد الكائنات الحيّة الدقيقة؟

تتواجد الكائنات الحيّة الدّقيقة بمختلف أنواعها في كل مكان من حولنا، فهي تعيش في التّربة والمياه و|النّباتات|، كما أنّها تعيش داخل جسم الإنسان والحيوان.

ما عدد الكائنات الحيّة الدّقيقة الّتي تعيش في كوكب الأرض؟

في الواقع إنّ عدد الكائنات الحيّة الدّقيقة المنتشرة في |الكرة الأرضية| غير معروف، وتقدّر بشكل تقريبي بحوالي 5 × 1030 كائن حي مجهري.

كيف يمكننا تصنيف الكائنات الحيّة الدّقيقة؟

قسّم العلماء الكائنات الحيّة الدّقيقة بناء على التّركيب الوراثي للخليّة المكوّنة للكائن الحي.

1- أوّليات النّواة: والّتي تسمّى باللّاتينيّة Prokaryote، ومن الكائنات الحيّة الّتي تصنّف تحت أوّليات النواة الـ Bacteria والـ Actinomycetes: تتميّز هذه الكائنات بأنّ:

1) الخلية بدائيّة التّركيب وبسيطة، فهي تفتقر من أغلب العضيّات الموجودة عند باقي الخلايا، ولكنّها تحتوي فقط على الـ Ribosomes وهو هام من أجل القيام ببعض العمليّات الحيويّة مثل النموّ والتّكاثر.

2) تحوي حمض نووي DNA غير محاط بغلاف بروتيني، وتواجد هذا الحمض النّووي داخل السّيتوبلاسما وذلك لأنّ هذه الخليّة لا تحتوي النّواة.

2- حقيقيّات النّواة: والّتي تسمّى باللّاتينيّة Eukaryotes، وتضم هذه الفئة أغلب الكائنات الحيّة الأخرى، مثل البروتوزوا والفطريّات والنّباتات والحيوانات وغيرها من الكائنات.

تتميّز حقيقيّات النّواة بأنّ:

1) الخليّة متقدّمة التّركيب فهي تحتوى على الكثير من العضيّات مثل الميتوكوندريا والنّواة والشّبكة الإندوبلاسمية وكذلك الـ Ribosomes، وغيرها من العضيّات.

2) الحمض النّووي محاط بغلاف بروتيني ويتوضّع داخل نواة الخليّة.

3- الكائنات الغير خلوية: والّتي تسمّى Non cellular ، وتتركّب فقط من حمض نووي محاط بغلاف بروتيني وتسمّى هذه الكائنات "الفيروسات"، وفي الواقع لا يمكننا اعتبار الفيروسات من الكائنات الحيّة.

لماذا لا تُـصنّف الفيروسات من الكائنات الحيّة؟

1- لأنّ الفيروسات غير قادرة على القيام بأي عمليّات حيويّة بمفردها فهي تعتمد اعتماداً كاملاً على مهاجمة الخلايا الحيّة وتستخدم مكوّنات الخلايا الضّحايا من أجل التّكاثر والتّنفس والنّمو وغيرها من العمليّات الحيويّة.

2- لا تملك الفيروسات أي من العضيّات المهمّة الّتي تساعدها في العمليّات الحيويّة.

3- عندما تتواجد الفيروسات خارج الخلايا الحيّة تكون كائنات غير فعّالة Inactive أو خاملة ليس لها أي تأثير، ويبدأ تأثيرها عندما تدخل إلى خليّة حيّة.

تابعوني في المقال القادم لنتعرّف المزيد عن علم الـ Microbiology.


بيان فتاحي


إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.