مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 2/17/2022 12:09:00 ص

طريقة تحضير البسطيلة الجزائرية
 طريقة تحضير البسطيلة الجزائرية 
تصميم الصورة ريم أبو فخر 

البسطيلة هي أحد الأطباق المشهورة في كل دول المغرب العربي. 

تختلف طريقة تحضيرها من بلد إلى بلد، ومن مدينة لمدينة أخرى في نفس البلد.  

سنحضر اليوم طبقاً من البسطيلة بطريقة أهل الجزائر وبالتحديد الطريقة المتبعة في العاصمة، وهي من ألذ الطرق التي تُحضِّر بها البسطيلة، فإذا كنت ترغب في تجربة هذا الطبق، تابع معنا المقال التالي. 

مقادير الوصفة: 

١- ١ صدر دجاج. 
٢- ١ بصلة كبيرة مقطعة قطع كبيرة أو ٢ بصلة صغيرة. 
٣- ٢ بيضة. 
٤- ١ ملعقة صغيرة ملح. 
٥- ١ ملعقة صغيرة سكر. 
٦- ٢ ملعقه كبيرة قرفة. 
٧- لوز مطحون. 
٨- جبنة مثلثات أو مربعات. 
٩- قطر. 
١٠- رقائق السمبوسك. 
١١- سمسم للتزيين. 

طريقة تحضير الوصفة:  

أولاً تجهيز حشوة البسطيلة:  

الخطوة الأولى: نقوم بتقطيع صدر| الدجاج| إلى مكعبات وتقطيع البصل إلى قطع كبيرة، ثم نضع مكعبات الدجاج وقطع البصل في وعاء ونضيف عليها ملعقة صغيرة سكر و ملعقة صغيرة قرفة

 نضع الوعاء على النار ونضيف عليه كمية قليلة جداً من الماء وذلك لأن الدجاج سيُخرِج الماء الذي بداخله، نغطي الوعاء ونتركه يغلي، نبقيه على النار حتى يصبح البصل ذو قوام كراميلي

 عند الوصول إلى هذه المرحلة يكون الدجاج قد نضج أيضاً، نقوم بإخراج قطع الدجاج من الوعاء ونضعها جانباً في وعاء آخر. 


الخطوة الثانية: بعد إخراج قطع الدجاج من الوعاء يبقى فيه البصل ذو القوام الكراميلي، نضيف عليه ملعقة صغيرة زيت نباتي و ٢ بيضة، نخلطها جيداً ونتركها حتى تنضج، في هذه الأثناء ننتقل للخطوة الثالثة. 


الخطوة الثالثة: نقوم بوضع قطع الدجاج المطهية في الخلاط ونطحنها بشكل ناعم، ونستطيع تقطيعها باليد بشكل ناعم جداً، بعد التقطيع نضيف عليها ملعقة صغيرة زيت نباتي و ملعقة كبيرة قرفة ثم كمية (حسب الرغبة) من اللوز المطحون وملعقة كبيرة قطر (نستطيع استبدال ملعقة القطر بملعقة سكر).

والآن يكون البيض والبصل على النار قد نضج، نضيفه على الدجاج ونخلط المكونات مع بعض بشكل جيد، وهكذا تكون حشوة البسطيلة أصبحت جاهزة. 


ثانياً حشي الرقائق:  

نقوم بإحضار رقائق| السمبوسك| وهي الرقائق المتعارف عليها والموجودة في كل الأسواق، نجهز مكاناً نظيفاً للعمل، ثم نُحضِر حشوة البسطيلة، نُحضِر الجبنة حيث نستطيع استخدام جبنة مربعات أو جبنة مثلثات حسب الرغبة. 

نبدأ بالحشي: نأخذ واحدة من رقائق سمبوسك، نضع عليها كمية من |الجبنة |وكمية من الحشوة، ثم نغلقها على شكل مثلث، وهكذا تكون القطعة الأولى أصبحت جاهزة، نكمل حشي كل الرقائق بنفس الطريقة.  

قبل البدء بالحشي نكون قد جهزنا المقلاة على النار ووضعنا فيها كمية كافية من الزيت لغمر القطع. 

عندما يغلي الزيت نبدأ بإنزال رقائق البسطيلة المحشوة فيه، نستمر في القلي حتى نحصل على لون أشقر جميل، نخرج قطع البسطيلة من الزيت ونضعها على ورق نشاف لكي يمتص الزيت منها. 


وأخيراً نقوم بغمس قطع البسطيلة في القطر ثم في |السمسم| ونضعها في وعاء التقديم وهكذا تكون قطع البسطيلة أصبحت جاهزه وبالعافية. 


إلى هنا عزيزي القارئ نكون قد وصلنا لختام هذا المقال، أرجو أنَّه كان مفيداً بالنسبة لك. 

فضلاً شاركنا آراءك الرَّائعة من خلال التَّعليقات ^-^

آية الحمورة 

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.