مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 2/22/2022 02:23:00 م

تحدى صعوبات دراسة الكيماء العضوية- الجزء الثاني -
تحدى صعوبات دراسة الكيماء العضوية- الجزء الثاني -
تصميم الصورة : رزان الحموي   
إن الطلاب في الجامعات والمدراس ينقسمون إلى صنفين، الصنف الأول يحب كثيراً دراسة مادة الكيماء العضوية، بينما الصنف الثاني يتمنى لو أنها لم تكن موجودة في المناهج الدراسية على الإطلاق. 

ولكن نسبة حبك لدراسة هذه المادة يرتبط بشكل أساسي في طبيعة وشكل دراستك لها، ففي سطور الجزء السابق تعرفنا على مفهوم مادة الكيمياء العضوية، وبعض النصائح التي تساعدك على أن تدرس هذه المادة وتنجح بها، وسنعرض إليك عدة نصائح أخرى في هذا الجزء أيضاً.

نصائح لدراسة مادة الكيماء العضوية والنجاح بها 

١- اشرح المعلومات التي درستها للأخرين لتتمرن أكثر

حاول أن تحفظ المعلومات وتقوم بشرحها بصوت عالي حتى لو لنفسك أمام المرآة أو لحيوانك الأليف، فهذا سوف يساعدك على تكرار المعلومات أكثر من مرة مما يجعلها مترسخة في ذهنك.

كما أنك عندما تشرح المعلومة للأخرين، فإن أصدقائك سوف يساعدونك في توضيح المعلومة المجهولة بالنسبة لك مما يثبت هذه المعلومات في ذاكرتك بشكل صحيح.

٢- ادرس بالطريقة التي تفضلها

يوجد هناك عدة طرق للتذكر وتلخيص المعلومات، وإن كل شخص لديه طريقة ما تساعده على ترسيخ وحفظ المعلومات بشكل جيد. مثل استخدام خرائط المفاهيم أو| الحفظ الكتابي| أو الشفهي أو إنشاء جداول وما إلى ذلك.

٣- اعتمد على الفهم والحفظ في دراستك وليس الحفظ فقط

يجب عليك أن تعلم بأن لجوئك للحفظ دون الفهم ليس بالأمر الجيد، ربما قد يكون الحل النهائي لك في حال اقترب موعد الفحص، ولكنه غالباً لن يفيدك بشيء وسوف تنسى المعلومة بسرعة.

ولكن الفهم بشكل جيد لكل جزء من المادة قبل حفظها، سوف يسهل عليك الكثير من |الوقت| لاسترجاع المعلومة.

٤- اعتمد على أن تذاكر كتابياً وليس شفهياً.

ذاكر باستخدام الكتابة وليس قراءة المعلومات فقط، وحاول أن ترسم كل مركب يمر اسمه أمامك لكي تتذكره دائماً. فإذا كنت من الأشخاص الذين يعتمدون على الحفظ شفهياً فقط فعليك أن تجرب أن تدرس كتابياً وسوف تلاحظ الفرق بنفسك.

إن اعتمادك على هذه النصائح، وأخذها بعين الاعتبار أثناء دراستك لمادة |الكيماء العضوية|،سوف يمنحك ثقة كبيرة بنفسك وقدراتك التي تجعلك تتمكن من النجاح في مادة الكيماء العضوية بطريقة سهلة.

ما هو رأيك في هذا المقال، وما هو الأسلوب الذي تعتمد عليه في دراسة الكيماء العضوية؟ شاركنا بأجابتك في التعليقات.

بقلم إيمان الأغبر

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.