مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 2/22/2022 02:22:00 م

تحدى صعوبات دراسة الكيماء العضوية - الجزء الأول -
تحدى صعوبات دراسة الكيماء العضوية - الجزء الأول -
تصميم الصورة : رزان الحموي   
نجد في الكليات العلمية والمدراس الثانوية العديد من الطلاب الذين لا يستمتعون على الإطلاق في دراسة مادة الكيماء العضوية، ويعتبرونها من أصعب المواد الدراسية، فهي دسمة ومليئة بالمعلومات والمعادلات الصعبة.

فإذا كنت من الأشخاص الذين يعانون من صعوبة دراسة الكمياء العضوية ولا تجد طريقة سهلة لحفظها وفهمها، فإن هذا المقال مخصص لك بالتحديد. حيث إننا سنطلعك في سطور مقالتنا هذه على عدة طرائق تساعدك في التعامل مع هذه المادة ودراستها بكل سهولة.

الكيماء العضوية 

ولكن في البداية، دعونا نتعرف بشكل موسع أكثر عن ما هي |الكمياء العضوية|، وما هي الأمور التي تدّرس فيها؟

تعبر مادة الكيماء العضوية أحد الفروع الأساسية في| قسم العلوم|، وهي مادة تعرفنا على أنواع المركبات التي توجد ضمن عنصر الكربون، وتساعدنا في التعرف على طريقة تركيبتها وعلى خصائصها أيضاً.

حيث إن |الكربون| هو عبارة عن مادة مليئة بالتفاصيل والأسرار التي ترسم لنا معادلات كيميائية معقدة، و عدة رسومات، وهذه المعادلات والرسومات هي التي تعطي انطباعاً عنها على أنها مادة صعبة ومستحيلة الحفظ، ولكن الحقيقة عكس ذلك تماماً، أي أنك عندما تفهم هذه المادة جيداً سوف تنجح بها بالتأكيد.

نصائح لدراسة مادة الكيماء العضوية والنجاح بها 

١- يجب أن تهتم أولاً في دراسة الأساسيات

يهمل الكثير من الطلبة المحاضرات الأولى أو الدروس الأولى التي تعطى في مادة الكمياء العضوية، وذلك باعتبارها مجرد مقدمة أو دروس غير هامة. 

ولكن هذا الاعتقاد خاطئ تماماً، فإن الكمياء العضوية هي مادة تتشكل كالهرم تماماً، فالقاعدة القوية هي التي ستساعدك على أن تسير بقوة ونجاح في باقي الدروس، والمواد.

لذا، اهتم جيداً بالأساسيات ولا تهمل أي درس من دروس الكيماء العضوية لأن كل خطوة ستمهد للخطوة التي تأتي بعدها.

٢- يجب أن تبدأ في فهم هيكل المركبات 

عندما تبدأ بدراسة مركبات الكمياء العضوية، حاول أن تقسم المركبات إلى عدة مجموعات بحسب هيكلها أو تركيبتها. فمثلا قسم المركبات إلى أحماض والكيتونات وكحولات، وغيرها من الأقسام التي تدرسها في هذه المادة.

حاول أن تدرس كل قسم بشكل جيد ومستقل

 وتحدد خصائصه ومركباته لكي تسهل عليك دراستها، كما أننا ننصحك بأن تقوم برسم جداول المركبات برموزها وليس في أسمائها وتكرره باستمرار لكي تتمكن من حفظها جيداً.

٣- استمر في حل الكثير من التمارين الإضافية 

تعتبر هذه النصيحة هي الأكثر أهمية، فإن قيامك بحل المزيد من التمارين و|المعادلات الكيميائية| سوف يسهل عليك الحل في الاختبار، فعندما تقوم بالانتهاء من دراسة كل قسم، ابدأ بحل المزيد من الأسئلة والتمارين.

فهذه الطريقة سوف تثبت المعلومة في ذهنك، وتجعلها بسيطة وسهلة في أوقات الامتحان.

يوجد هنالك أيضاً عدة نصائح أخرى سوف نطلعك عليها بشكل مفصل في أسطر الجزء الثاني.

بقلم إيمان الأغبر


إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.