مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 1/28/2022 11:44:00 ص
طريقة العناية بنبات الهيدرا في المنزل - بيان فتاحي
طريقة العناية بنبات الهيدرا في المنزل
 تصميم الصورة رزان الحموي 

يعتبر |الهيدرا| من النّباتات الجميلة الّتي يمكنكم تربيتها والاهتمام بها في المنزل، من أجل الاستمتاع بمنظرها الجميل ولكي تضيف لحياتكم المزيد من الحيويّة والجمال.

الوصف النّباتي لنبات الهيدرا: 

يطلق البعض على هذا |النّبات| اسم " اللّبلاب الإنكليزي" أو "اللّبلاب الأوروبّي" واسمه اللّاتيني Hedera helx.

يعود موطن الهيدرا الأصلي لقارّة أوروبّا وبالطبع ينتشر بدول قارّة أوروبّا بكثرة وله الكثير من الأنواع المختلفة، وهو نبات سريع النّمو عند توفّر الشّروط المناسبة وقد يصل طوله لأكثر من 20 متر.

في الواقع يعتبر اللّبلاب نبات متسلّق عند نموّه في |البيئة|، ولكن عند تربيته في المنازل يصبح نباتاً متدلّياً، وينتج ثمار صغيرة تشبه إلى حد كبير ثمار التّوت البرّيّ.

ما هي الشّروط البيئيّة المناسبة لتربية اللّبلاب الإنكليزي في المنزل؟

1- الإضاءة:

يعتبر اللّبلاب الإنكليزي مشابه لأغلب النّباتات المنزلية باحتياجه للإضاءة، فهو يفضّل الإضاءة العالية ولكن الغير مباشرة لكي لا تحترق الأوراق، وبالتّالي يُـنصح أن نضعه بالقرب من النّافذة أو استخدام ضوء صناعي.

2- الرّي:

تعتبر الأخطاء المختلفة في طريقة سقاية نبات اللّبلاب الأوروبّي هي من أشيع أسباب موت هذا النّبات، وذلك لأنّه لا يتحمّل جفاف التّربة مُـطلقاً ولكنّه أيضاً لا يتحمّل الرّطوبة الزّائدة في التّربة، فماذا نفعل؟

لذلك ينصح ألّا نقوم بسقاية هذا النّبات إلّا بعد التّأكّد من جفاف حوالي 50 % من التّربة الّتي يعيش فيها اللّبلاب الأوروبّي، وينصح أيضاً باستخدام أحواض زراعة تحوي فتحات تصريف للمياه الزّائدة في قاع الحوض وهي بالطّبع من أهم الأمور الّتي يجب الاهتمام بها عند تربية أي نبات داخليّ، بالإضافة لـِما سبق ينصح زراعة اللّبلاب الإنكليزي في تربة سريعة التّصريف واسعة المسام؛ يمكن استخدام (50% بيتموس مع 50 % بيرلايت).

3- الرّطوبة:

يفضّل نبات اللبلاب الأوروبيّ الرّطوبة العالية بحيث لا تقل نسبة الرّطوبة في المنزل عن 50 %، لذلك ينصح برش الأوراق بالقليل من الماء بشكل مستمر، أو يمكنك استخدام جهاز ترطيب خاص بالنّباتات الدّاخليّة.

4- الحرارة:

بما أنّ الموطن الأصلي للبلاب الإنكليزي هي قارّة أوروبّا فهذا النّبات بالطّبع لا يستطيع تحمّل درجات الحرارة المرتفعة، ويستطيع أن يعيش بدرجات حرارة منخفضة تصل حتّى 10 درجات مئويّة، كما يوجد بعض الأنواع من الهيدرا تستطيع أن تعيش بدرجات حرارة أدنى من الصّفر المئويّ.

5- المطر:

في الواقع يستمر هطول الأمطار في قارّة أوروبّا على مدار العام، وهذا يساعد نبات اللّبلاب الأوروبي على تعرّض أوراقه للماء بشكل مستمر، لذلك ينصح بغسل نبات اللّبلاب الأوروبيّ بشكل روتيني ومرّة كل شهر إن أمكن.

ما هي صعوبات تربية نبات الهيدرا في المنزل؟

أوّلاً- جفاف الأوراق:

تحصل هذه المشكلة باستمرار عند تربية اللّبلاب الأوروبي في المنزل عندما لا تتوفّر الرّطوبة الكافية، فهو لا يتحمّل الجفاف مطلقاً.

ثانياً- ذبول الأوراق:

والسّبب الرّئيسيّ لهذه المشكلة هي زيادة الرّيّ أو عدم الانتظام بالرّيّ.

ثالثاً- بهتان لون الأوراق: 

تحصل هذه المشكلة نتيجة لضعف الإضاءة.

هل تفكّرون بتربية الهيدرا في المنزل؟

بقلمي: بيان فتاحي

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.