مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 1/19/2022 11:33:00 ص

ما هو السر وراء شهرة مشروب كوكا كولا؟ - الجزء الثاني -
ما هو السر وراء شهرة مشروب كوكا كولا؟ - الجزء الثاني -
تصميم الصورة : ريم أبو فخر

استكمالاً لما ورد في الجزء الأول

في فترة الحرب العالمية الأولى، ارتفعت أسعار السكر كثيراً، فتوقفت معظم الشركات عن إنتاج المشروبات الغازية، أما شركة كوكا كولا، فقد استطاعت النجاة وأكملت مشوارها حتى سنة 1919، حيث قرّر "إيزا كاندلر" بيع الشركة لمجموعةٍ من المستثمرين، وما ساعد على استمرار نجاح الشركة وزيادة انتشارها، هو اختراع |الثلاجات الكهربائية| وبدء انتشارها في كلِّ مكان.

كوكا كولا تبتكر شخصية بابا نويل اتي نعرفها اليوم:

بدأت المنافسة تشتد بين شركتي بيبسي وكوكا كولا منذ مطلع ثلاثينيات القرن الماضي، ولكن كوكا كولا كانت أكبر وأكثر تقدماً في مجال |الدعاية والاعلان|، وللعلم فإن شخصية بابا نويل بزيّه الأحمر ولحيته البيضاء التي لا نعرف غيرها، كانت من ابتكار شركة كوكا كولا في أحد إعلاناتها، هذا بالإضافة إلى الكثير من الأفكار الفريدة التي استخدمتها كوكا كولا في إعلاناتها، وهي لا تزال حتى الآن من أكثر الشركات إنفاقاً على الدعاية والإعلان.

لماذا تزيد إيرادات بيبسي عن إيرادات كوكا كولا؟

رغم أن شركة كوكا كولا أكثر انتشاراً من شركة بيبسي على مستوى العالم، وهي تبيع كمياتٍ أعلى بكثير، إلا أن إيرادات شركة بيبسي أكثر من إيرادات كوكا كولا، ويعود سبب ذلك إلى الشركات الفرعية التي تمتلكها كلٌّ من هاتين الشركتين، فالشركات التي تمتلكها بيبسي تجني إيراداتٍ أعلى بكثيرٍ من إيرادات الشركات التي تمتلكها كوكا كولا.

حرب الكولا:

بدأت في سبعينيات القرن العشرين حرب إعلاناتٍ بين شركتي بيبسي وكوكا كولا، وقد بدأت تلك الحرب بسبب إعلانٍ وضعته شركة بيبسي، حيث عرض الإعلان اختباراً خضعت له مجموعةٌ من الأشخاص العابرين، بحيث يتناول كلُّ شخصٍ كوبين من مشروبي بيبسي وكوكا كولا دون أن يعرف ما هو، وعندما يختار الأفضل بينهما يتبين أنه مشروب بيبسي.

بيبسي تتمدّد على حساب كوكا كولا:

نجح ذلك الإعلان بتحقيق المزيد من المبيعات لشركة بيبسي، فزادت حصّتها من السوق على حساب| كوكا كولا|، وما زاد من حصة بيبسي السوقية أيضاً، أن شركة |كوكا كولا| انتجت منذ مطلع الثمانينيات مشروباً جديداً بنكهةٍ جديدة باسم "نيو كوك"، ولكنه لم يلقَ الكثير من استحسان الناس، فاتجهوا أكثر نحو منتجات بيبسي.  

 كوكا كولا لا زالت في الصدارة:

عندما لاحظت شركة كوكا كولا توجّه الناس بعيداً عن منتجها الجديد، أوقفت انتاجه، وعادت إلى المشروب الأصلي، وعادت تسعى لاستعادة حصتها السوقية، حتى أصبحت في هذه الأيام تستحوذ على 49% من السوق مقابل 39% من السوق الذي تستحوذ عليه شركة بيبسي، والباقي من حصة بقية الشركات.

وصفة كوكا كولا السرية:

بقي أن نكشف سر الوصفة السرية لمشروب كوكا كولا، فقد انتشرت الكثير من الأقاويل التي تدّعي بأن مكونات كوكا كولا سرّية للغاية، ولا يعرفها سوى شخصين في الشركة، بحيث يعرف كلٌّ منهما جزءً منها، ولكن الحقيقة هي أن كلّ ذلك مجرد دعايةٍ وإعلان، ولا توجد وصفةٌ سرية، فباستطاعة أي مخبرٍ بسيطٍ تحليل المشروب واكتشاف مكوناته بالنسب الدقيقة.

إذا وجدت في هذه المقالة أية فائدة فشاركها مع أصدقائك.

سليمان أبو طافش

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.