مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 1/02/2022 12:26:00 م

نصائح في نظافة المطبخ - دنيا عبد الله
نصائح في نظافة المطبخ
 تصميم الصورة رزان الحموي 
‎بيوتنا ملاذنا ومرآة لنا، تعبّر عنا وعن شخصياتنا وفيها نجد راحتنا ونمضي أثمن أوقاتنا مع عائلتنا، كل ما كانت منظمة و |نظيفة| ودافئة أكثر كلما كنا مرتاحين و آمنين فيها أكثر. 

ولعل أكثر ركن دافئ فيها هو المطبخ، الغرفة التي تقضي فيها سيدة المنزل أكثر وقتها وتحضر أشهى أطباقها، لأن تنظيف المطبخ يحتاج جهد مضاعف عن باقي المنزل وكثيراً ما نتساءل عن خطوة البداية لتنظيمه وترتيبه بشكل دائم. 

أهم الأفكار لتخفيف عبء الطبخ في المطبخ:

أولاً: نبدأ بالطبخ بعد تنظيف |المطبخ| وخاصة غسيل الأطباق، لأن دخولنا للمطبخ مع وجود الأطباق الكثيرة المُتسخة قد يخفف من شغفنا للطبخ ولأن أثناء الطبخ تزيد من الأطباق المُتسخة. 

ثانياً: إزالة كل الديكورات والأدوات عن كونتوار المطبخ وتنظيفه، ليبقى مرتب وفارغ، ومُرحِّب لسيدة المنزل بأن تبدأ بإعداد وجبتها. 

ثالثاً: التخلص من كل القشور والنفايات الناتجة عن الطبخ عبر وضع سلة صغيرة بداخلها كيس نايلون بجانب مكان الطبخ، لكي لا تضيع ربة المنزل وقتها وهي تضع النفايات في سلة المهملات الرئيسية، تستطيع هنا عند نهاية عملها التخلص من محتويات السلة الصغيرة بإزالة الكيس وربطه ثم رميه في سلة المهملات الرئيسية، وتنظيف سلتها الصغيرة بعد ذلك. 

رابعاً: رمي الأدوات القديمة المكسورة أو المحدودة الفاعلية وشراء الأدوات الجديدة التي تساعدنا في أفكار |ترتيب المطبخ|، واستغلالها في اختصار الجهد والوقت، وانتقاء الألوان الجميلة الزاهية منها لكي تحسّن نفسيتنا و تشجعنا نفسياً على الترتيب والمداومة عليه. 

خامساً: لا تُستخدم المياه الساخنة دائماً في غسل الأطباق والأدوات، حيث أن الأطباق التي يوجد فيها طحين أو عجينة ما حين تُغسل بالمياة الساخنة تزيد من صعوبة تنظيفها، وكذلك اللحمة التي تحتوي على بروتين، تلتصق أكثر على السطح وتزيد من جهدنا بالتنظيف. 

هنا يجب استخدام المياه الباردة في التنظيف في هذه الحالات، ولا تُستخدم الاسفنجة العادية، لضمان تنظيف أفضل وأسرع. 

 سادساً: استخدام السكين القديمة بدلاً من السكين الجديدة أثناء الطبخ، لأن السكين القديم آمن أكثر وفعال أكثر في التقطيع، وتكون ربة المنزل معتادة على استخدامها بمهارة وحرص أكبر وسرعة تخدمها لتنتهي من اعداد وجبتها. مع الانتباه لعدم وقوع السكين على الأرض، لأنها بذلك تفقد حديّتها. 

سابعاً: أثناء القلي 

  1. تغطية الزيت بشكل متواتر، وذلك لتخفيف |الأوساخ| الناتجة عن رذاذ الزيت بالإضافة للرائحة، ويجب أن لا نغطيه بشكل كامل لكي نحصل على القرمشة المطلوبة فلا يكون طعامنا ليّن وطري كأنه مسلوق. 

  2. تنشيف الطعام من الماء قبل القلي، فعند وضع الطعام المبلول داخل الزيت، يتناثر في كل مكان حوله، وقد يؤذي ويزيد الأوساخ. 

ثامناً: يُفضل استخدام الأوعية الصحية من الزجاج أو الألمنيوم أو الخشب أثناء الطبخ، لأنها تحتوي على مواد تفاعلها مع الطعام أقل ضرراً من الأوعية المصنوعة من مواد أخرى. 

في النهاية أهم قاعدة في التنظيف هي!

عدم مراكمة |الأعمال المنزلية| بشكل مبالغ فيه والسرعة في الأداء، مع الأخذ بعين الاعتبار أهمية ترتيب الأولويات في حياتها و وقتها في العموم.

دمتم بألف خير🌿🌿

بقلمي: دنيا عبد الله

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.