مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 1/25/2022 01:14:00 م

كيف تتغذّى بعض الكائنات على الأفاعي السّامّة ؟
 كيف تتغذّى بعض الكائنات على الأفاعي السّامّة ؟  
تصميم الصورة : ريم أبو فخر
تعتبر الأفاعي من أخطر الكائنات الحيّة على وجه الأرض  كما أنّها تتربّع على الدرجات الأولى بقائمة أكثر الحيوانات الّتي يخافها البشر 

يموت بسبب الأفاعي أكثر من 130 ألف شخص سنويّاً حول العالم  و ذلك لأنّها تفرز سموم مميتة حيث أنّ بعض أنواع السّموم المنطلقة من الأفعى قد تؤدّي لموت فيل ضخم خلال ساعات معدودة .

و لكن هل هناك أي كائنات تتغذّى على هذه الأفاعي الخطيرة ؟

يقوم بعض الأشخاص في الدّول العربيّة في قديم الزّمان بإطعام الأفاعي للجمال و معظم الحيوانات الأخرى الّتي كانت تُربّى في البادية .

ذكرت بعض الدّراسات أنّ الغزلان عندما تتعرّض لأي مرض كانت الغزلان المريضة تسارع لتناول الأفاعي و يحصل ذلك بشكل تلقائي و فطري .

كما أنّ الأبقار و| العجول| في الهند تتناول الأفاعي باستمرار دون إصابتها بالأمراض .

و ذكرت بعض المصادر أنّ هناك فئة من النّاس يتناولون الأفاعي و| العقارب| دون الخوف من سمّيّتها !.

ألهذا السّبب كان العرب القدماء يطعمون الأفاعي للجمال ؟!

يُـصاب الجمل بمرض يسمّى " الهيام " و الّذي يؤدّي لفقدان الجمل للشّهية و انخفاض بالوزن و ارتفاع الحرارة كما تنهمر دموعاً حارّة من عيون الجمل المصاب و ينتهي أمر الجمل المريض بالموت . 

عندما كان العرب القدماء يلاحظون هذه الأعراض على الجمل ؛ يسارعون لإطعامه الأفاعي السّامّة اعتقاداً منهم أنّها تلعب دوراً بعلاج المرض ، و لكنّ العلماء خالفوهم بالرّأي ، حيث وجدوا أنّ إطعام الجمل المريض الأفعى السّامة ما هو إلّا عمليّة تعذيب للجمل المسكين  كما أنّ الأفعى من الممكن أن تلدغ الأعداء الداخلية للجمل أثناء ابتلاعه لها .

هل لـِسُم الأفعى أي فوائد ؟

- إنّ سُم الأفعى عبارة عن بروتينات عندما تدخل لأي جسم و تتعرّض لحموضة المعدة تتحوّل لشكل آخر  قد يكون مفيداً للجسم عند تناولها بجرعات معيّنة .

- و قالت بعض الدّراسات العلميّة أنّ |سُـم الأفعى| قد يعمل كـَ علاج لبعض أنواع مرض السّرطان .

- و دراسات أخرى أثبتت أنّ سم الأفاعي يعمل كمضاد للكثير من أنواع الفطريات الممرضة .

اعتقد بعض الباحثين أنّ أي حيوان عندما يتغذّى على الأفعى السّامّة ؛ يبدأ جسم الحيوان بإنتاج مضادّات لذلك السّم ، و مضاد السّم المتشكّل قد يعمل كـَمضاد حيوي عام ضد الكثير من الأمراض و خاصّة الفطرية  و لذلك كانت تلك الحيوانات عندما تبتلع الأفاعي تبدأ عندها عمليّة الشفاء و التعافي التّدريجي .

نستنتج أنّ سُم الأفاعي و على الرّغم من تسبّبه بقتل الكثير من النّاس و الحيوانات ، إلا أنّه من الممكن أن يكون علاج للعديد من الأمراض ، و لكن في الواقع لا زال سُم الأفاعي رهن الدّراسات المخبريّة .

نرجو الفائدة

بيان فتاحي 

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.