مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 1/27/2022 11:47:00 ص
من هو الكائن الأكثر تعاسة على وجه الأرض؟ - الجزء الأوّل - بيان فتاحي
من هو الكائن الأكثر تعاسة على وجه الأرض - الجزء الأول
تصميم الصورة وفاء مؤذن

نستيقظ كلّ يوم ونحن محاطون بالكثير من النّعم ولكن نواجه العديد من المصاعب، يعتقد الكثير من النّاس أنّهم يعيشون حياة تعيسة وبائسة، ولكن ماذا تعرفون عن حياة "|البطريق|" ؟


هل تصاب الحيوانات بالاكتئاب؟

قالت الدّراسات أنّ الكثير من |الحيوانات| قد تدخل بحالة من الاكتئاب مثل الخيول والقطط وكذلك الكلاب، ولكن البطريق هو الأكثر تميّزاً بهذا السّياق.

البطريق من الحيوانات الّذي يتميّز بشكله اللّطيف والّذي يعطي عنه انطباعاً بأنّه حيوان مدلّل، كما أنّه كائن شديد الحساسية ورقيق المشاعر وطبعه اجتماعي، ولكن لا تنخدعوا بالمظاهر.

لقد تكيّفت البطاريق مع حياتها الصّعبة والجليديّة في |القطب الجنوبيّ|، ولكن في الواقع تعاني البطاريق من مشكلة نفسية كبيرة، فهي تكره نفسها وتجلد ذاتها باستمرار وتُقدم الكثير من البطاريق على الانتحار لأسباب بسيطة.

وعلى الرّغم من أنّ البطاريق كما ذكرنا هي كائنات اجتماعيّة وتعيش ضمن مجموعات، ولكن من الممكن أن ينفصل أحد البطاريق عن عائلته وعن المستعمرة الّتي يعيش فيها، ويمشي وحيداً لمناطق بعيدة وخالية من البطاريق والغذاء وشديدة البرودة ويبقى وحيداً حتّى الموت، وعندما حاول العلماء إعادة ذلك البطريق الحردان إلى مستعمرته؛ عاود البطريق الهرب مجدّداً!

حادثة أبريل: 

في شهر نيسان من العام 2011 ميلادي قام بعض المخرّبين بمهاجمة محميّة خاصّة بالبطاريق في كندا لأسباب مجهولة، ومن حسن الحظ أنّهم هربوا قبل إلحاق الضّرر بالبطاريق، وبعد تلك الحادثة لاحظ الأفراد العاملين في المحميّة أنّ البطاريق لا تأكل مطلقاً لأكثر من يوم، فقرّر بعض العلماء دراسة هذا السّلوك الغريب، ووجدوا أنّ أولئك البطاريق مصابين بالاكتئاب، ثمّ قاموا بعلاج البطاريق بواسطة الأدوية المضادّة للاكتئاب واستمرّ العلاج لأشهر عديدة، حتّى عادت البطاريق لحياتها الطّبيعيّة.


حادثة العام 2014:

في العام 2014 ميلادي في أحد المحميّات الكندية انخفضت درجات الحرارة بشكل كبير وأكثر من المعتاد، مما أدّى لدخول البطاريق المتواجدة في المحميّة باكتئاب شديد، وقرّرت تلك البطاريق إنهاء حياتها وتوقّفت عن تناول الطّعام، ومثل الحادثة السّابقة قام العاملين في المحميّة بإعطاء البطاريق الأدوية المضادّة للاكتئاب.

عند شعور البطريق بالاكتئاب يقرّر أن الإنتحار وإنهاء حياته؛ إمّا عن طريق التّوقّف عن تناول الطّعام وذلك يحصل في المحميّات، أو عن طريق الهرب بعيداً عن مستعمرته وعائلته والموت وحيداً جائعاً تحت الثّلوج والرّياح العاتية.


ما هي الأسباب الّتي قد يؤدّي لاكتئاب البطريق؟

تدخل البطاريق بحالة الاكتئاب للعديد من الأسباب غير المنطقيّة، مثل سوء الأحوال الجوّيّة أو عند وفاة أحد أفراد العائلة، كما أنّه قد يكتئب إذا شعر أنّ أفراد المجموعة قد أهملوه قليلاً.


تابعوني في الجزء الثّاني لأخبركم عن بعض الصّعوبات الّتي تعاني منها البطاريق والّتي تجعل من حياتها شديدة التّعاسة.

بقلمي: بيان فتاحي

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.