مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 1/03/2022 11:16:00 ص

تعرّف معنا على أهم أسباب رعشة الأيدي والأطراف - مايا داود
تعرف على أهم أسباب رعشة الأيدي والأطراف
تصميم الصورة: وفاء مؤذن

رعشة الأيدي أو الأطراف من أكثر الأشياء التي تسبب خوف للأشخاص الذين يمرون بها و عندما يكون هذا المرض في عمر الشباب يكون الخوف أكبر بكثير. دعنا نعرف أكثر عن هذه المشكلة الصحية. 

تعرف معي على الأسباب :

أهم ثلاث أسباب لرعشة الأطراف في سن الشباب و ماهي الطريقة الطبية والعلمية للتعامل معها. 

السبب الأول و الأشهر على الإطلاق هو ضعف عضلات الكتف:

أناس كثيرون يشتكون  من رعشة الأطراف يكون السبب هو عضلات الكتف، و أكثر من يشتكون عند الذهاب للنادي الرياضي عندما يرفعون وزن ثقيل قليلا يشعرون بالإحراج، و خصوصاً عندما يتواجد حولهم أشخاص آخرون. 
و غالبا ما يعزو الناس سبب هذه المشكلة إلى نقص فيتامين B 12، و غالبا مايلجؤون إلى أخد كبسولات من |فيتامين B12|.
و في الحقيقة لو أنهم أجرو تحاليل لوجدو معدل الفيتامين في أجسامهم جيد.
الحل يكمن في تقوية عضلات الكتف وخصوصاً مجموعة عضلات تدعى الروتيتور كاف، و هي عبارة عن 4عضلات تحيط بالكتف دورها الأساسي هو تربيط الكتف وتثبيته بصورة قوية وكبيرة. 

كيف أمرن هذه العضلات:

  1. التمرين الأول و الأسهل  هو أن تتمدد على جنبك، و تحمل بيدك وزن و تضع منشفه بين يدك و جسمك و تحرك يدك للأعلى و للأسفل، مهمة المنشفة هي أن تثبت يدك على جسدك، ثم تقول بزيادة الوزن تدريجيا 2 كيلو غرام ثم 3 كيلو غرام ثم 4 كيلوغرام. وهكذا تكرر هذا التمرين 10 مرات في ثلاثة مجموعات اي المحصلة كلها 30 مرة. 

  2. التمرين الثاني: هو أن تكون واقفا و تشد النابض بيدك عكس مايشدك هو ، مع وضع  منشفة بين يدك و جسمك كي لاترتفع يدك عن جسمك و يكرر هذا التمرين 10مرات في 3 مجموعات، و يفضل أن تاخد دقيقة أو دقيقتين من الراحة بين كل مجموعه و أخرى. 

  3. التمرين الثالث : هو أن تحمل بيديك أوزان متساوية، و إن لم يكن لديك في المنزل أوزان يمكن الإستعانة، بزجاجات ماء متساوية الوزن  ثم تقوم بإنحناء الجزع قليلاً، و تحريك اليدين نزولاً و صعوداً للأعلى و أيضاً نكرر هذا التمرين 10 مرات في ثلاثة مجموعات، و يمكنك أن تزيد الوزن عندما تشعر أنه أصبح خفيفا بالنسبة لك. 

  4. التمرين الرابع: و هو إطالة عضلة الكتف، و هو أن تكون مستلقي على ظهرك، و تكون يدك 90درجة وتاخد يدك الأخرى، و تضغظ على كف اليد الأولى و ثبت لمدة 30 ثانية، و تكرر هذا التمرين 3 مرات أي 30 ثانية في وضع الستريس ثم 15 ثانية راحة . 

السبب الثاني من أسباب الرعشة في الأيدي هو الكافيين أو الإكثار من شرب القهوة:

و غالباً مايكون هذا في وقت الإمتحانات، حيث يشرب الطالب الكثير من القهوة أو النسكافية من أجل أن يزيد من تركيزه ، و لكن ما لايعلمه أن الإكثار يسبب الرعشه في اليدين. 

و الحل هو أن تقلل من شرب القهوة والنسكافيه وكل المشروبات التي تحتوي على نسب عالية من |الكافيين|، و في حال وصلت إلى مرحلة الرعشة في اليدين، عليك أن توقف هذه المشروبات شهرين أو ثلاثة، ثم تستطيع أن ترجع للقهوة بشكل تدريجي و بكميات معتدلة. 

السبب الثالث لرعشة اليدين هو زيادة التوتر والقلق:

 و غالبا مايظهر في أيام الإمتحانات أو التعرض لموقف محرج كالتحدث أمام حشد كبير من الناس، و هذا أمر طبيعي يقوم به الجسم. 

الحل هو أن:

  • تقوم بالتدريب على الأمر الذي قد يسبب لك إحراج أمام الآخرين، كالتدريب أمام المرآة، و تكرر هذا التدريب أكثر من مرة، هذا يساعدك أن تكون أكثر توازناً عندما توضع في هذا الموقف.
  • و أيضاً التدرب على التنفس بعمق تاخد نفس عميق و تعد للخمسة ثم تحبس النفس أيضا و تعد للخمسة  ثم تقوم بالزفير ببطء، و أنت تعد للخمسة، تكرر هذا التمرين من 3 مرات إلى 5 كحد أقصى، 
و أيضا يجب الأخذ بعين الإعتبار أنه يوجد بعض الأمراض تصيب الشباب تسبب الرعشة مثل نقص نسبة |السكر بالدم| وهذا يصاحبه إحساس بالتعرق و الشحوب لذلك يجب أن تاخد مصدر من مصادر السكريات.

و أيضا مرض فرط نشاط الغدة الدرقية الذي تتجلى أعراضه من خلال :

  • جحوظ العينين. 
  • و فرط التعرق و هذه الحالة أيضا تكون مصاحبة لرعشة اليدين.

لذلك في حال الإحساس بأي أعراض قد تشير إلى رعشة الأطراف و خصوصاً الأيدي ينصح بمراجعة الطبيب المختص. 

هل عانيت سابقاً من مرض رعشة الأيدي؟

و ما كان السبب وراء ذلك؟ 

شاركنا رأيك في التعليقات. 

بقلمي: مايا داود

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.