مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 12/17/2021 12:25:00 م

هل تم العثور على مياه المريخ من قبل الباحثين ؟

هل تم العثور على مياه المريخ من قبل الباحثين ؟
هل تم العثور على مياه المريخ من قبل الباحثين ؟

هل يوجد مياه على المريخ

لقد كشفت الكثير من الدلائل بأن الأنهار والبحيرات كانت تتدفق في أحد الأيام على سطح| كوكب المريخ|، وذلك منذ حوالي 4 مليارات سنة، وهناك دراسة جديدة تعتقد أن الكثير من هذه المياه يكون على عمق أميال فقط تحت السطح.

وقد اقترح باحثون في جامعة " بينغامتون "  أن الماء محصور داخل معادن طينية موجودة على بعد 18 ميل تحت سطح المريخ.

ويوجد هذا المعدن الغني بالحديد على الأرض ، والذي يسمى بـ smectite ،  ويتكون من تفاعل مخصص بين الصخور والمياه.

و الفريق ferrous-iron-smectite لاحظ على سطح المريخ هذا المعدن ، وهو أقل أشكال smectite استقرار حراري .

ماذا صرح ديفيد جينكينز 

 وهو أستاذ| الجيولوجيا| والدراسات البيئية في جامعة بينغامتون ،قال في بيان: "بمجرد أن شاهدنا أن ferrous-iron-smectite، أقل أشكال smectite استقرار حراري ، وكان مستقر حتى درجات حرارة تبلغ تصل إلى 600 درجة مئوية وعلى عمق 30 كم ، أصبح من الظاهر والواضح أن smectite قد يعتبر في الواقع خزان مهم لـ "المياه المفقودة " على سطح كوكب المريخ". 

وقد أظهرت| وكالة ناسا |أول دليل على تواجد الماء على سطح المريخ وذلك في عام 2006 

 ويوجد صورتان لحفرتين : Terra Sirenum وCentauri Montes 

واللتين تُظهران وتدلان على وجود الماء السائل على كوكب المريخ وذلك في فترة ما بين 1999 و2001.


وفي 31 يوليو 2008

 إن مركبة الهبوط على المريخ "فينيكس" والتي هي تابعة لوكالة ناسا ، أكدت على وجود جليد على سطح المريخ ، وأكدت أنه يحتوي على نفس العناصر الموجودة في الماء الموجود على الأرض ، وليس شكلا مختلفاً من أشكال الجليد .

ويتميز كوكب المريخ والذي يسمى " الكوكب الأحمر "  في العديد من الأودية القديمة والجافة وقنوات للأنهار التي أكدت منذ فترة طويلة إمكانية تدفق ووجود المياه السائلة هناك.


وتقوم "بيرسيفيرانس" ناسا حاليا برحلات عبر المريخ لاستكشاف Jezero Crater التي كانت بحيرة مليئة بالمياه منذ حوالي 3.5 مليار سنة.

وكان من المعتقد أن الكثير من المياه الموجودة سابقاً على سطح المريخ هي نفسها موجودة كجليد مخزّن الآن في الغطاء القطبي وموجودة كثلج تحت الأرض.

وفي السنوات العديدة السابقة فقط، كان موجود عدد كبير من المعلومات التي جمعت من| الأقمار الصناعية |والتي تخص كوكب المريخ لتثبت عدم وجود جليد كاف، ولا يوجد فقدان لبخار الماء من سطح المريخ، وذلك لكي تفسر التقديرات المنخفضة لكميات المياه الموجودة على كوكب المريخ قبل ذلك ، وهذا وفقاً لـ جينكينز.

وحتى هذه النقطة، ركزت الدراسات السابقة على إظهار تكوين smectite عند درجات الحرارة المنخفضة، ولكنها لم توضح مدى استقراره.

وقال جينكينز: "إن المعلومات الأخيرة قد تكون ضرورية إن أردنا أن نحاول تحديد إلى أي عمق قد يحدث smectite المعدني على كوكب المريخ".

وعلى الرغم من أن الدراسات هذه تؤكد أهمية معادن الطين الذي يكون خزان محتمل للمياه على سطح المريخ، إلا أنها بالتأكيد ليست الكلمة الأخيرة في هذا الموضوع.. 


📡  تحرير رهف ناولو

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.