مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 12/18/2021 01:21:00 ص

       ما الفرق بين البقع البيضاء ومرض البهاق ؟

ما الفرق بين البقع البيضاء ومرض البهاق ؟                                                                               تصميم الصورة : ريم أبو فخر
ما الفرق بين البقع البيضاء ومرض البهاق ؟
تصميم الصورة : ريم أبو فخر

الفرق بين البقع البيضاء ومرض البهاق

 أن معرفة التغيرات التي تحدث للبشرة عديدة جداً، بداية من  البثور إلى آثارها نهاية بالبقع بمختلف ألوانها، بما فيها البقع البيضاء. التي تُعد من أكثر العوارض شيوعاً، فهي تبرز على البشرة بسبب أشياء عديدة منها مرض البُهاق، وأشياء أخرى مثل العوامل الخارجية أو الداخلية.

من هنا، وكي نكون على علم بكافة المعلومات المرتبطة بالبقع البيضاء، سنتكلم في ما يلي عن كل الأسباب والعلاجات المُتاحة للأنتهاء من البقع البيضاء أو تفادي تفاقمها، وسأتكلم أيضاً عن الفرق بينها وبين مرض البهاق.

ما هي البقع البيضاء؟

تبرز البقع البيضاء على البشرة مختلف ألأشكال والأنواع ، قد تكون على شكل بثور بيضاء صغيرة أو بقع بنفس لون الجلد ,  يمكن ظهورها بطريقة منتشرة وموزّعة على البشرة بطريقة عشوائية، في بعض الأوقات تكون البقع البيضاء محاطة بقشرة بسبب مرض معيّن. في حالات أخرى، قد يكون البهاق هو السبب في ظهور البقع البيضاء على البشرة، والتي تكون مائلة أكثر إلى اللون الوردي.

ما الفرق بين البقع البيضاء ومرض البهاق؟

|البهاق| هو مرض جلدي يؤدي إلى ظهور بقع بيضاء في مختلف أماكن البشرة ويكون ناتج عن موت الخلايا التي تُنتج الميلانين في البشرة أو التوقف عن أداء وظيفتها. أما الفرق بين البُهاق والبقع البيضاء فيظهر من خلال شكلها أولاً، أن بقع البُهاق تكون بتدرج أفتح من لون البشرة وتخسر هذه البقع اللون شيئاً فشيئاً لتصبح بيضاء تماماً. أما البقع البيضاء العادية الناجمة عن حالات أخرى، فأحياناّ ما تكون إما بيضاء اللون بشكل خفيف أو وردية وفي بعض الأوقات تكون مصحوبة بقشرة.

ما هي اسباب ظهور بقع بيضاء؟

 حصول التهابات جلديّة غير مصحوبة بحكّة.
الوقوف لساعات طويلة بأشعة الشمس بشكل مفرط ولوقت طويل جداً قد يسبّب بأظهار هذه البقع البيضاء.
 قلة بعض الفيتامينات والمعادن مثل الزنك، تؤدي إلى |جفاف البشرة| وبالتالي أظهار البقع البيضاء.
الإصابة بمرض النخالة البيضاء يتسبب بظهور بقع بيضاء على البشرة تكون مصحوبةً بقشرة.
العامل الوراثي هو واحد من المسببات الأساسية لظهور البقع البيضاء.

ما هو علاج البقع البيضاء؟

تتيح هذه العلاجات لكل الأشخاص الذين مصابين بالبقع البيضاء ليست عديدة، فهي محصورة على تقنية |الليزر| التي قد تساهم في علاج البقع البيضاء أو التقليل من حدّتها. من جهة أخرى، هناك يضاً كريمات مخصّصة يصفها طبيب الجلد تعمل على تقليل وتخفيف البقع البيضاء.

شاركنا أرائك الرئعة من خلال التعليقات . .

فاطمة حمدان

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.