مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 12/05/2021 06:50:00 م

كيفية الدراسة في الخارج بصورة مجانية - الجزء الأول 

كيفية الدراسة في الخارج بصورة مجانية - الجزء الأول
كيفية الدراسة في الخارج بصورة مجانية - الجزء الأول 
تصميم الصورة: وفاء مؤذن


هل أنت من الأشخاص الذين يبحثون حول الدراسة في الخارج مجاناً؟

 أو ربما أنك تبحث عن عدداً من |المنح الدراسية| المخصصة للطلاب الدوليين من أجل الدراسة في الخارج؟ أو ربما عن أرخص الدول من أجل استكمال الدراسة الجامعية؟


حيث يعتبر موضوع الدراسة في الخارج بصورة مجانية، واحدٌ من أهم الأمور التي نجد أن العديد من طلبة يبحثون عنها في مختلف الأماكن، و ذلك بهدف تحقيق أحلامهم و طموحاتهم الكبيرة،  و خصوصاً بسبب إن التكلفة للدراسة في الخارج قد باتت كبيرة و مرتفعةً جداً.

لذلك فإننا سوف نقدم لك ضمن سطور هذا المقال، جميع التفاصيل التي تحتاجها بالفعل لكي تبدأ في رحلتك الدراسية في أراضي و حدود أفضل البلدان في هذا العالم،  بصورة مجانية، و بأرخص طريقة ممكنة.


ما هي طرق  الدراسية  الممكنة للدراسة في الخارج و بشكل مجاني؟


إذا كنت  تريد بالفعل متابعة  الدراسة في الخارج مجاناً، فإن هناك الكثير من الدول و الجامعات  في هذا العالم، تعمل بشكلٍ جدي على تقديم  فرصة للبدء في الدراسة بشكل مجاني، و بأقل التكاليف الممكنة أيضاً، و من أبرز هذه الدول؛


1- ألمانيا - Germany


أن ألمانيا، من الدول الأوروبية الرائدة و التي تمتاز في تعليمها الجامعي، و إنها تعتبر مكانٍ هامٍ بالنسبة لأولئك الطلاب الدوليين، من  أجل استكمال لدراسة فيها و بشكل مجاني،  و إنها أيضاً قد تكون أقل تكلفة من باقي الدول في الاتحاد الأوروبي.


و لكن سوف يتبقى عليك أن تقوم في دفع الرسوم الإدارية السنوية، و التي ربما قد تبلغ قيمتها  تقريبا حوالي (350 يورو).


و لكن ما هي الجامعات الألمانية التي لا تحتاج إلى دفع الرسوم الجامعية؟


إن في ألمانيا، تلتزم حكومتها في تحمل  معظم تكاليف الرسوم الجامعية، أو بشكل خاص  (الدراسية)، و ذلك بهدف ضمان المستوى الأعلى من التعليم المميز، و المتاح لجميع الطلابة المحليين، و الأجانب أيضاً.


فسواء كنت تريد أن تمكن من الحصول على شهادة في البكالوريوس أو ربما شهادة في الدراسات العليا، فإن معظم الجامعات الألمانية في الواقع هي  لا تطلب منك أن تدفع أي رسوم دراسية مقابل ذلك الأمر.


حيث إن هناك الكثير من الجامعات الألمانية الموجودة في أراضي دولة ألمانيا،  و التي يمكنكَ بدء  الدراسة بها مجاناً،  و منها:


١- الجامعة الألمانية توبنغن (University of Tubingen)


٢- الجامعة الثانية هي لايبنيز هانوفر (Leibniz University of Hannover)


٣- الجامعة الألمانية برلين للتكنولوجيا (Berlin University of Technology)


٤- الجامعة البراندنبورغ للتكنولوجيا (Brandenburg University of Technology)


٥- الجامعة الفرايبورغ ( University of Freiburg)


٦- الجامعة الهامبورغ للعلوم التطبيقية ( Hamburg University of Applied sciences)


2- فرنسا - France

إن دولة فرنسا من أكثر الأماكن شعبية، و شهرة و خاصة في مجال الدراسة في الخارج، حيث إنها تتيح ضمن جامعتها الكثير من البرامج المجانية، و المنح، و بالإضافة إلى ذلك فإن هم في الواقع لا يتقاضون رسوماً دراسية ضمن جامعاتهم العامة. أي أنه سوف يتبقى عليك دفع بعض الرسوم الإدارية فقط.


إن هذا الأمر هو فقط بالنسبة للجامعات العامة أو الحكومية، إما بالنسبة للأمور المتعلقة بالجامعات الخاصة، فيجب أن تتوقع أن يطلب منك دفع بعض الرسوم الجامعية أو الرسوم الدراسية لقاءٍ  لدراستك فيها.


و لكن، ما هي الرسوم الدراسية التي يتم سوف تحصيلها منك ضمن الجامعات الفرنسية؟


إن في الجامعات الحكومية، تختلف طبيعة و رقم هذه الرسوم باختلاف نوع الشهادة التي ترغب في الحصول عليها، فمثلاً:


بالنسبة للشهادات الهندسية، فإن الرسوم هي حوالي 615.10 يورو للعام الدراسي الواحد، أما الشهادات الطبية فإنها بالطبع تكون تكلفتها أعلى نوعاً ما.


أما بالنسبة للجامعات الخاصة، هنا سوف تجد بعص الاختلاف، حيث تختلف هذه الرسون تبعاً لاختلاف الجامعة،  و الشهادة، و بشكل عام فقد تبلغ تكلفة الرسوم الدراسية ضمن أحد الجامعات الخاصة الفرنسية قرابة 1500 -6000 يورو بصورة سنوية.


و إن هناك الكثير من الجامعات في دولة فرنسا و التي يمكنك بدء عملية الدراسة فيها مجاناً  و من أبرزها:


١- الجامعة الفرنسية فورييه (Joseph Fourier University).


٢- باسكال (Blaise Pascal University).


٣-  باريس (Paris13 University).


٤- أكاديمية التصميم (Garden Design Academy).


٥- مدرسة IESEG للإدارة (IESEG School of Management).


إن القائمة متميزة هذه، لم تنتهي بالفعل بل إنه لا زال يوجد لدينا بعض الاقتراحات المفيدة حول الدول الكبرى التي تقدم تتيح إمكانية الدراسة فيها للطلاب الدوليين مجاناً، و لكن لكي تتعرف عليها استمر معنا في قراءة المقال التالي......


بقلمي إيمان الأغبر ✍️

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.