مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 12/05/2021 06:52:00 م

كيفية الدراسة في الخارج بصورة مجانية - الجزء الثاني 

كيفية الدراسة في الخارج بصورة مجانية - الجزء الثاني
كيفية الدراسة في الخارج بصورة مجانية - الجزء الثاني 
تصميم الصورة: وفاء مؤذن


إن في الحقيقة بدت معظم مواقع البحث و صفحات التواصل الاجتماعي مكتظة بالأسئلة التي تدون من قبل الطلبة للطموحين و الحالمين في متابعة دراستهم ضمن إحدى الدول دول العالم الكبرى سواء طلبة البكالوريوس أو حتى الدكتوراه أو الماجستير، و لكن من أبرز ما يبحثون عنه هو المنح الدراسية ذات التكلفة المجانية، أو أرخص الجامعات، و ذلك لأن التكلفة قد باتت الآن من عالية جداً.


لذلك، قمنا في جمع بعض المعلومات حول الدول التي تقوم على تقديم فرصة للدراسة ضمن إحدى جامعاتها بصورة مجانية، و قد بدأت باستعراض أسماء هذه الدول في الجزء السابق، و سوف نستكمل الحديث عن دولٍ أخرى في هذا المقال.


- ما هي أبرز  الدول  التي يمكن الدراسة فيها  بشكل مجاني؟


١- جمهورية التشيك - Czech Republic

إننا نجد أن جمهورية التشيك تقدم  عدداً لا بأس به من المنح الدراسية المتنوعة التي يمكنك التقديم عليها للدراسة في الخارج، فهي مقدمة للطلاب الدوليين و من جميع الجنسيات،  بالإضافة إلى الذين يمكنهم التحدث في اللغة التشيكية.


حيث إنك في حال لست متقنناً للغة التشيكية، فأنه يمكنك القيام في التسجيل على أحد فصول أو الدورات تدريبية من أجل تعلم اللغة التشيكية، و ذلك قد يكون مقابل مبلغ حوالي (900 دولار).


أما بالنسبة للجامعات التشيكية العامة، فإن طبيعة تكاليف  الرسوم الدراسية فيها  تختلف تبعاً لاختلاف الجامعة، و البرنامج الدراسي الذي تنوي التقديم و الدخول فيه، أما بالنسبة لدراسة اللغة التشيكية، فقد يُعفى الطلاب من دفع تلك الرسوم الدراسية.


أما الدراسات المتخصصة في اللغة الإنجليزية أو أحدى اللغات الأجنبية الأخرى، فأن الجامعات العامة، و كذلك الخاصة تقوم بفرض رسوماً دراسيةً، حيث  تبدأ تكلفة هذه الرسوم من حوالي 1000 يورو للفصل الدراسي الواحد.


و بالنسبة لرسوم لجامعات الخاصة، فإن لكل جامعة من تلك الجامعات روسمها الخاصة بها.


و لكن لا داعي للقلق، فإن هناك الكثير من الجامعات في دولة جمهورية التشيك، لا تفرض أي رسوم دراسية على طلابها، و منها:


١- برنو للتكنولوجيا (Brno University of Technology).


٢- بالاكي (Palacky University).


٣-  تشارلز (Charles University in Prague)


٤- جامعة مساريك (Masaryk University)


4- النرويج - Norway

إذا كنت من الطلاب التي تبحث عن طرق الدراسة في الخارج مجاناً، فإن دولة النرويج الرائعة هي واحدة من تلك الدول التي يتم فيها التعليم العام بصورة مجانية، و بغض النظر عن الجنسية أيضاً.


حيث يتكون العام الدراسي في جامعات النرويج من فصلين دراسيين، يبدأ الأول من شهر أب (August) و ينتهيان في شهر كانون الأول (December) أما الفصل الثاني فقد يبدأ من شهر كانون الثاني (January) نهاية إلى شهر  أيار (June).


و قد تجد أن الرسوم الدراسية في دولة النرويج أيضاً تختلفُ تبعاً لاختلاف طبيعة الجامعة،  و البرنامج الدراسي، و تبدأ الرسوم الدراسية ضمن الجامعات الخاصة من حوالي مبلغ الألف يورو، و ذلك للفصل دراسي الواحد.


و لكن هناك الكثير من الجامعات الموجودة في دولة النرويج، قد نرى أنها لا تفرض رسوماً دراسيةً على طلابها،  و منها:


١- جامعة University of Agder (UiA)


٢- جامعة Bergen University College


٣- جامعة  University of Bergen (UiB)


٤- جامعة Lillehammer University College


- و لكن هل الدراسة في الخارج مجانا، ممكنة؟

الإجابة باختصار نعم، إن  هناك الكثير  من الدول الكبرى التي يمكنك التقديم لبدء الدراسة فيها بصورة مجانية،  أو حتى بتكاليف منخفضة مقارنة بغيرها، و لكن مع ذلك سوف يتبقى عليك أن تقوم في دفع تكاليف الإقامة،  و تكاليف المعيشة،  أو ربما يمكنك  البحث عن أنواع المنح الدراسية المتوفرة، و التي تقدم سنوياً في العديد من البلدان ضمن الدول الكبرى.


شاركنا عزيزي الطالب رأيك المرتبط بهذا الموضوع ضمن التعليقات.


بقلمي إيمان الأغبر ✍️

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.