مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 12/25/2021 08:29:00 م

 التعافي من آلام الانفصال وكيف تتم مراحل الشفاء النفسي 

|الألم النفسي| له مخاطر عديدة عل صحتنا النفسية والعقلية والذهنية ، يعتبر اخطر من الألم الجسدي لأنه يمكن مع مرور الوقت زوال ذلك الألم عن طريق خطوات علاجية تحت اشرف طبيب ، لكن الألم النفسي يمكن أن يستمر لوقت طويل وهذه الاستمرارية تترك العديد من الآثار النفسية الضارة التي تتحول مع الأيام إلى ندبات فينا لا يمكن نسيانها ، لا بد أن هذه المخاطر ممكن أن تتحول الى اكتئاب أو انتحار إذا ما تم معالجة تلك المشكلة.


ما هي اهم المراحل التي يمكن أن يمر بها الإنسان خلال فترة الانفصال عن الشريك ؟

إن العلاقات والتواصل بين الأفراد تعتبر الحاجات اليومية المهمة ك الأكل والنوم فإذا تم هنا حالة من الافتراق سوف يشعر الشخص بأن جميع خططه وأهدافه تجاه ذلك الشخص قدمت هدُمت وأصبحت غير قابلة لإعادة بناءها.


فإن أول مرحلة وتعد من أهم المراحل :

• التعبير عن ما بداخلنا بأي طريقة و بأي لغة كانت ، هناك العديد من الأشخاص يذهبون إلى طريق البكاء لتفريغ كامل الهموم والأحزان التي بداخلهم ، هذا الألم يدل على أنك شخص تعرض لكثير من الصدمات مع فائق من الحب حتى تم الوصول إلى هذه المرحلة.


• أو عن طريق الكتابة ، ف هناك أشخاص تكتب كل ما تشعر به إذا لم تحب أن تشرح ما بأنفسها من مشاعر و أحاسيس ويكون صديقها الورقة والقلم .


• إذا شعرت أن وجود الأهل والأقارب أو الأصدقاء يعطيك |الطاقة الإيجابية| و وجودهم آمان بالنسبة لك إبقا بجانبهم ، فأن ذلك يلعب كبيراً من العامل النفسي لدينا.


• من المدمر جدا أن تلجئ إلى الكبت الذي يعتبر من أخطر الآليات الدفاعية لكي ندفن كل ما بداخلنا ف لو دفنا ما بداخلنا سوف يظهر في الأيام المقبلة في المستقبل على أشكال سلبية أخرى .



كيف نبدأ خطواتنا بالتعافي من الانفصال العاطفي السام؟

1_ نبدأ بالتمارين الرياضية ، فالتمارين تعطينا العديد من الطاقة الإيجابية وقادرة على تجديد الخلايا بأجسامنا وتعمل على رفع هرمون السعادة لدينا ، كذلك الالتزام بالأكل الصحي السليم يعطينا العديد من الطاقات لإتمام يومنا بكامل قوى ونشاط.


2 _ الاهتمام ب|الصحة النفسية| والذهنية ، يتم تحقيق ذلك عن طريق عمل ما نحب أن نفعله قبل وجود تلك العلاقة أن نعرف أين ممكن أن تظهر هذه الطاقة بعيدا عن وسائل التواصل الاجتماعي ، و في أي مجال ممكن أن تبدع فيه أن تظهر المتعة والقليل من الشغف لإتمام العمل ومن بعدها تتحسن تلك الأمور تلقائياً وسوف يشعر نفسه أنه شخص قادر على الإنجاز ويكون لديه هدف ومعنى بحياته.


3 _ أن يكون مع الوقت لديه اكتفاء بذاته ولا يوقف حياته بمجرد شخص كان فيها ، تكون نسبة الاكتفاء لديه بقمة عالية جدا ويسعى إلى الوصول إلى بعض المثالية والكمال في داخله.


في الختام:

بعد كل ذلك نستطيع القول أن حياتنا لا تتوقف على شخص واحد و أن لا نعمم أن كل الأشخاص في حياتنا التي مرت والتي ستمر أنها عل نفس المنوال ، ف علينا أن نقدس همومنا و أحزاننا لأنها صنعت منا شخصية قوية وناضجة قادرة على تحمل جميع المتاعب ومع ذلك أبقت محافظة على ما نحن عليه من طيّبة .


كيف تصرفت في تلك المرحلة و كيف اصبح أمرك بعدها ؟

شاركنا آرائك من خلال التعليقات 

بقلمي دانيا صعب ✍️

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.