مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 12/16/2021 07:30:00 م

دليلك الشامل عن أهم مصطلحات البورصة و معانيها - الجزء الأول

دليلك الشامل عن أهم مصطلحات البورصة و معانيها- الجزء الأول
دليلك الشامل عن أهم مصطلحات البورصة و معانيها - الجزء الأول
تصميم الصورة : ريم أبو فخر


 تعتبر مصطلحات |الأسواق المالية|، و |البورصة| أحد الأمور الأساسية التي ينبغي معرفتها كنوع من أنواع الثقافة العامة، سواءً كان للشخص يعمل ضمن هذا المجال أم لا.


كما أنه يوجد هناك بعض من المصطلحات الأكثر تداولاً في البورصة، و التي تعد مصطلحات شائعة، و متكررة الذكر ضمن نشرات أخبار الاقتصاد أو بين المستثمرين، و المحللين كما أنها تعبر عن حالاتٍ فريدة يمر بها الأسواق المالية، كما يوجد هناك مصطلحات أخرى يستخدمها الخبراء، و لا يعنى بها عامة المتداولين، و أنما المتخصصين في هذا المجال.


لهذا السبب قمنا بجمع جميع المعلومات، و مصطلحات المتعلقة بالبورصة لكي تتمكن من الاطلاع عليها، و معرفتها لكي تبقى مطلع على جميع الأخبار بوعي تامٍ بكل كلمة تذكر فيها.


- ما هو معنى البورصة؟

إن المقصود بالبورصة بشكل عام، هو السوق الذي يلتقي فيه البائع، و المشتري من أجل التفاوض على سلعة ما معينة، و بالتالي فأنها توفر أمام المستثمرين منفذاً أو مساحة من أجل إتمام إجراء عمليات البيع، و الشراء بشكل علني، و وفقاً للأسعار معلنة مسبقاً.


كما يشير هذا المصطلح الآن إلى ما يعرف باسم |سوق الأوراق المالية| بشكل عام، و هو الذي يضم بورصات أي (أسواق) فرعية من أجل تداول |الأسهم| ( المقصود بها حصص الملكية لدى الشركات) أو السندات ( المقصود بها الديون)، كما يوجد هناك أيضاً بورصات لتداول السلع الكبرى مثل الذهب، و النفط.


- ما هي المصطلحات الأشهر في البورصة 


١- هيئة السوق المالي، أو الأوراق المالية 

قد يختلف اسم هذا المصطلح من بلد لآخر، و لكن هذه الهيئة تشكل الجهة التنظيمية التي تشرف عليها الأسواق و تراقبه، و بالإضافة إلى أنها تتولى إصدار القواعد المنظمة لعملات، و ضمان حماية المستثمرين في الأسواق، حيث ينبثق عنها عدة لجان، و كيانات وفقاً إلى متطلبات كل سوق من هذه الأسواق.


٢- مصطلح الأوراق المالية

أن الأوراق المالية هي عبارة عن منتجات أو أدوات مالية حيث يمكن تداولها بين الأشخاص، و الكيانات المرخصة، التي تمتلك قيمة نقدية، مثل الأسهم، أو التي تشكل حصة ملكية ضمن نطاق شركة ما، أو ربما تكون عبارة عن السندات و التي هي تعني دين على الجهة المُصدرة لها.


٣- مصطلح بورصة السلع

يتشابه هذا المصطلح مع بورصة الأوراق المالية، حيث إن بورصة السلع عبارة عن مساحة يلتقي ضمنها المستثمرون من أجل بيع، و شراء السلع الأساسية، و الضخمة مثل النفط، أو الذهب أو الذرة أو غيرها.


٤- مصطلح السوق الفوري

إن المقصود به في هذا المصطلح هو البورصة التي يتم من خلالها نقل ملكية الأوراق المالية المباعة مباشرةً إلى جهة المشتري، حيث أنه يتم تسوية جميع المعاملات خلال فترة قصيرة جداً.


٥- مصطلح سوق العقود المستقبلية

إن يتم ضمن هذا السوق إبرام جميع صفقات الشراء للسلع أو للأوراق المالية، و لكن سوف يتم استلامها في المستقبل، أو في موعد محدد سلفاً ضمن بنود العقد المتفق عليه بين البائع، و المشتري.


إن هذه ليست سوى نبذة مختصرة عن أهم المصطلحات التي تستخدم ضمن الأسواق المالية، أو البورصة، و التي تتردد على مسامعنا ضمن نشرات أخبار الاقتصاد، و لكي تتعرف على المزيد من هذه المصطلحات لكي تبقى مواكباً جميع التطورات المالية تابع معنا قراءة الجزء التالي...


بقلم إيمان الأغبر

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.