مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 11/29/2021 09:39:00 م

 أهم الإشارات التي تدل على أنك تتعامل مريض سيكوباتي - الجزء الأول

أهم الإشارات التي تدل على أنك تتعامل مريض سيكوباثي - الجزء الأول
 أهم الإشارات التي تدل على أنك تتعامل مريض سيكوباتي - الجزء الأول
تصميم الصورة: ريم أبو فخر


الكثير من الناس تعتقد أن الشخص |السيكوباتي| هو شخص مجرم سفاح، لكن في الحقيقة |السيكوباتية| لها العديد من الأشكال قد يكون البعض منهم موجودين في حياتنا ويعيشوا معنا، ولا تشعر بوجود فرق بينهم وبين الأشخاص الطبيعين، وقد تتفاجئ في يوم من الأيام بتصرف غريب يصدر منهم، قد يكون صديقك تغيرت فجأة معاملته معك وخدعك أو خانك، سنتحدث في هذا المقال عن المريض السيكوباتي وكيف يمكن التفريق بينه وبين الشخص الطبيعي، وسنتعرف على إشارات واضحة للشخص السيكوباتي.


- ما معنى سيكوباتي؟

صوفيا آلة |ذكاء اصطناعي| صُممت بطريقة تحاكي وتقلد التعامل مع البشر، صوفيا وصلت لمرحلة عالية من الذكاء لدرجة أصبح لديها القدرة على مناقشة أمور كبيرة وبكفاءة عالية، لكن عندما سألوها عن المشاعر قالت أنها لا تشعر في أي مشاعر عندما تتحدث معها تتحدث كأنها إنسان طبيعي وتنصدم في إجاباتها، ونفس الأمر الفرق بين الشخص الطبيعي والشخص |السيكوباتي|، هذا الشخص لا يملك القدرة على الإحساس في أي مشاعر سواء فرح أو حزن أو حب أو كره، لا يعرف كيف يقيم علاقات شخصية.

إن الخلل العقلي الذي يعاني منه الشخص السيكوباتي يجعله يتصرف دون أي ضوابط أخلاقية، وليس لديه مانع في خداع أعز الأصدقاء وأقرب الناس من أجل مصالحه، وبالتالي ليس لديه مشكلة في استعمال أي وسيلة غير مناسبة للوصول إلى هدفه.


- كيف يمكن التمييز بين الشخص السيكوباتي والشخص الطبيعي؟


١-) مكان النظر:

انتبه إلى طريقة نظره إليك خاصة عندما تكون في حالة ضعف واكتئاب.

مثال: عندما تكون حزين من أمر ما وبدأت تخبره عن سبب حزنك، راقب عيونه هل ينظر إلى عيونك أكثر أم إلى فمك.

إن العيون هي الناقل الرئيسي للمشاعر الحقيقية والصادقة، ولغة العيون هي الصلة مع المشاعر، لذلك تجد هذا الشخص يتجنب النظر إلى عيونك كي لا يحصل تواصل عاطفي بينك وبينه ويركز على منطقة الفم أكثر لأن الفم هو مصدر سرد المعلومات وليس لربط المشاعر.


٢-) الشخصية الساحرة: 

هو قادر أن يسحر الناس بشكل كبير، تشعر بوجود شيئ مختلف لديه قد يكون ذكائه أو هدوئه أو شخصيته الباردة، هذه الصفات تجعله جذاب ومثير للاهتمام وخاصة عند الكثير من النساء، فالنساء تعتبر بروده وقلة اهتمامه تعتبرها قوة شخصية.

إن الشخص السيكوباتي يقدم نفسه لضحيته على أنه شخص مثالي وكامل، وبالتالي تتحدث الضحية عن مشاكلها وأسرارها ولكنه لا يهتم كل ما يهمه احتياجات الضحية ونقاط ضعفها ومن ثم يسيطر على عقلها ويخضعها لأوامره، ويخلق حالة من الخوف والتوتر الدائم لديها، فإذا وقعت مع شخصية باردة جداً نادراً ما تعبر عن مشاعر، فهذه إشارة قوية أنها تتعامل مع شخصية سيكوباتية.


سنتابع في الجزء الثاني أهم صفات الشخص السيكوباتي...

بقلم ريما عنجريني


إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.