مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 11/09/2021 03:12:00 م

 ماذا يجب أن تفعلي إن كان طفلك انتقائي في طعامه؟ 

 (الجزء الأوّل)

ماذا يجب أن تفعلي إن كان طفلك انتقائي في طعامه؟ - (الجزء الأوّل)                                                                   تصميم الصورة : وفاء المؤذن
ماذا يجب أن تفعلي إن كان طفلك انتقائي في طعامه؟ - (الجزء الأوّل)  - تصميم الصورة: وفاء المؤذن

ماذا يجب أن تفعلي إن كان طفلك انتقائي في طعامه؟ - (الجزء الأوّل)

  • المرحلة الانتقائيّة لدى |الأطفال| هي مرحلة طبيعيّة جداً، كأي مرحلة أخرى من مراحل |تطوّر الطفل|.
  •  تبدأ عادةً بعمر 18 شهر أي بعمر السنة والنصف أو السنتين وحتى عمر الست سنوات.

بهذه المرحلة يمكن أن يصبح الطفل انتقائي قليلاً، أي يتذمّر من أطعمة معيّنة، أطعمة أخرى كان يحبها لم يعد يتقبّلها، وهذا الأمر يعتبر طبيعي.

متى تصبح الانتقائيّة غير طبيعيّة؟

في حال لاحظ الأهل وجود عوامل غير طبيعيّة بتطوّر الطفل، أو سبب صحي ما. ولدينا عدة علامات :

  1. ننتبه هل الطفل لديه صعوبة في البلع؟
  2. هل يعاني من حكة غير طبيعية؟
  3. هل لديه ألم عند مضغ الطعام؟
  • قد يدلّ هذا على بعض أنواع الحساسيات أو مشاكل بالجهاز الهضمي ,  وفي هذه الحالة لم تعد المشكلة هي الانتقائيّة، فيجب التأكد من وجود مثل هذه المشاكل أولاً أو عدم وجودها.

أسباب الانتقائيّة عند الطفل؟

  1. كثير من الأطفال لديهم حساسية لأنواع معينة من المأكولات فيرفضون الأطعمة نتيجة لهذه الحساسية دون معرفة الأهل بذلك، فعند حدوث انتقائية نتأكد من هذه المواضيع عند الطفل.
  2. بأعمار السنة أو السنتين أو الثلاث سنوات الطفل معرّض لحدوث فقر الدم فمن الممكن ألّا يأكل جيداً نتيجة لذلك لأنّ نقص الحديد يسبب فقدان شهيّة.
  3. أحياناً الطفل يخبرنا أنّه غير قادر على تناول الطعام، أو ليس له رغبة بتناول الطعام ممكن أن تكون هذه التصرفات للفت الانتباه أو نتيجة صدمة عاطفيّة نفسيّة بسيطة جداً كطفل صغير جديد في العائلة وعلى الأهل الاستيعاب حتى تمر هذه المرحلة بسلام.
  4. إجبار الطفل على تناول الطعام ,  قد لا يحبّ الطفل أحياناً فاكهة معينة، ويجبره الأهل أن يتناولها،مع تكرار هذا التصرّف يربط الطفل في ذهنه تناول الطعام بشيء سلبي وتتولد لديه هنا حالة الانتقائيّة , فإذا علمت الأم أنّ هذه الانتقائية ليست لسبب صحي أو مرضي أو لمشاكل في الجهاز الهضمي أو حساسية ما، وتعاملت معها بسهولة، بألّا نجبر الطفل على شي، ستصل لنتائج مرضيّة.
  5. أحياناً الجينات تلعب دور، الجينات للطعم المر والحامض يمكن أن تختلف عند الأطفال مثلاً : هناك أطفال يحبّون تناول الخضار ولا يستطيعون تحمّل طعم الفراولة والفاكهة الحامضة، فنجد الطفل حين تناولها يقشّعر جسمه ولا يستطيع إكمالها , ولكن هذه الحالة تتحسّن مع التقدم بالعمر ويمكن أن يتقبلها الطفل لاحقاً.
  6. لدينا أيضاً مصطلح يسمى الخوف من الأطعمة الجديدة Food New phobia , وهي حالة تصيب عدد كبير من الأطفال تشبه شعوره عند انتقاله لبيئة جديدة، يعاني صعوبة في التقبل والاندماج , وهذه الحالة تبدأ لدى الطفل في عمر السنتين وتستمر الى عمر 6 سنوات، وتقل بعد هذا العمر بشكل كبير.
  7.  توجد حالة أخيرة ظهرت في عام 2013 تسمى اضطراب الطعام , هناك أطفال لديهم |انتقائية| في الطعام تحوّلت لاضطراب طعام , توجد عند الطفل الذي لا يأكل أكثر من 20 نوع من الأطعمة، وهذا الاضطراب يحتاج لعلاج نفسي و|علاج تربوي| وعادةً نلاحظه عند الأطفال المصابين بالتوحد.

فالمرحلة الطبيعيّة من الانتقائية هو طفل طوله ووزنه طبيعي، ليس لديه أي مشاكل صحيّة، لكن لا يحب كل أنواع الطعام.
هذا كان الجزء الأول من المقال، لمتابعة قراءة المقال ومعرفة الأخطاء التي ترتكبها الأمهات عندما يكون طفلهم انتقائي للطعام انتقل إلى المقال التالي🌸🌸

 دنيا عبد الله 📚

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.