مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 11/09/2021 03:15:00 م

 ماذا يجب أن تفعلي إن كان طفلك انتقائي في طعامه؟ 

 (الجزء الثاني)

ماذا يجب أن تفعلي إن كان طفلك انتقائي في طعامه؟ - (الجزء الثاني)                                                    تصميم الصورة : وفاء المؤذن
ماذا يجب أن تفعلي إن كان طفلك انتقائي في طعامه؟ - (الجزء الثاني) - تصميم الصورة: وفاء المؤذن

ماذا يجب أن تفعلي إن كان طفلك انتقائي في طعامه؟ - (الجزء الثاني)

تحدّثنا في المقال السابق عن |الانتقائية| لدى الأطفال، ومتى تكون غير طبيعة،وما الأسباب وراء انتقائية الطفل في طعامه وسنتابع في هذا المقال ...

ما هي أهم الأخطاء الشائعة التي ترتكبها الأمهات مع أطفالهم؟

  1. مثلاً بعض الأمهات تقول "طفلي لا يأكل، فأبقى ساعة أو ساعتين أحاول معه إلى أن يوافق على تناول الطعام" بينما في التغذية السليمة وقت الطعام يجب ألّا يتجاوز 30 دقيقة , لا تعوّد طفلك أنّه في حال لم يتناول الطعام في وقته، أن أعطيه ساعات لينهي طعامه.
  2. "وزن طفلي وطوله طبيعي، بالتالي غذاؤه طبيعي"، ولكن نحن أحياناً نقدّم للطفل بعض الأطعمة بشكل خاطئ، فكثير من الأمهات في حال طفلها لم يتناول طعامه صباحاً جيداً تعدّ له بعد الإفطار سندويش أو تقوم بإعطائه بسكويت أو كروسان أو يتناول شي غير صحي فعند موعد الوجبة الثانية، الطفل لا يستطيع تناول الطعام لأنّه غير جائع.

نصائح للأهل ولمقدمي الرعاية بشكل عام للأطفال الانتقائيين : 

  1. يجب التأكد أنّ طول الطفل ووزنه طبيعي، فإذا كان يتناول بعض الأصناف ويأخذ كفايته من الغذاء من خلالها، لا يوجد داع لإجباره على تناول جميع الأطعمة , مثلاً، طفل لا يأكل دجاج أعوّض له النقص عن طريق الجبن واللبنة والبروتين النباتي.
  2. تقديم الأطعمة الجديدة للطفل إلى جانب طعام يحبّه , طفلي يحب التفاح ولا يحب الموز أقدمهما معاً ومع الوقت سيتقبلها الطفل.
  3. 3أشجّع الطفل على تناول أصناف معينة بأن أسمح له بمشاركتي في تحضيرها، وإحضارها من السوق معاً.
  4. عدم إجبار الأطفال على تناول الطعام.
  5. تحديد وقت الطعام فلا تتجاوز مدة تناوله 30 دقيقة. وعند انتهائها أرفع الطعام بدون أي تعليق، وانتظر ساعتين إلى موعد الوجبة التالية.
  6. اجعلي من وقت تناول الطعام شيئاً إيجابيّاً ابتعدي عن التعليقات السلبيّة مثلاً، خمس دقائق وسأرفع الطعام لم تأكل شيء أنهِ طبقك، أخاك أفضل منك لأنّه أنهى طعامه،.الطفل يربط بين التعليق السلبي الذي يتلقّاه وفترة تناول الطعام وينفر منه.
  7. لا تربطي تناوله لطعامه بجائزة , إذا أنهيت طبقك أسمح لك بالخروج للعب، إذا أنهيت طبقك أعطيك حلوى، .. جميعها تصرفات خاطئة ستنعكس سلباً على الطفل.

في حال طفلي في سن مبكر من تسع إلى إحدى عشر عاماً، أصبح نباتي .

 هل أساير الطفل في خياره، أو قد يكون لديهم اضطراب ما؟

  • في حال وجدت أنّ طفلك فعلاً لا يستطيع تناول الدجاج واللحم، ولكنه يأكل اللبنة والجبن ومنتجات الألبان، فلا توجد مشكلة إطلاقاً.
  • لكن في حال كان نباتيّاً بالمطلق، فعلينا أن نضيف لطعامه البقوليات من حمص، فول، عدس، ..
  • يجب إجراء فحص للحديد و فحص |B12|، لأنّها من أكثر المعادن التي من الممكن أن يتعرّض لنقص فيها، وقد نحتاج لإدخال |المكملات الغذائية| بإشراف الطبيب.

أتمنى أن تكونوا قد حققتم فائدة من قراءة المقال . . إن أعجبكم شاركوه مع أصدقائكم , كل الحب لأطفالكم🌸🌸

دنيا عبد الله 📚

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.