مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 11/04/2021 04:05:00 م

 أهمية المشاركة مع الآخرين من كتاب لا تأكل بمفردك


أهمية المشاركة مع الآخرين من كتاب لا تأكل بمفردك
 أهمية المشاركة مع الآخرين من كتاب لا تأكل بمفردك
تصميم الصورة: وفاء مؤذن


هذا الكتاب يتحدث عن كيف أنّ مساعدة الآخرين تعود عليك بالمنفعة، وليس هذا الكلام من منطلق ديني أو أخلاقي بل هو مبني أفكار الحياة التي نعيشها،

 فالمعارف والأصدقاء والعلاقات الشخصية رصيد بنّاء تستطيع استخدامه لتحقيق المنفعة المادية عليك.


أهميّة وجود شبكة المعارف ضمن حياتك:

إنّ العزلة تجلب الفقر، فالمعرفة يجب نقلها من الناس إليك ومنك للناس، وهذه المعرفة تنتقل من شبكة معارف مما يؤدي إلى مزيد من الثروات و الاكتسابات  والخبرات، فكلّ معروف تقدمه للناس ستعود الناس لردّه إليك، فمشاركة الناس لمعرفتك ستجعل الناس تخدمك وتقدّرك.


مثلاً إن رأيت إعلان لوظيفة على الإنترنت ولكنّك لا تملك مؤهلاتها، فقررت مشاركة هذا الإعلان مع أصدقائك وحصل أحدهم على الوظيفة، فأنت بعد فترة عندما تصبح بحاجة عمل ربما سيكون أول الأشخاص التي يساعدك هي هذا الشخص الذي حصل على الوظيفة.


إن استطعت القيام بأي خدمة في سبيل مساعدة الآخرين، لا تتردد فإنّهم سيعودوا لخدمتك في وقت احتياجك.


|شبكة المعارف| مهمّة جداً، لذلك لا تستهين بها وتعتبرها أشياء ثانوية ضمن حياتك، بل اعمد منذ بداية دراستك على تنمية دائرة معارفك من زملائك في الجامعة والأساتذة والزملاء من غير اختصاص وغيرهم.


لا تكن أحمقاً:

في خلال تنمية |المعارف| ستجد بعض الناس التي تحاول استغلال صداقتكم في كلّ مرة تلتقي بهم،

 أو لا يحادثوك إلا عند وجود خدمةٍ يريدنها منك،

بالطبع أنت ستنفر منهم ربما في البداية ستعاملهم باحترام إلى أن تقطع علاقتك معهم بشكل نهائي.


فخلال مسيرة حياتك لا تكن أحمقاً فتظن أنّ الناس لن تستطيع التمييز بين الصديق الحقيقي والصديق المزيّف الذي تُبنى العلاقات عنده من باب مصلحته فقط.


كن مميزاً:

العالم يقوم على المنفعة المتبادلة، فإن قيمتك في حياة أي شخص تكون من قيمة الأشياء والمنفعة التي تسيطع تقديمها، وإن لم تتمكن من تقديم شيء فقيمتك ستصبح معدومة، 


لذلك لتضمن بقاءك ضمن هذا العالم وضمان استمراريتك اخلق لنفسك هويّة خاصة ومنفعة مميزة تستطيع تقديمها للآخر لتكن مميزاً في نظر الجميع.


الغطرسة والتكبّر:

إنّ داء التكبّر سيسبب لك فقدان العديد من المميزات التي قد يحققها تميّزك لك، 

فمهما كانت درجة تميّزك وإبداعك الناس لن تحترمك طالما أنت متكبّر، فالتواضع يزيد من قيمة إنجازاتك ويرفع قدرك بين الناس.


دائرة المعارف:

إذا كنت من الناس التي تجتمع دائماً بنفس الأشخاص الذين لهم نفس الميول ولا تنفتح على أي عالم آخر بحيث يكون لها رؤى مختلفة وأفكار مختلفة، فأنت غالباً ستبقى ضمن مكانك ولن تتطور فتطور الأفكار ينتج من تطور المعارف واختلاف الرؤى للعالم، وكلّما تنوعت معارفك كلّما تنوعت خبراتك.


العلاقات:

العلاقات تشبه الحصن الذي تبنيه في أوقات السلم والرخاء لتستطيع الاحتماء به في أوقات الشدة، فكلّما كانت الدرجة التي حصّنته بها من المعارف قوية ومتينة كلّما كانت حياتك مؤمّنة بشكل اكبر، وهذا الحصن يحتاج فترة وأساسات وجهد لكي يبنى.


عزيزي القارئ نحن في عصر التواصل، لذلك يجب أن تبتعد عن عزلتك وتحاول الاشتراك مع الآخرين وتذكر أنّ الأنانية لن تخدمك في حياتك، وقم بمشاركة خبراتك مع الآخرين ليشاركنك خبرتهم🌸🌸

بقلمي دنيا عبد الله ✍️


إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.