مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 11/01/2021 07:12:00 م

 قصة الحضارة كما ترويها مصر القديمة - الجزء الأول

قصة الحضارة كما ترويها مصر القديمة - الجزء الأول
 قصة الحضارة كما ترويها مصر القديمة - الجزء الأول
تصميم الصورة : وفاء مؤذن



لطالما أذهلتنا |الحضارات القديمة| بآثارها وجمالها وعبقرية بنّائيها، ولعلّ |الحضارة المصرية| هي أولها وأكثرها تأثيراً بنا، نظراً لكثرة الآثار المكتشفة فيها، وكثرة الألغاز التي تكتنفها، وكثرة الحكايات والأساطير التي تحيط بها. 

وقد بقيت معظم الحقائق التي نعرفها اليوم عن الحضارة المصرية القديمة، مجهولةً لزمنٍ طويلٍ جداً، حتى تمكن الفرنسي شامبليون من فك رموز الكتابة |الهيروغليفية| بعد اكتشاف حجر الرشيد، لينفتح أمام البشرية تاريخٌ عريقٌ موغلٌ في القدم، هو تاريخ الحضارة المصرية القديمة.


ما هو حجر الرشيد:

في 1977 وخلال الحملة الفرنسية على مصر، تمّ العثور على لوحٍ حجريٍّ من البازلت في مدينة الرشيد الواقعة على مصب |نهر النيل| في البحر الأبيض المتوسط، فسميَّ بحجر الرشيد، وهو موجودٌ الآن في المتحف البريطاني بلندن، بعد أن استولت عليه القوات البريطانية عام 1801 على أثر انتصارها على الفرنسيين في مصر، ويحتوي الحجر على نصٍ مكتوبٍ بثلاث لغاتٍ هي الهيروغليفية والقبطية والاغريقية، وذلك ما مكّن العالم الفرنسي شامبليون من فك رموز اللغة الهيروغليفية في عام 1822، وفسح المجال لقراءة وفهم الكثير من النصوص التي سمحت بمعرفة الكثير عن الحضارة المصرية القديمة.


معجزة الأهرامات:

ما أكثر الأسئلة التي تدور حول |الأهرامات|، وما أكثر الغموض التي يكتنفها، فلماذا بنيت الأهرامات بصخورٍ ضخمةٍ جداً؟ وكيف رفعت تلك الصخور؟ وكيف حفرت الأنفاق تحت الأهرامات بكل تلك الدَّقَّة والاستقامة؟ 

ورغم العدد الهائل من المخطوطات والرسومات والأحافير المكتشفة في مصر، فإنه لا يوجد دليلٌ واحدٌ يشرح كيفية بناء الأهرامات، ورغم أن أهرامات الجيزة هي الأشهر، إلا أن مصر تمتلك الكثير من الأهرامات العملاقة مثل أهرامات دهشور والفيّوم، وجميع الأهرامات موجودةٌ غرب وادي النيل، وتتوزع على عشر مجموعاتٍ أساسية، ويزيد عددها عن المئة.


بَدْء الحضارة المصرية:

بدأ تاريخ الحضارة المصرية بعد توحيد الملك نعرمر لشطري مصر سنة 3300 قبل الميلاد، واعتبر المصريون القدماء بأن الغرب هو موطن الموت لأنه مكان غروب الشمس، فبنى المصريون مقابرهم غرب النيل، وكانت في البداية على شكل مساطب طينية، ثم أصبحت مساطب حجرية، ثم أصبحت على شكل عدة مساطب فوق بعضها البعض، بما يشبه الهرم المدرّج، ثم سرعان ما أصبحت المقابر على شكل أهرامات، ويعتبر هرم زوسر( المعروف أيضاً بهرم سقارة) أقدم هرمٍ معروفٍ وهو على شكل مساطب (هرم درجي)، ومن أشهر الملوك في بناء الأهرامات هو الملك سينيفرو، أول ملوك الأسرة الرابعة، والذي تنسب إليه ثلاثةٌ من أضخم الأهرامات في دهشور، وما يميّز هذه الأهرامات عن سابقتها أنها ليست مكونة من مساطب، إضافةً لضخامتها وضخامة الأحجار المستخدمة في بنائها، ودقة تصميمها.

اقرأ المزيد ...

بقلمي سليمان أبو طافش ✍️

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.