مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 10/08/2021 02:53:00 ص

 تسعة ركائز أساسية لمحتوى وسائل التواصل الاجتماعي - الجزء الأول

تسعة ركائز أساسية لمحتوى وسائل التواصل الاجتماعي - الجزء الأول
تسعة ركائز أساسية لمحتوى وسائل التواصل الاجتماعي - الجزء الأول


دور النص في التدوينات

تُغني الصورة عن كثير من الكلام، فهي تتحدث عن ألف كلمة، فنحن نعيش في عالم بصري، وبناءً على هذا الكلام نعتقد أننا تركنا الكلمة المكتوبة في الماضي، ومع هذا فإن الكلمة ما تزال ضروريةً للتواصل ولها دورها المميز في العديد من الطرق المختلفة في وسائل التواصل الاجتماعي، في هذا المقال سنتحدث عن النصائح التي بإمكانك أن تستخدمها لتصيغ كلماتٍ فعالة عند إنشاء منشورات على وسائل التواصل الاجتماعي.


1ً - تحقق من أنك تكتب بما يتناسب مع أسلوب علامتك التجارية: 

تذكر ما أوردناه في مقالاتٍ سابقة عن كيفية إنشاء علامة تجارية لنشاطك التجاري، تحدثنا عن أسلوب علامتك التجارية أو الطريقة التي تتحدث بها شخصية علامتك التجارية ستتذكر الإطار الذي استخدمناه لتحديد أسلوب العلامة التجارية.

 عندما تكتب عليك الانتباه إلى طريقة اختيار الكلمات والعبارات، واختيار أنواع الجمل

فإذا كانت علامتك التجارية أكثر احترافية وجادة فإنها ستحتاج إلى اختيار كلمات وعبارات تمثل هذا النوع من الشخصية مثل استخدام كلمة "مناقشة" بدلاً من "الدردشة" وتقلل من استخدام علامات التعجب أو استخدام الجمل الطويلة.

أما إذا كانت علامتك التجارية أكثر إمتاعاً وجاذبيةً أو تخاطب جمهوراً أصغر سناً عندها تستطيع استخدام كلمات مثل "الدردشة" بدلاً من "المناقشة" وكتابة عبارات أقصر واستخدام المزيد من علامات التعجب وإضافة بعض الكلمات العامية.


2ً - استخدم القصة:

تأكد من أن أسلوب علامتك التجارية متناسب مع جميع أشكال تواصلك، بعد ذلك فكر في القصة التي تريد أن تسردها  من خلال منشورك.

انتبه لم أقل لك ما هي المعلومات التي تريد تقديمها لجمهورك؟ تذكر أن الأمر في صالحنا عندما نسرد قصة، لأن القراء أو المتابعون سيتذكرون القصة أكثر ويستجيبون لها ويتفاعلون معها بشكل كامل أكثر من كونها مجرد نِقَاط بيانات لذا استخدم كلماتك في كتابة نصوص منشوراتك لتروي قصتك 

كيف يمكنك فعل ذلك؟ 

الأمر ليس صعباً حاول استخدام ما نسميه برحلة البطل"Hero's Journey".

ستروي قصة التي فيها شخص أو مانسميه ببطل القصة الذي يذهب في رحلة ويواجه مشكلة ويعمل على حلها، ثم تروي المراحل التي مرّ بها أثناء حل المشكلة إلى أن يصل إلى الحل المناسب في نهاية القصة.

إذا كنت تريد ابتكار محتوى شيّق وجذاب وجيد وعاطفي عليك  باستخدام رحلة البطل في رواية قصة لتربط |جمهورك| بعلامتك التجارية.

إذا اطلعت على أساليب الشركات في قصصها التي تقوم بمشاركتها على وسائل التواصل الاجتماعي سترى أنها غالباً تقوم على ما يلي "كانت شركتنا تقوم بعملها ولكن في يوم من الأيام تغير شيء ما وقمنا بما يلي لمعالجة التغيير" أنت بذلك تخبر متابعيك عن رحلة بطولية قامت بها شركتك لمواجهة المشكلة أو التحدي والتغلب عليه.


3ً- كيف تخاطب جمهورك:

ركز على "أنت"، الناس بشكلٍ عام يحبون تركيز الانتباه عليهم عليك أن تستغل هذه النقطة باستخدام كلمة "أنت" وستحصل على أداة تفاعل قوية أثناء الكتابة. مثلاً في المقهى يستطيع صاحب المقهى أن يكتب "اشترِ قهوة" أو التعبير بأسلوبٍ آخر "أنت بحاجة لبعض القهوة أليس كذلك؟" إن كلمة "أنت" تخلق تفاعلاً فورياً مع الجمهور.

وبالمقابل ابتعد عن سرد الأشياء المتعلقة بمنتجاتك وخدماتك وركز على ذكر الأساليب التي ستساعد بها عميلك على تحسين حياته أو الوصول إلى هدفه.

مثلاً يستطيع تطبيق تتبع الصحة أن يقول "يستطيع تطبيقنا القيام بهذه الأشياء" أو يعبر بطريقة أخرى "تريد التمتع بصحة جيدة سيساعدك تطبيقنا على تحقيق هدفك".


4ً - اطرح سؤالاً: 

هل تعلم أنه في مثالنا عن المقهى فيه نوعٌ آخر من التفاعل، فنحن لم نستخدم كلمة "أنت" فحسب بل أضفنا أليس كذلك؟ هنا طرحنا سؤالاً، تعدّ الأسئلة أداة أخرى رائعة لجذب انتباه القراء ودفعهم إلى التفاعل مع منشوراتك بإمكانك طرح سؤال بلاغي أو قد تطلب من الجمهور كتابة إجاباتهم في التعليقات أواستخدام استطلاع رأي على أنستغرام، إنها طريقة لتجعل عملاءك يفكرون في المشكلة التي ستحلها لهم.

إنها طريقة ممتعة لبناء التفاعل وستجد كيف أن العلامات التجارية تطرح سؤالاً على المتابعين أو تقوم بفعل أشياء بسيطة.


تابع القراءة لإكمال النقاط المتعلقة بتضمين حث اتخاذ إجراء والأسلوب الفعال والمزيد من النِّقَاط الهامة جداً.

بقلمي ريما العش ✍️

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.