مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 10/06/2021 06:31:00 م

ما هو أسلوب التعلم النشط؟ _ الجزء الأول 


ما هو أسلوب التعلم النشط؟ _ الجزء الأول
ما هو أسلوب التعلم النشط؟ _ الجزء الأول


" التلقين على المدى الطويل كالإطعام بالمعلقة فهو لا يعلمنا شيء سوى شكلها"كاتب البريطاني إي. أم .فورستر"


|التعلم النشط|:

لقد بات هذا الوقت مختلفاً جداً و متطوراً في جميع الأصعدة و المجالات و خاصة في المجال التعليمي و التقني.

فقد أصبحت صورة الفصل الدراسي مختلفة كثيراً عن المعتاد.

فإنه لم يعد يشبه الفصل الدراسي القديم، عندما كان المعلم يشرح للطلاب من خلال اعتماده على تطبيق أساليب تقليدية لا تعتمد سوى على الشرح و التلقين فقط.


و لكن اليوم أصبح الأمر مختلفٌ تماماً، فقد أصبحت  هذه الأساليب غير محببة للتلاميذ و تبعث الملل داخل روح الطلاب،  لذلك نستنتج أن تلك الأساليب القديمة باتت مملة و غير مجدية، كما أنها قد تكون طرقاً أحادية الجانب و غير عادلة لجميع الطلاب.

و قد كانت تلك الطرق و الأساليب القديمة تمنح الطلاب مهمة الجلوس في الصف كالشخص المستمع فقط.


 و لهذا  السبب نجد أن العديد من المنظمات و الجامعات قد لجأت إلى ابتكار أساليب حديثة و متطورة تساعد الطالب على التفكير  بصورة  إبداعية و مبتكرة كما إنها تدعو للاستمتاع بتعليم و تخلص من الملل الدراسي. و من هذه الأساليب ظهر  أسلوب لنا أسلوبٌ شيق و ممتعٌ يدعى " التعلم النشط" 


و لكن ... ما هو هذا الأسلوب؟  و ماهي فلسفته؟ و هل يعتمد على التعلم عند بعد فقط أم يمكننا استخدامه على أرض الواقع؟ 


اعتقد صديقي المعلم أنك حائر جداً في طريقة استخدام أسلوب التعلم النشط الذي بات أمراً أساسياً لمهنة التعليم في الوقت الراهن. و لكن لا تقلق  فإن هذه المقالة سوف تجيبك عن جميع هذه الأسئلة و سوف تقوم بتأكيد بإشباع فضولك.


ما المقصود بأسلوب التعلم النشط؟

إن التعلم النشط هو عبارة عن أحد طرائق التدريس الحديثة و التي تعمل على تشجيع التلاميذ  على المشاركة و العمل في محتوى التعليم و التعلم.  حيث يقوم المدرس من خلال هذه الطريقة بأخذ دور الشخص المُسير، أي على عكس دوره في طرائق التدريس القديمة عندما كان المعلم هو أساس التعلم و أن أي معلومة جديدة لا يجب على الطالب أخذها سوى من المعلم فقط.


و بذلك، نستنتج أن طريقة التعلم النشط تركز على الطالب بشكل كبير كما أنه يعتبر هو المحور الأساسي في الفصل. و يوفر التعلم النشط للطالب أساليب و استراتيجيات أكثر جاذبية و متعة من تلك الأساليب القديمة.


لماذا يجب الاستعانة بأسلوب التعلم النشط؟

يقوم اسلوب التعلم النشط على أساس النظرية التعليمية  تدعى " النظرية البنائية"، حيث اقترحت هذه النظرية من قبل عالم النفس السويسري " جان بياجيه" الذي كان مهتماً كثيراً بالتنمية النفسية للأطفال.


و لقد تشابهت النظريتان بشكل كبير و مثير للاهتمام. فإننا نجد أن كُلاً من التعلم النشط و النظرية البنائية يسلط الضوء على أهمية و ضرورة التعلم التعاوني و التفاعلي بين الأطفال.


و نجد أيضاً أن هذا الأسلوب قد سمح للطلاب بالتفكير بشكل مستقلٍ و مبدعٍ و خاصة في المحتوى التعليمي. و بالطبع لم تقتصر فائدة التعلم النشط على الطلاب فقط، بل شملت المعلمين أيضاً. حيث نرى أن خبرات المعلمين قد أصبحت أكثر متعة و إنتاجية.


و لقد ذكر العديد من المختصين أن عملية تعليم شيء جديد تحتاج إلى الاستماع إلى المعلم بالتأكيد، و لكن بالطبع يَجِبُ ألاّ يبقى الطالب كشخص المستمع فقط، بل يجب أن يناقش في المواضيع الدراسية و يحل المسائل المعقدة و يقوم بعمليات القراءة و الكتابة و البحث أيضاً.


هذه ليست سوى بعض من المعلومات المختصرة حول أسلوب التعلم النشط، فمازال هناك الكثير من الأمور التي يجب معرفتها لكي تتمكن أيها المعلم النشيط من استخدام هذا الأسلوب بطريقة محترفة و ممتازة. لذا، تابع قراءة المزيد فهناك أمور هامة و مدهشة بانتظارك.

بقلمي إيمان الأغبر ✍️

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.