مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 10/07/2021 09:20:00 م

ما فائدة الكولاجين وكيف نحافظ عليه؟

ما فائدة الكولاجين وكيف نحافظ عليه؟
ما فائدة الكولاجين وكيف نحافظ عليه؟



 |الكولاجين|

حديث العقد الأخير ليست أهميته للبشرة كما يعتقد الكثير من الناس والمشاهير والممثلين والرجال قبل النساء فيعتقدون أنه فقط للبشرة ويمنع الهالات ويمنع التشققات ولكن يجب أن نعرف ما هو الكولاجين ؟

هو عبارة عن بروتين موجود في أجسامنا وهو الأكثر وفرة ويدخل في تركيب معظم الأنسجة الضامة الموجودة في الجسم وعلى رأسها الجلد في العظام والعضلات والدم والأنسجة والأمعاء الدقيقة والأمعاء الغليظة القناة الهضمية والأوعية الدموية. 


يجب أن نعرف ماهو الكولاجين لكي نعرف فوائده وكيف ينقص في أجسامنا؟

بداية الكولاجين يتكون من حمضين أمينين الأول يسمى غليسين والثاني يسمى برولين، مصادر هذه الأحماض كثيرة وخاصة الأطعمة الغنية بفيتامين س وفيتامين أ والفراولة والخضار الورقية والزهرة والحمضيات والفلفل بأنواعه الكيوي والجزر والبيض يوجد العديد من الأغذية التي تحوي الأحماض الأمينية الغليسين والبرولين الذي يساعدنا على تكوين الكولاجين الذي يستخدم في عمليات التجميل وعمليات الحقن في المفاصل ويدخل في تركيب الغضاريف فوظائفه كثيرة جداً.

يعتبر الكولاجين كنز ولولا وجوده في العضلات والجلد لما تمتع بهذا المظهر حتى الرياضيين يلجؤوا لاستخدام الكولاجين المصنع سواء كان شراب أو بودرة أو كبسولات. 


كيف يتكون الكولاجين في الجسم ولماذا يتناقص؟

يجب معرفة أن الكولاجين يتكون في الجسم بشكل طبيعي ولكن الكولاجين يبدأ في التناقص في سن الشباب عند 25 أو 30 سنة فيدمر نفسه يدخل في معظم الأنسجة في أجسامنا ولذلك يعتقدون أن التجاعيد التي تظهر بعد عمر 50 أو 60 سنة أنه الآن نقص في الواقع الكولاجين بدأ في التناقص في عمر 25 إلى 30 سنة وسنوياً بعد عمر 30 سنة  يقل بنسبة 1 % ولذلك تظهر الترهلات والأم المفاصل وتحديدا مَفصِل الركبة والرسغ والمراحل والفخذ لأنه يدخل في تركيب ما يعرف الغضاريف وهو أحد أهم أسباب الركبة.

أكثر ما يدمر الكولاجين في أجسامنا بعض العادات التي نرتكبها بدون قصد مثل التعرض للشمس الحارقة ,وهي أشعة خارقة وساعات طويلة وهذا يضعف الكولاجين.

التدخين والتلوث تضعف تكوين الكولاجين. 

كل الأمراض حتى لو كان بالتهاب في اللوزات يتوقع الجسم عن إنتاج الكولاجين والأمراض المناعية والخلايا المناعية قد تهاجم الأنسجة مثل الأوتار والعضلات وتجعل منها أنسجة رخوة ومتهالكة.


كيف يمكن أن نحافظ على الكولاجين؟

بواسطة الأطعمة الغنية ب|الأحماض الأمينية|

الأمعاء تتبطن بطبقة تعتبر حاجز مانع يتمثل في منع  الأمراض من اختراق جدار |الأمعاء| والدخول للدم ويجب أن يكون قوي بفضل الكولاجين. 

الكولاجين مهم في |الأمراض الالتهابية| وإذا قل قد تكون عرضة ل التهابات متكررة وأعراض صحية وقد يحدث خللا صحياً كبيراً.

البعض يلجأ للمكملات وخاصة الرياضيين وهذا يساعدهم كثيراً ويأخذومها بجرعات عالية ويتم حقنه في الوجه لإزالة التجاعيد وزوايا الفم وله دور مهم في نضارة الوجه وجمال الوجه ويستخدم في الحقن في المفاصل ويخفف من آلام المفاصل وله دور أكثر من رائع ولكن يجب الالتزام في الطعام في سن مبكرة. 

بقلمي شهد عنجريني  ✍️

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.