مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 10/07/2021 09:38:00 م

 خمول الغدة الدرقية - الجزء الأول


خمول الغدة الدرقية - الجزء الأول
 خمول الغدة الدرقية - الجزء الأول


الغدة الدرقية:

 ماهي  أسبابها وما أعراضها و ما طرق العلاج؟

من المشاكل الأكثر شيوعاً في وقتنا الحالي وهي السيدات عرضة للإصابة بها أكثر ب 10 مرات أو 20 ضعف فهو  يصيب النساء بنسب مرتفعة وهذه النسب  تختلف بين بلد و آخر. 

الغدة الدرقية تخضع في عملها وتركيز هرموناتها لغدة أعلى منها سلطة وهي الغدة النخامية التي تكون موجودة في الدماغ في السرج التركي والغدة النخامية التي توجد في الدماغ تخضع لما يعرف بتحت  المهاد ومع بعضهم يعملون حيث أن الغدة الدرقية تنتج هرمون  T4 بفعل TSH المفرز من الغدة الدرقية و يذهب هرمون  ال T4 للغدة النخامية ليقول لها يكفي وصلت للحد المطلوب لكي لا تنتج المزيد من TSH وهذا مايسمى بالتلقيم الراجع السلبي .


ماهي أعراض ومشاكل الغدة الدرقية في حال كانت خاملة  وفي كسل ؟

للأسف جميع من يصابون بهذه المشكلة لا يكون لديهم فكرة كيف يمكن أن يتغلبوا عليها وكيف يمكن أن يتلاشى ذلك.


ماهي |الغدة الدرقية| وأين تقع ؟

تقع الغدة الدرقية في مقدمة الرقبة أو أمام القصبة الهوائية وهي صغيرة في الحجم وكبيرة في دورها فهي تفرز هرمون مسؤول عن الطاقة ومسؤول عن كل عمليات الأيض ومسؤول عن حرق الدهون ومسؤول عن تركيب البروتين في الجسم ولذلك أي خلل يصاحب هذه الغدة أول ما تشعر به المرأة الخمول والكسل وزيادة الوزن واللجوء إلى النوم ويمكن أن تتغلب على هذه الأعراض.


ماهي الأعراض المرافقة لخمول الغدة الدرقية؟ 

تباطؤ في ضربات القلب وقوة في ضخ الدم حيث يضعف ضغط الدم ويقل تروية الدم لكل الأعضاء الحيوية بما فيها الدماغ

عند الأطفال تسبب تخلف عقلي وضمور ومشاكل إذا لم يتم تداركها في البداية لذلك فإن معظم المواليد يتم أخذ عينة من الدم لتقييم مشاكل الغدة الدرقية. 

أحد الأعراض التي تميز الغدة الدرقية البرد الشديد حتى لو في الصيف ولا سيما في الأطراف حيث  تشعر بالبرودة الشديدة حتى في فصل الصيف .

الغدة الدرقية أول ما تتأثر في أجسامنا هي الميتاكوندريا والميتاكوندريا هي عبارة عن أجسام موجودة في الخلايا وهي المسؤولة عن إنتاج الطاقة في الجسم وعند حدوث خلل في عدة الدرقية تشعر بالخمول والكسل وتصبح غير قادر على التفكير بشكل سليم وأحد أهم الأعراض مشاكل الاكتئاب تعابير الفرح والحزن لا تظهر عليه والوجه في حالة ثبات. 

الغدة الدرقية تفرز هرمون T4 يذهب هذا الهرمون  للكبد ويتحول لهرمون T3  ولو كنت تملك كبد دهني ومرض السكري هرمون الأنسولين يكون مرتفع لديك وفي الواقع هرمون الأنسولين في تضاد مع هرمون الغدة الدرقية  لذا فإنّ مريض السكر في مشكلة كبيرة.


سنتابع في الجزء الثاني بعض الأسباب التي تؤدي لخمول الغدة الدرقية وتأثير أدوية الغدة الدرقية وبعض النصائح التي تحسن من هرمونات الغدة الدرقية. 

بقلمي شهد عنجريني  ✍️

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.