مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 10/03/2021 08:31:00 م

 أنماط المتعلمين الناجحين 


أنماط المتعلمين الناجحين
أنماط المتعلمين الناجحين 


تعلمنا الحياة الكثير من الأمور و لكن مهما تعلمنا ستبقى معرفتنا قاصرة أمام بحر علوم الحياة الشاسع. 

حيث يواظب الكثير من الناس على نهل العلم و المعرفة بشغف و حب. 


مستوى |العلم| و|التعليم|:

لكن و للأسف فإن معظم الناس لا تتعد معرفتهم على الكتب المتضمنة مناهجهم الدراسية سواء في جامعة أو المدرسة.


حيث إنهم عندما يبدأون بشق طريقهم في الحياة طالبين مهارات جديدة، ثم يصطدمون بذهنٍ فقد مرونته على اكتساب معارف و خبرات جديدة، فقد يجد نفسه غير قادراً على الاحتفاظ حتى بأدنى كم من المعلومات.


و هنا عزيزي القارئ تظهر أهمية معرفة أي نوعٍ من المتعلمين أنت، و ينبغي أن تحدد أسلوب التعليم المناسب لك، حيث أن هناك اختلافاً بطرق التي يتعلم بها الناس لأنه لا يتعلم الجميع بطريقة ذاتها، بل يملك لكل شخص نهجه الخاص في التعلم.


إذاً يجب عليك أن تقوم بتحديد نهجك الخاص.


لذا، تابع قراءة الأسطر التالية و تعرف على أنماط المتعلمين الناجحين لكي تتعرف على أسلوبهم في التعليم و تكتشف نهجك الخاص و أي  نوع من المتعلمين أنت.


 أنماط المتعلمين الناجحين:

١_ المتعلمون الذين يفضلون الوسائل البصرية

هناك العديد من الأشخاص يستخدمون حواس محددة لتقلي المعلومات، حيث إنهم يتعلمون بشكل أفضل عند استخدام أحد حواسهم الأساسية. و  المتعلمون الذين يستخدمون حاسة البصر يتعلم هؤلاء الأشخاص بشكل أفضل من خلال الرسومات و الرسوم المتحركة و المخططات. حيث إنهم يرسمون أفكارهم بإنشاء مخططات في أذهانهم ليتمكنوا من اتباعها بسهولة.


_ طرائق التعلم عند المتعلم الذي يفضل |الوسائل البصرية|:

إذا وجدت نفسك واحداً من المتعلمين الذين يفضلون التعلم باستخدام الوسائل البصرية، فمن الجيد أن تجرب بعض هذه الطرق البصرية التي تساعدك على التعلم بشكل أفضل مثل؛

▪︎ إنشاء قوائم مهام

▪︎ رسم مخططات بيانية 

▪︎ ابتكار خرائط ذهنية لتبسيط المعلومات المعقدة

▪︎ متابع مقاطع الفيديو التعليمية


٢_ المتعلمين الذين يفضلون |الوسائل السمعية|

هل تتذكر زميلك في المدرسة الذي كان شادر الذهن دائماً في الصف و كيف كان المعلم يفاجئه بسؤال ما لجذب انتباهِ، ثم يجب في لمح البصر؟

هذا هو المتعلم الذي يفضل الوسائل البصرية، حيث يعتمد هذا التلميذ على حاسة السمع في تعلمه. فهم غالباً يفضلون الوسائل السمعية الأكثر تأثراً من خلال ملاحظة التغييرات نبرة الصوت للمعلم.


_ طرائق التعلم عند المتعلم الذي يفضل الوسائل السمعية 

إذا وجدت نفسك من الأشخاص الذين يفضلون التعلم باستخدام الوسائل السمعية فإذاً أنت تفضل الكتب الصوتية عن الكتب الورقية حتماً.

كما يوجد هناك طرائق آخرى يمكنك استخدامها في التعلم، كتسجيل الأشياء التي ترغب بحفظها على هاتفك المحمول و سماعها مراراً و تكراراً. أو من خلال القراءة الجهرية التي تحفز حاسة السمع لديك.


٣_ المتعلمين الذين يفضلون التعلم باستخدام |القراءة و الكتابة|

يعد هذا الأسلوب من أكثر أساليب التعلمية شيوعاً. كما أنه النوع الأساسي للمتعلمين.

حيث تكون فرص التعلم لدى هؤلاء الأشخاص أكبر عند استخدام القراءة و الكتابة و ذلك من خلال استخدام النصوص المكتوبة. كما أنهم لا يفضلون الروسومات و المخططات البيانية في دراسة، لأنهم يعتقدون أنها تميل إلى استبعاد أجزاء كثيرة و هامة من المعلومات.


_ طرائق التعلم عند المتعلم الذي يفضل القراءة و الكتابة

احرص على ألّا تهدر وقتك بتدوين جميع الأشياء التي تقرأها، حاول أن تخصص المزيد من الوقت لتطبيق ما تعلمته عملياً. 

قم باختصار ملاحظاتك قدر الإمكان و ركز على المعلومات الهامة التي تفيدك لاحقاً. 


٤_ المتعلمون الذين يستخدمون |الوسائل الحسية الحركية|

يعد هذا النوع من المتعلمين هم أكثر الأشخاص تركيزاً، حيث إنهم يسعون دائماً إلى تطبيق ما تعلموه عملياً. فإن هؤلاء الأشخاص  يتمتعون بخبرة عملية كبيرة في التعلم و يسعون دائماً إلى جعل المعلومات التي يتلقونها عملية أكثر و سهلة للاستخدام.


_ طرائق التعلم عند المتعلم الذي يفضل الوسائل الحسية الحركية 

يعتبر هذا النمط من التعلم رائعاً جداً، فإن المتعلمين الذين يفضلون الوسائل الحسية الحركية يدعمون معلوماتهم دائماً بمصادر عالية الجودة. و لكن حاول أن تتعلم من أخطاء و تجارب الآخرين عند تطبيق معلوماتك على أرض الواقع.


٥_ المتعلمون ضمن مجموعات 

يعد هذا الأسلوب من الأساليب الشائعة و المثيرة للاهتمام. حيث إن الكثير من المتعلمين يستمتعون كثيراً في التجمعات الاجتماعية، كما إنهم ينجزون أعمالهم بشكل أفضل إذا كانوا محاطين بمجموعة من الأشخاص الذين يتعلمون الأشياء ذاتها التي يرغب هو بتعلمها. كما يتمتع هؤلاء الأشخاص بشخصية قيادية رائعة.


_ طرائق التعلم عند المتعلمين  

الذين يفضلون التعلم ضمن مجموعات 

إذا كنت من الأشخاص الذين يفضلون هذا النمط، فمن الأفضل لك التسجيل ضمن صف دراسي بدل من تعلم عبر الإنترنت.

و إذا كنت ترغب في تعلم شيء ما، فحاول العثور على زميل يشاركك اهتماماتك و  يحثك دائماً على مواصلة السعي من أجل تحقيق نتائج دراسية أفضل.


بالطبع لا يوجد هناك طريقة تعلم معنية تعطي نتائج أفضل من غيرها. لذا، لا تفكر كثيراً و تشغل بالك بأي نمط من المتعلمين انت. فكل شخص يستخدم الطريقة التي تناسبه و ينجح بها بتأكيد بفضل إصراره و شغفه الكبير.

إذاً الطريقة التي تناسب زميلك لا يعني أنها قد تكون مناسبة لك أيضاً. لذا، لا تحاول تقليده رغماً عنك فتفشل. اتبع الأسلوب و النمط الأفضل لك طالما انت ناجحٌ به.


شاركنا بآرائك و أسئلتك من خلال التعليقات. و أخبرنا بنهجك الخاص بك الذي تتبعه أثناء التعلم و تراه مناسباً لك.

بقلمي إيمان الأغبر ✍️

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.