مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 10/18/2021 10:36:00 م

 كيف يجب أن تتعامل مع الشخصية السامة؟

كيف يجب أن تتعامل مع الشخصية السامة؟
 كيف يجب أن تتعامل مع الشخصية السامة؟


كثير من الأحيان عندما تتحدث مع شخص تشعر أنك |غاضب| ومتوتر ومكتئب وتندم وتتمنى لو أنك جاوبته بطريقة مختلفة، وفي هذه الحالة أنت على الأرجح تتعامل مع شخصية سامة 

إن الشخصية السامة منتشرة بشكل كبير في مجتمعنا قد يكون زميلك في العمل أو مديرك أو جارك أو صديقك أو أحد أفراد عائلتك، سنتحدث في هذا المقال خطوات تساعدك على التعامل مع |الشخصية السامة|:


الشخصية السامة 

في معظم الأوقات هم العامل الأساسي وراء النزاعات وبارعين جداً في التأثير على ثقتك في نفسك 

يلعبوا على عدة عوامل نفسية تطورت عبر السنين حتى يتمكنوا من السيطرة على الشخص المقابل، وبالتالي هذه الشخصية تستطيع التأثير على الصحة النفسية لأي شخص تتعامل معه، بعض هؤلاء الأشخاص لا يعرفوا حجم التأثير السلبي على الناس حولهم والبعض الآخر يستلذوا من خلال رؤية الشخص المقابل في حالة نفسية سيئة جداً، وليس الحل أن ترد عليهم في نفس طريقة كلامهم لأنك عندما تحاول النزول إلى مستواه السلبي مباشر سيحول نفسه إلى ضحية ويضع اللوم عليك.


▪كيف تتعامل مع هذه الشخصية؟

- ارسم |حدود للعلاقة|: 

الشخصية السامة عادة نظرتها سلبية ومتشائمة للحياة، وعادة الشخص السام يتحدث عن المشكلة ومخاوفه منها دون أن يتحدث عن حلول كل هدفه تفريغ الطاقة السلبية والتشاؤم عليك، لذلك أول سلاح هو رسم حدود لتلك العَلاقة قد يتحدث هو لساعات لكن ممكن أن تحدد الوقت بينك وبينه.


- تجاهل قدر المستطاع:

الشخصية السامة محتاجة للانتباه الدائم ومحتاجة أن تشعر أنها الشمس التي تدور حول الكرة الأرضية كلها، وهذا يسحب كل الطاقة الإيجابية منك ويأخذ كل وقتك.


مثال: إذا كنت في حفلة ووجدت شخصية سامة سيحاول أخذ كل الاهتمام له وإبعاد الأنظار حتى عن صاحب الحفلة.

لذلك التجاهل أفضل سلاح لهذه التصرفات في مثل هذه المواقف.


- تجنب مشاركة أسرارك مع الشخصية السامة:

واحدة من نِقَاط قوة الشخصية السامة أنها دائماً تبحث عن نِقَاط ضعفك، وإحدى الطرق التي تستعملها هي جذب استعطافك حتى تفتح لها قلبك وتعطيها أسرارك ونقاط ضعفك، لذلك احذر منهم استعطافهم فقط للبحث عن المعلومات كي تستعملها ضدك لاحقاً.


مثال: قد تأخذ الشخصية السامة أسرارك وتخبرها لزميلك في العمل أو أخيك أو حتى شريكك.


- أكشف كذبهم:

الشخصية السامة تكذب بشكل دائم حتى ولو على نفسها، ونصيحة لك احفظ الكلام الذي يقولونه عبر فترات حتى تكشف الكذب.


- لا تقع ضحية |الإحساس بالذنب|:

واحدة من مساوئ الشخصية السامة أنها تشاركك الانتصارات وتضع اللوم عليك عند الخسائر أو المشاكل، فهي بارعة جداً في توجيه اللوم عليك ووضعك في حالة المذنب، لذلك يجب أن تعرف بينك وبين نفسك أنك لست مذنب.


- ركز على الحلول وليس المشاكل: 

الشخصية السامة تبحث عن المشاكل وأسهل شيئ عندما تقع مشكلة أن يلوموا الآخرين لذلك ابحث عن الحل.


بقلمي ريما عنجريني  ✍️


إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.