مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 9/20/2021 12:52:00 م

 نصائح " سينيكا" لتهدئة العقل الجزء الثاني



نصائح " سينيكا" لتهدئة العقل الجزء الثاني
نصائح " سينيكا" لتهدئة العقل الجزء الثاني


|سينيكا| الفلسيوف الروامنسي صاحب الفلسفة الرّواقية القديمة، الذي قد قدم نصائح لصديقيه بالمراسلة لكي يصل إلى السكينة و يهدئ عقله.

حيث تم تلخيص هذه النصائح بطريقة مذهلة لنقدمها لك عزيزي القارئ.

حيث ذكرنا في المقال السابق ثلاث من هذه النصائح ولازال هناك المزيد منها. 

لذا، سوف نتابع في هذه المقالة ذكر تلك النصائح الرّواقية لتهدئة عقلك.


نصائح سينيكا لتهدئة العقل:


النصيحة الرابعة:"  لا تشغل نفسك بمسائل غير مفيدة"

هناك أشخاص يعيشون حياتهم بطريقة عشوائية و يقضون معظم أوقتهم بالتنقل من مكان إلى آخر. حيث نرى هذا الأمر في عصرنا الحالي بشكل كبير. فنحن الآن نعيش ضمن دوامة |التكنولوجيا و العالم الرقمي|، حيث نقضي معظم أوقتنا بالتنقل من هواتفنا الذكية إلى الحواسيب المحمولة، و من الفيسبوك إلى الانستغرام، من مقطع فيديو إلى الآخر.

حيث إن مفتاح الخروج من هذه الدوامة المزعجة هو التركيز على مهمة واحدة، و أن نوجه مجهودنا بالكامل نحو تلك المهمة فقط.

لذا، عليك أن ترتب مهامك اليومية و نشاطتك بشكل جيد ليكي يكون هدفك في الحياة واضحاً. حيث إن هذه الطريقة سوف تجعلك تهتم بأمر رئيسي مما يخفف عنك القلق و يهدئ عقلك بشكل جيد.


النصيحة الخامسة: " لا تعتمد على آراء الآخرين "

عندما تعتمد فقط على آراء الناس و طريقة التي يرغبون أن يروك بها فأنت لن تركز على طبيعتك على الإطلاق. حيث إن هناك عدد من الناس ينعزلون عن المجتمع المحيط بهم بسبب الضغط الذين يتعرضون له ممن حولهم.

حيث قال سينيكا: " إنها كالجنازة التي يرى فيها بعض الأشخاص الذين لا يبكون على أنهم أشخاص مخجلين، حيث تكون في هذه الحالة مجبراً على البكاء شئت أن أبيت" 

حيث إننا عندما نعتمد على آراء الآخرين نصبح أشخاصاً مقيدين. و الأمر لا يتطلب منك سوى القليل من الشجاعة لتتمكن من تحرير نفسك من هذه القيود، فإءا تمكنت من ذلك تكون قد تمكنت من إزالة الأقنعة عن وجهك و أظهرت حقيقتك للناس.

ربما سوف تتعرض للسخرية و تنمر بالطبع، و لكن أليست السخرية من حقيقتك أهون من التصنع؟


النصيحة السادسة:" أرح عقلك "

 يقول سينيكا أن عقلنا يحتاج إلى الراحة و الهدوء من وقت إلى آخر. حيث يمكنك أن تقوم ببعض الأنشطة الترفيهية لكي تسعد نفسك و تتحرر من ألامك، فيمكنك مثلاً الذهاب إلى السينما أو البحر أو لعب بعض ألعاب الفيديو مع أصدقائك المفضلين.

و لكنه يرى أن الطريقة الأفضل لكي تحقق تلك الراحة هو " التأمل"


النصيحة السابعة:" التوازن ، الانعزال، الإنضمام إلى مجموعة "

لقد قال سينيكا أنه ينبغي علينا أن نتقبل التوازن و الانعزال و الانضام إلى مجموعة. حيث إن الانعزال يقدم لنا فرصة للانفراد بأنفسنا لو لوقت قليل، فإن الانعزال يجعلنا نشتاق إلى الصحبة. و كذالك التواجد مع الأصحاب يجعلنا نشتاق للانفراد بأنفسنا. لهذا السبب يجب أن نكون متوازنين في الحالتين.

حيث إن الفلسفة الرّواقية لا تشجع على الانعزال، و لكنها تشجع الشخص على القيام ببعض الأنشطة الانفرادية كتابة اليوميات أو ممارسة التأمل لتهدئة العقل. و تشجع أيضاً على الإنخراط بالمجتمع لمنع عقولنا من الاجترار الانفرادي. لذا، كن متوازناً بين الاثنين.


هذه هي نصائح سينيكا إلى صديقه سيرنيوس، و إنها نصائحي لكم أيضاً. فإذا كنت من الأشخاص المحبطين و الذين يعانون من |الاضطرابات النفسية| فهذه المقالة سوف تكون مرجعاً جيداً لك.

أخبرنا ما هي النصيحة التي أثارات أعجابك أكثر من غيرها؟

شاركنا أجوبتك و آرائك من خلال التعليقات.

بقلمي إيمان الأغبر ✍️

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.