مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 9/07/2021 09:47:00 م

 ما هو مصدر الأفكار السلبيّة وكيف يمكن التخلّص منها

 

ما هو مصدر الأفكار السلبية وكيف يمكن التخلص منها
ما هو مصدر الأفكار السلبيّة وكيف يمكن التخلّص منها

ماهو مصدر الأفكار السلبيّة..؟

هل فكرت يوماً من أين تأتي الأفكار السلبيّة؟

هل تشعر أن أفكارك يطغى عليها الجانب السلبي أكثر من الإيجابي؟

  • أظن أن إجابتك ستكون "لا"
  • حيث أن لا أحد منا يعرف نفسه جيداً، و لا أحد ينظر إلى أفكاره على أنها قد تكون سلبيّة، لأن هذه الأفكار ربما تكون معتقدات، و لكن في الحقيقة إن معظم الأفكار التي نفكر بها خلال اليوم هي أفكارٌ سلبية.
  •  و سوف نُعرّفُ في هذا المقال الأفكار السلبيّة حتى ندرك تماماً ما هي و من ثم نقترح حلولاً لتحويلها إلى أفكارٍ و معتقدات إيجابيّة.


تتنوّع أفكار الإنسان بين السلبي و الإيجابي :

  • و قد أثبتت الدراسات أن دماغ الإنسان يفكر بحوالي ستون ألف فكرة يوميّاً، و تتراوح هذه الأفكار بين السلبي و الإيجابي، و لكن الأفكار السلبيّة تطغى على ذهنه بنسبة أكبر مما تجعل حياته متشائمة و مليئة بالقلق و التوتر.

 ما هي الأفكار السلبيّة؟

  • جميعنا نعلم أن الأفكار السلبيّة لا تخلق مع الشخص و أنّما تنتج من البيئة المحيطة بنا. فربما قد تكون مجموعة من المشاعر المليئة بالشر الموجود داخل كل منا، و ربما قد يظهر هذا الشر على هيئة أفكار و سلوكيات و معتقدات سلبية.
  • لذا، فأن الأفكار السلبيّة هي عبارة عن أفكار تشاؤميّة تجاه الأشياء أو الأشخاص. و أن هذه الأفكار لا تأتي بالفطرة بل نكتسبها ممن حولنا، لأن جميع الناس خلقوا و هم يحملون الخير داخلهن، و لكن الظروف المحيطة بهم و العادات و التقاليد لبيئتهم جعلت الشر و التفكير السلبي يطغى على الفطرة الخير الموجودة داخلهم.

▪ ︎و هناك أيضاً عدة أسباب تدفعك إلى التفكير السلبي و نظرة المتشائمة للحياة :

  •  و من هذه الأسباب " الملل" حيث أن الملل و الفراغ الداخلي هو أحد الاسباب الرئيسة لتوليد الأفكار السلبية. لذا، إذا كان لديك الكثير من الوقت حاول أن تسعى إلى استغلاله في فعل شيء مفيد، لأن الأفكار السلبية ربما تتحول إلى أفعال قد تؤذينا.
  • و نصيحتي لك تجنب الشعور بالملل، و إملأ الفراغ الموجود في يومك بتعلم أو عمل شيء مفيد.

▪ ︎ و من الأسباب الآخرى التي تنتج عنها الأفكار السلبيّة

  •  " عدم الصدق"  فهناك بعض الدراسات التي أجريت في أحد الجامعات الأمريكية أثبتت وجود رابط وثيق بين الكذب و الشر، فأن الكذب قد يولد لدينا أفكار سيئة. بينما التصالح مع النفس يجعل منك شخصاً جيداً محباً للخير، و الصدق يزيد من أفكارك الإيجابية و يبعث شعور الراحة في داخلك.
  • ▪︎و السبب الثالث للمصدر الأفكار السلبيّة هو " دائرة المقربين" يجب أن تكون منتبهاً للأشخاص الموجودين من حولك، لأن الإنسان يتصف بالسلوك الأشخاص المحيطين به سواءً كانت هذا السلوك صحيح أم خاطئ. لذا، إذا كنا نرغب في ترويض الأفكار لدينا و جعلها أفكاراً إيجابيّة يجب أن نختار الأشخاص المقربين لنا بعناية.
  • و مع إنتشار الأفكار و المعتقدات السلبيّة نتبجة الظروف التي نعيش بها، ركز علماء النفس و التنمية البشرية على ضرورة التخلص من الأفكار السلبية و تحويلها إلى أفكار إيجابية لننعم بحياة متوازنة مليئة بالخير و الراحة.

كيف نصبح أشخاصاً إيجابين ؟

لكي تصبح شخصاً إيجابياً يجب عليك؛

  1.  أن تثق بنفسك و بقدراتك الشخصية و مواهبك و أحلامك و طموحاتك.
  2.  أن تتصدى لأفكارك السلبية بالأفكار الإيجابية
  3.  أن تعيش حياة متوازنة مليئة بالعمل الجيد و أن تبتعد عن الملل و القلق و الاكتئاب.
  4. صاحب الأشخاص الإيجابيين و الناجحين في الحياة.
  5.  الثبات على الإيجابيّة و السعي من أجل بناء شخصية قوية مفعمة بالإيجابيّة.

شاركنا أنت أيضاً ببعض النصائح الفعّالة التي تساعدنا على التخلّص من الأفكار السلبيّة و خلق حياة إيجابيّة.

إيمان الأغبر ✍🏻

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.