مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 9/07/2021 11:07:00 ص

   ماهي النسبة الذهبية و من أين جاءت؟ 1


ماهي النسبة الذهبية و من أين جاءت؟ 1
ماهي النسبة الذهبية و من أين جاءت؟ 1 - سليمان أبو طافش


النسبة الذهبية هي شيء نراه ونستعمله في كل مكان فما هي؟

النسبة الذهبية هي عدد تقريبي يساوي 1.618 و يمكن الحصول عليه بعدة طرق منها:

  • إذا رسمنا خطاً طوله مئة سنتيمتر وأخذنا منه جزءً طوله 61.8 سنتيمتر فيكون طول الجزء المتبقي هو 38.2 سنتيمتر، وعندما نحسب النسبة 100/61.8 نجدها مساوية تماماً للنسبة 61.8/38.2 ومساوية للعدد 1.618.
  • كذلك لو حسبنا حل المعادلة X^2=X+1  لوجدناه يساوي نفس العدد 1.618
  • كذلك يمكن الحصول على نفس العدد بطرق أخرى لا داعي لذكرها هنا.
  • العدد 1.618 هو عدد تقريبي لأنه عدد غير منتهي أي أن الأعداد على يمين الفاصلة لا تنتهي أبداً.

ما الذي يميز هذه النسبة ويجعلها ذهبية؟

في العصر الحديث زاد الناس كثيراً على ميزات هذه النسبة وادعوا وجودها في الكائنات الحية الجميلة بل بعضهم قال بأنها موجودة في أشكال المجرات الحلزونية وفي الحمض النووي للإنسان بالإضافة إلى وجودها في وجوه وأجسام الناس الموصوفين بالجمال و فيما يلي بعض المواطن التي تظهر فيها.

اعتقد الناس منذ زمن الإغريق بأن العدد 1.618 يظهر كثيراً في الطبيعة وعند ظهوره في شكلٍ ما فهو يعطيه نوعاً خاصاً من الجمال، فمثلاً كل مستطيل يحقق بعداه هذه النسبة يعطي من ينظر إليه شعوراً خاصاً بالجمال، بمعنى أن الناس يفضلون المستطيلات التي تحقق هذه النسبة.

هذا الاعتقاد دفع الكثير من الناس وخاصةً الفنانين ومنهم الفنان والعالم الشهير ليوناردو دافنشي إلى اعتماد هذه النسبة في الكثير من لوحاتهم ففي لوحة العشاء الأخير مثلاً نجد الكثير من الأشكال الهندسية التي تحقق تلك النسبة.

وقد ذهب بعض الناس إلى أبعد من ذلك فاعتبروا هذه النسبة نوعاً من الاعجاز الإلهي حتى أن الكاتب الإيطالي "لوك كاباتشولي" ألّف كتاباً أسماه "النسبة الإلهية" معتبراً أن هذه النسبة صنعها الله و وضعها في الأشياء التي أراد لها أن تكون جميلة، وفي العصر الحديث ظهر بعض الفنانين و المعماريين مثل سلفادور دالي وغيره الذين اعتمدوا تلك النسبة في أعمالهم بهدف الحصول على المزيد من الجمال. 

إذا رأينا شخصاً جميلاً ثم حسبنا بعض النسب في وجهه مثل المسافة من أعلى الجبهة إلى أرنبة الأنف وقسمناها على المسافة من أرنبة الأنف إلى أسفل الذقن لوجدنا تلك النسبة تساوي 1.618

  النسبة بين طول الوجه وعرضه كلما اقتربت من النسبة الذهبية كلما زاد جمال الشخص.

  النسبة بين طول الساعد وطول الكف إذا كانت قريبةً من النسبة الذهبية يكون الجسم أكثر تناسقاً وجمالاً.

وأحدث ابداعات أنصار النسبة الذهبية انهم ادعوا بأن مكة المكرمة تحقق هذه النسبة بموقعها على الأرض فإذا أخذنا بعدها عن القطب الجنوبي وقسمناه على بعدها عن القطب الشمالي لوجدنا الناتج هو نفس النسبة الذهبية، وقد اعتبروا ذلك دليلاً جديداً على قدسية مكة و تمييزها من قبل الله.

إقرأ المزيد ...

✍🏻 بقلمي سليمان أبو طافش



إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.