مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 9/28/2021 10:36:00 م

 كيف نفهم ونفسر حقيقة الوعي البشري؟ - الجزء الأول


كيف نفهم ونفسر حقيقة الوعي البشري؟ - الجزء الأول
كيف نفهم ونفسر حقيقة الوعي البشري؟ - الجزء الأول


بدايةً هل يمكننا صياغة تعريفٍ ما للوعي؟

 يرى بعض الباحثين بأن الوعي مرتبطٌ بمقدار إدراكنا لذاتنا وما يدور حولنا، فهو جملة من المشاعر و الأحاسيس و الأفكار المسبقة و المعلومات المخزنة لدينا التي تجعلنا ندرك ما حولنا وتحدد طريقة تعاملنا مع المحيط المادي و الاجتماعي وتفسر سلوكنا في مختلف المواقف.

بعض المفكرين وخاصة الملحدين يرون بأن لا وجود لشيءٍ اسمه الوعي وكل ما يحدث داخل أجسامنا وأدمغتنا هو مجرد تفاعلاتٍ فيزيائية وكيميائية تجعلنا نتوهم بأن لدينا وعي، في حين يرى آخرون بأن الوعي ناتجٌ عن الروح والنفس، بينما يرى غيرهم بأن الوعي ينتج عن تفاعل وانسجام كل المشاعر و الأفكار و المعتقدات مع الروح والنفس و البيئة المحيطة.

يحاول بعض العلماء وضع تصور مادي للوعي بمحاولة ربطه بنشاط خلايا الدماغ الذي يمكن رصده كهرطيسياً بينما يرى علماء آخرون ومنهم ديكارت بأن الوعي منفصل تماما عن المادة لأن الانسان ليس مجرد مادة بل هو كائن ثنائي البعد يتكون من مادة وشيء آخر غير المادة أسماه عالم الأفكار وقال بأن هذين البعدين مرتبطان معاً ويعملان معاً بتكاملٍ وانسجام فكثيراً ما يؤدي التأثير على البعد المادي إلى رد فعل أوإنفعال ما من قبل عالم الأفكار وكذلك قد يؤدي التفكير بشيءٍ ما  إلى رد فعل مادي معين.  

معضم علماء الطبيعة يرفضون التصور الذي جاء به ديكارت و يقولون لو أن الوعي منفصل عن المادة فهو قادر على إدخال أسباب غير مادية تؤثر على المادة بمعنى أن شيء غير مادي يؤثر في شيءٍ مادي وهو ما لا يمكن وصفه بمعادلات رياضية وفيزيائية وبالتالي لايمكن حدوثه.

معضم علماء اليوم يميلون إلى فكرة أن الوعي ناتج ومرتبطً بالدماغ و نشاطاته المادية فلا يمكن خروج شيء مادي من شيء غير مادي.

وفي خضم كل تلك التساؤلات والاستفسارات نجد جملةً من الأسئلة تطفو على السطح وتفرض نفسها على كل من يحاول الخوض في غمار هذه المسألة:


هل الوعي خاص بالبشر فقط أم يمكن وجوده عند كائنات أخرى؟

من خلال التجربة و الدراسة والملاحظة تبين بأن جميع الكائنات الحية لديها درجةٌ ما من الوعي،ولكنها ليست بسوية واحدة، فقد تبين أن درجة الوعي تزداد لدى الكائنات الحية كلما ارتفعنا في سلم التطور الحيوي أي كلما كانت أدمغتها أكبر وأعقد، و الدليل على ذلك يمكن استنتاجه ببساطة من خلال ملاحظة ردود أفعال الحيوانات المختلفة تجاه مواقف محددة نضعها فيها.


هل يمكن زرع الوعي في الآلات الذكية؟

قد تكون الإجابة البديهية هي نعم، ربما في يومٍ ما ولكن ليس حتى الآن، فتطور الذكاء الصناعي صار متقدماً جداً وهو يفاجئنا يوميا بكل جديد، ولكن الوعي يقتضي أن تقوم الآلة برد فعل لم تبرمج على القيام به وهذا ما زال يبدو بعيداً عن التحقق.


إقرأ المزيد ...

بقلمي سليمان أبو طافش ✍️

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.