مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 9/28/2021 05:16:00 م

الحياة الاجتماعية للأشجار الجزء الأول


الحياة الاجتماعية للأشجار الجزء الأول
الحياة الاجتماعية للأشجار الجزء الأول



 الانسان ابن الطبيعة، منها خرج ، ومنها يتغذى، وفيها ينمو و يزدهر، ولا يستطيع الصمود بدونها، ولكنه كثيراً ما يقابل احسانها بالجحود و النكران والإساءة.


الانسان والنباتات:

تشير الأبحاث إلى أن الانسان يعمل وينتج بشكلٍ أفضل إذا كان محاطاً بالنباتات الخضراء، وكلنا نشعر بالفرق الذي يحدث لنا عندما نمضي الوقت الكافي في أحضان الطبيعة، عداك عن كمية الجمال و البهجة التي تمنحها لنا الطبيعة، ومن المعروف أهمية النباتات لتزويدنا بالكسجين وتخليصنا من غاز ثنائي أكسيد الكربون، ولكن ومع ذلك كله فقد أصبح معظم البشر يعانون مما يسمى اضطراب نقص الطبيعة، فظروف الحياة القاسية غالباً ما تبعدنا كثيراً عن فترات الراحة و الاستجمام و خاصةً في الدول النامية، فمعظم الوقت مهدورٌ في السعي وراء الحاجات الأساسية حتى نسي معظمنا طعم الحياة ومعنى الطبيعة، وللأسف فإن اهتمام الجهات المسؤولة بالطبيعة و أهميتها متواضعٌ جداً، فنحن نكاد لا نجد في معظم المدن العربية  إلا القليل من المساحات الخضراء على شكل حدائق مهملة لا تجد من يرعاها، بينما نجد في مدينةٍ ضخمةٍ مثل لندن أن نسبة الحدائق فيها تقارب 30% من مساحتها، وكلها حدائق غنّاء تبهج من يزورها أو حتى يراها في الصور. 

يقدَّر عدد أنواع النباتات الموجودة على الأرض بحوالي 400 ألف نوع، معظمها يعيش تحت الماء، وغالبيتها مجهولةٌ تماماً من قبل البشر، فنحن لا نعرف عنها شيئاً أو أننا لا نتعامل معها بأي شكلٍ من الأشكال.

النباتات و نشاطاتها:

نعلم جميعاً بأن النباتات تتفاعل مع الضوء عبر عملية التركيب الضوئي التي تسمح لها بامتصاص غاز ثنائي أكسيد الكربون لإنتاج الغذاء و إطلاق الأكسجين، كما نعلم بأنها تنجذب بشكلٍ ما نحو الضوء وهذا يبدو واضحاً من طريقة نموها، ولكن هل نعلم بأن النباتات تتفاعل مع الأصوات؟

أجل فقد أثبتت الدراسات بأن النباتات تشعر بمختلف أنواع الاهتزازات المحيطة بها سواءٌ من الحيوانات أو النباتات الأخرى أو حتى القادمة من الأرض و الهواء وكلنا نعلم بأن الأصوات ما هي إلا اهتزازات في جزيئات المادة ولذلك يمكن القول بأن النباتات تتفاعل مع الأصوات.

ولكن الأهم من ذلك أن النباتات تتفاعل مع بعضها البعض، فهي تتبادل فيما بينها المواد الكيميائية المختلفة و المعلومات حتى أنه يمكن القول بأن النباتات تمثل شبكةً معقدة من خلال جذورها، فكيف يحدث ذلك؟

انترنت النباتات:

تتشابك جذور النباتات على شكل شبكةٍ معقدةٍ تحت الأرض وكثيراً ما تتقاطع وأحياناً تتصل جذور النوع الواحد مع بعضها البعض ما يسمح بانتقال الماء و الأملاح المعدنية و المواد الكيميائية الأخرى فيما بينها، كما أنها تستطيع تبادل المعلومات فيما بينها عن طريق جذورها أو عبر الهواء باطلاقها لمواد كيميائية خاصة تخبر النباتات الأخرى بوجود خطر ما كهجوم الحشرات الضارة مثلاً.

إقرأ المزيد ...

بقلمي سليمان أبو طافش ✍️🌿🍀



إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.