مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 9/08/2021 01:40:00 م

هل نثق بلقاحات كورونا؟ 4


هل نثق بلقاحات كورونا؟ 4
هل نثق بلقاحات كورونا؟ 4


تتمة لما تحدثنا عنه في مقال سابق...

 تأثيرات كورونا على المجتمع العربي:

بعد أشهرٍ طويلة من الكفاح ضد جائحة كورونا ماذا نستطيع أن نفهم عن واقع مجتمعاتنا العربية بهذا الخصوص؟

  • مستوى الوعي و المعرفة العلمية و خاصة الصحية لدى عامة الناس وحتى لدى وسائل الإعلام ضعيفة وناقصة ولا ترتقي إلى المستوى المطلوب فمعظم الناس مثلاً لا يعرفون الفرق بين الفايروس و الجرثومة، ولا يعرفون متى يمكن استخدام المضادات الحيوية أو لماذا لا تنفع تلك المضادات مع الأمراض الفيروسية أو لماذا لا توجد لقاحات أو علاجات للكثير من الأمراض و لماذا يجب تكرار بعض اللقاحات كل فترة، أما وسائل الاعلام فكانت تنتظر ما سيقوله الغرب لتردده مثل الببغاء ولم تبادر أبداً لأي اجراء أو تدبير توجيهي أو توعوي. 
  • غياب المرجعيات العلمية والطبية التي يستطيع الناس الوثوق بها والرجوع إليها في مثل هذه الحالات في حين نجد الكثير من المؤسسات و الجهات المختصة بمجابهة الأوبئة من الناحية العلمية أو من الناحية الإعلامية على الأقل في الدول الغربية، بل حتى الجامعات و الأكاديميات العلمية إن وجدت فهي بلا فائدة و ليس لها أي تأثير بل يمكن القول بأن أحداً لم يسمع بها، و الأسوا من ذلك هو أن معظم من تتم استظافتهم على وسائل الاعلام غير معروفين و غير موثوقين وسرعان ما تتبين للمتابع المثقف قلة معرفتهم.
  • رغم توفر كميات كبيرة من الأموال لدى بعض الدول العربية و خاصةً دول الخليج فإننا لا نسمع عن أية مبالغ مخصصة لرعاية البحث العلمي و الأكاديميات العلمية بأي جهةٍ كانت. 

ما الذي يتوجب فعله من قبل المجتمعات العربية؟

  1. ضرورة إنشاء و تفعيل المؤسسات العلمية المرجعية من أكاديميات و معاهد و مراكز أبحاث و جمعيات علمية وغيرها ودعمها بكل ما يلزم.
  2. اجراء الكثير من استطلاعات الرأي والاستبيانات لمعرفة مستوى الوعي و المعرفة لدى الناس من أجل معالجة وترميم أي ضعف أو نواقص يمكن ان تظهر لأن وعي الناس ومعرفتهم بالأوبئة لهما دورٌ كبيرٌ في مجابهتها.
  3. إضافة مقررات تعليمية و توجيهية حول الصحة العامة والتثقيف الصحي ضمن المناهج المدرسية خاصةً في المرحلة الثانوية 

ما الذي يعيق نشر الوعي و الثقافة وخاصة في مجال الصحة؟

  1. لقد لعبت وسائل التواصل الاجتماعي دوراً سلبياً كبيراً في مختلف المجالات وخاصةً في حالة وباء كورونا لأن كل من يعرف أو لا يعرف أخذ يدلو بدلوه فتساوى العالم و الجاهل وضاع الناس بين هذا وذاك.
  2. الكثير من الجهات التي لا ترغب بأن يكون للعلم اليد العليا في أي مجال راحت تنشر الأكاذيب وتزيف الحقائق وتروّج لما يتناسب مع مشاريعها لبلداننا وشعوبنا.
  3. قلة الإهتمام و المتابعة من قبل الجهات الرسمية و وسائل الاعلام وذوي العلم. 
  4. قلة الثقافة العلمية لدى عامة الناس.

ما المقصود بالثقافة العلمية؟

تنقسم الثقافة العلمية إلى جانبين أساسيين:

الأول: هو المعرفة العلمية الأساسية التي يجب ان تتوفر بأقل حد ممكن لدى أي شخص.

الثاني: هو ان يتوفر لدى الناس نظرة علمية وطريقة تفكير و منهجية علمية بعيدة عن الخرافة و الأساطير.

لطفاً شارك المقال لكي تعم المعرفة.

بقلمي سليمان أبو طافش ✍🏻

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.