مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 9/08/2021 01:14:00 م

                         أنواع مرض السكّر

أنواع مرض السكّر
أنواع مرض السكّر

لنتعرّف على أنواع مرض السكّري :

هناك نوعان من مرض السكري والنوع الثاني أكثر شيوعاً فما هو السبب الرئيسي للإصابة بهذا المرض هل هو نمط الحياة أم التغذية أم قلّة الحركة؟

النوع الأوّل من مرض السكّري : 

  • هو بسبب عامل مناعي حيث الجهاز المناعي في الجسم ينظر لغدّة البنكرياس على أنّها غدة غريبة عن الجسم لسبب غير معروف فيحاربها وهنا لا ينتج الأنسولين (الّذي يعمل على خفض نسبة السكّر في الدم عند إرتفاعه)  في جسم المريض نهائياً وبالتالي عند تناول السكر لن ينخفض مستواه في الجسم .

بالنسبة للنوع الثاني لمرض السكّري :

  •  السبب هو العامل الوراثي.. بدون عامل وراثي لا يوجد مرض السكّري السبب الاخر هو زيادة الوزن التي تتم عن طريق عاملين رئيسين :
  • العامل الأوّل التغذية غير الصحيّة العامل الثاني هو قلّة الحركة بمعنى العامل الوراثي مع السمنة والوزن الزائد هو السبب الأساسي لمرض السكري النوع الثاني.

من هم الأشخاص الأكثر عرضة لمرض السكّري؟

  • بالنسبة للأوّل هو مناعي فالعامل الوراثي قليل جداً وبالنسبة للنوع الثاني تلعب الوراثة دوراً مهمّاً والناس الذين لديهم أقرباء مصابين بمرض السكري يكون لديهم قابليّة أعلى للإصابة بهذا المرض وكذلك تقدم العمر يلعب دوراً مهمّاً في الإصابة .

هناك أطفال مصابون بمرض السكّري هل السبب هو وراثي أم مناعي؟

  • بالنسبة لمرض السكري عند الأطفال في الدرجة الأولى هو بسبب النوع الأوّل وبنسبة 90 % السبب هو مناعي أي أن هؤلاء الأطفال لا ينتجون الأنسولين وبالتالي هم بحاجة للأنسولين طيلة حياتهم.

هل العامل النفسي يلعب دور في مرض السكّري؟

  • في الفترة الأخيرة لاحظ العلماء دور العامل النفسي في نشوء الكثير من الأمراض سواءً كان مرض السكري أو غيره وبالتالي قد يكون العامل النفسي سبب في حدوث مرض السكري ولكن لا يوجد دراسات تثبت ذلك بشكل مؤكّد.

هل يمكن للمصابين بمرض السكري النوع الثاني مكافحة هذا المرض والحد منه من خلال الحمية والأدوية والرياضة والنشاط الحركي؟

نعم ف علاج مرض السكّري يعتمد بشكل رئيسي على عمودين رئيسين : 

  1.  الغذاء الصّحي الّذي يجب الإلتزام به عند جميع الناس سواءً كان مريض سكّري أو لم يكن حيث مريض السكري عند عدم إلتزامه بالحمية سيرتفع لديه السكر كثيراً لذلك التغذية الصحيّة مهمّة جداً
  2.  الرياضة والحركة حيث الرياضة مع الغذاء تنفع المريض بحيث يستطيع السيطرة على المرض بشكل كامل.

ما علاقة الرياضة والغذاء بإنتاج الأنسولين ؟

  • الرياضة تحديداً تؤدّي لحرق السكّر في العضلات حيث مخزون السكّر مرتفع في العضلات ف الرياضة تحفض معدّل السكر في الدم وبالتالي تخفيف الضغط عن البنكرياس حتى لا تنتج كميّة كبيرة من الأنسولين.
  • ولكن يجب الإنتباه إذا كان هناك مرض في القلب والمفاصل أو كان هناك ضيّق في النفس لن يستطيع القيام بالرياضة أمّا مرض السكّر بالتحديد لن يؤثّر على القيام بالرياضة أبداً.

متى يجب علينا الإنتباه وإجراء فحص السكّر والتأكّد من مستوى السكّر في الدم ؟

  • يجب الفحص عند وجود أحد أفراد العائلة مصابين بمرض السكري مثل الأخ والأخت والأم والأب فهذا يعني أنه لديك ميول لهذا المرض وهنا يجب الفحص بشكل دوري ويفضّل الإستعانة بالطيبب.
  • عند وجود وزن زائد وسمنة يجب فحص مستوى السكّر في الدم.

نتمنّى لكم دوام الصّحة والعافية. 

شهد عنجريني 🩺 

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.