مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 9/04/2021 11:39:00 ص

               كيف نتصرّف في حالة الإغماء ؟

كيف تتصرّف في حالة الإغماء ؟
كيف نتصرّف في حالة الإغماء ؟

لنتعرّف على كيفيّة التصرّف في حالة الإغماء ؟

سنتحدّث عن إضطراب درجة الوعي :

  • في الواقع إضطراب درجة الوعي له أنواع كثيرة، جداً تبدأ من الدوار البسيط، إلى عدم القدرة على فتح العين أو عدم القدرة على المشي أو الشعور بأن المكان يلّف ويدور حولك حتى الوصول لمرحلة الغيبوبة العميقة أو ما يسمّى بالإغماء .
  • الإغماء له أسباب كثيرة قد تكون أسبابه أنّه يوجد إرتفاع في الضغط وإنخفاضه، قد تكون ارتفاع في السكر أو انخفاضه قد تكون أسبابها أيضاً سكتة دماغيّة قد تكون أسبابها مشاكل في الكلية أو الكبد أو مشاكل في المّخ .

سنتحدّث عن الإغماء الخفيف الّذي يحدث بسبب إضطراب في الضغط :

أولاً ما هو ضغط الدم ؟

  • ضغط الدم هو القوّة الّتي يدفع بها القلب الدم داخل الأوعية الدمويّة لكي يصل الدم للأجزاء البعيدة في الجسم والمخ
    • مثلاً تخيّل نفسك تغسل الأرض بخرطوم قد تضعف الماء الجارية في الخرطوم لأسباب كثيرة مثلاً المضخة فيها مشكلة مثل (القلب) أو الخرطوم أي (الأوعية الدموية) فيها مشكلة إذا كانت ضيقة سيزيد الضغط وان كانت عريضة سينخفض الضغط أو مثلا كميّة الماء (الدم) داخل الخرطوم قليلة أو كثيرة فيزيد أو ينخفض تبعاً لذلك:

نستطيع أن نقول باختصار أنّ العوامل المؤثّرة في ضغط الدم :

  1. كفاءة المضخّة (القلب).
  2. كميّة الدم .
  3. الإنقباض والإنبساط للأوعية الدمويّة.
  • مرض الضغط خطير جداً ويسمّى القاتل الصامت لأنَّ مريض الضغط لا يعاني من الصداع أو من الألم أو من أيّ أعراض فيعتقد أنّه بخير وأنه لا داعي للعلاج حيث يقوم المخ بتجاهل كل ما هو متكرّر ومنتظم في الجسم وعندما يرتفع الضغط دائماً يتأقلم المخ فيكون المريض ضغطه عالي جداً ومع ذلك لايشتكي من أي عارض .

كيف نعرف إرتفاع ضغط الدم ؟ 

  • يتم عن طريق قياس الضغط بجهاز خاص عند الطبيب أو الصيدليّة أو يمكن القيام بذلك في المنزل لاشرط ان يشعر بالتعب ليكون لديه مرض ضغط الدم .
  • إنخفاض الضغط غيبوبة او إغماء بشكل أسرع يحدث عند الفتيات الصغيرات أو عند الأشخاص النحيلين كثيراً أو في الجو الحار كثيراً الّذي نفقد فيه الكثير من العرق، عندها يحدث الإغماء وإن كان السبب في الإغماء هو إنخفاض الضغط، ستلاحظ أن الشخص بمجرد سقوطه سيسترّد وعيه تدريجياً مع أوّل تنبيه بالكلام أو تأثير مؤلم لأنّ المخ الذي كان أعلى نقطة في الجسم أصبح بمستوى مع القلب وبالتالي سيصله الدم بسهولة والدم بقى بنفس المستوى .

كإسعاف أولي :

  • ثلاث خطوات ( إفحص_ إتصل_ إهتم ) إفحص المكان والمصاب إن كان المريض غير واعي إنتقل لفحص النبض ثمَّ مجرى التنفس .
    يجب أن نرفع قدم المصاب 45 درجة على الأرض للمساعدة في تدفّق الدم من النصف السفلي من الجسم للأعلى على الأغلب سيستيقظ تلقائيّاً على الأغلب يجب أن يقوم المريض بالتدريج يجلس ثم إلى كرسي ثمّ التحرّك بشكل تدريجي .

نصائح يمكن إتبّاعها عند إنخفاض الضغط :

  •  لمن ينخفض ضغطه كثيراً عليه أن يشرب كميّة كبيرة من السوائل فتزوّد الدم ولا ينخفض، يمكن وضع القليل من الملح في الطعام الذي يساعد على رفع الضغظ وذلك بعد إستشارة الطبيب والتأكيد أنّه لا يوجد مشكلة في المضخّة في القلب أو مرض عضوي هو السبب في إنخفاض الضغط .
    لاتنسى علاج الضغط لأنه مرض مزمن حيث يجب عليك تناول العلاج بشكل دائم بدون أي توّقف يجب أن تبتعد عن الملح والمخللّات. 
بقلمي شهد عنجريني 🩺

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.